مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر، 2017 | آخر تحديث:
اعلان Pepsi

تنفق العلامات التجارية ملايين الدولارات سنويا من أجل الدعايا لمنتجاتها ولكن في بعض الأحيان يقع محترفو التسويق في أخطاء تجعل من حملاتهم الإعلانية كارثة بكل المقاييس.

من Pepsi إلى Nivea إلى McDonald’s يرصد لكم FilFan.com أسوأ الإعلانات لهذا العام:

Pepsi

دائما ما تكون خطوة محفوفة بالمخاطر عندما تحاول الشركات العالمية استخدام السياسة لبيع علامتها التجارية، وهو ما حدث مع شركة Pepsi.

في عام مليء بالاضطرابات السياسية، اعتقد القائمون على الإعلان أنه يمكن الاستفادة من روح العصر في نجاحه، ولكن جاء ظهور نجمة تليفزيون الواقع والعارضة الأمريكية كيندال جينر مخيبا للآمال وهي تشارك في مسيرة احتجاجية هدفها محاربة الفكر المتطرف، إذ عندما تصل المسيرة إلى حواجز الشرطة، نرى جينر وهي تحمل عبوة من المنتج وتعطيها إلى شرطي وسيم، وسط تصفيق واحتفاء من قبل المتظاهرين، وهو ما اعتبره الكثيرون استغلالا سيئا لفكرة الاحتجاجات السلمية المشروعة ويقلل من أهميتها في المجتمع.

وقوبل الإعلان بموجة غضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما أدى في النهاية إلى سحب الإعلان بعد 24 ساعة فقط من طرحه.

Dove

عادة ما تشتهر شركة Dove بأنها رائدة في الإعلان عن منتجات التجميل، ولكن يبدو أنها أخفقت هذا العام، إذ تعرضت الشركة لحملتين منفصلتين.

الأولى في إعلانها عن غسول للجسم، والذي ظهرت فيه امرأة صاحبة بشرة سمراء تتحول إلى امرأة بيضاء بعد استخدامها غسول الجسم، وأدين الإعلان على الفور وقت طرحة للمرة الأولى ونال انتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ودعا الآلاف لمقاطعة منتجات Dove، مما أدى إلى إصدار الشركة بيان اعتذار انتقدت فيه فريق التسويق الخاص بها وقالت إن الدفاع عن تلك الحملات ليس له سببا منطقيا".

وأشارت صحيفة The Guardian إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعرضت فيها شركة Dove لاتهامات بالعنصرية، ففي عام 2011 طرحت الشركة إعلانا لغسول للجسم كجزء من حملتها Real Beauty التي امتدت لـ 15 عاما، وظهرت فيه عبوات Dove أثناء تعبئتها ومقارنتها بأحجام النساء واتهمت الشركة في ذلك الوقت بتوجيه رسالة خاطئة وإهانة النساء.

Nivea

Nivea أيضا هي واحدة من شركات العناية بالبشرة التي تعرضت دعايتها لانتقادات عديدة وخاصة مع طرح حملة لمزيلات العرق تحت شعار "الأبيض هو النقاء" مكتوب على صورة امرأة ترتدي اللون الأبيض، واتهم الكثيرون الحملة بالعنصرية تجاه أصحاب البشرة الملونة.

وردا على تلك الإنتقادات نشرت الشركة الألمانية للعلامة التجارية، بيان اعتذار تستهدف فيه أتباعها في الشرق الأوسط واصفة الحملة الدعائية بأنها مضللة.

McDonald’s

لم تخل إعلانات مطاعم الوجبات السريعة من الإنتقادات أيضا، إذ اضطرت سلسلة مطاعم McDonald’s للوجبات السريعة إلى سحب إعلانها من الأسواق بعد فترة قصيرة من طرحه بعد أن اعتبره الكثيرون غير ملائم للأشخاص الذين فقدوا أحباءهم، إذ يظهر في الإعلان صبي يسأل والدته عن صفات والده المتوفى، إلا أنها لم تخبره بشيء واحد مشترك بينهما سوى حبه لوجبات McDonald’s.

وتعرض الإعلان لحملة انتقادات واسعة ودعوات لمقاطة سلسلة المطاعم الشهيرة بسبب ما أطلق عليه استغلال الأطفال المفجع من أجل دفع اسم علامة تجارية، ووفقا لوكالة ASA كان هذا الإعلان ثاني أكثر الإعلانات التي تلقت شكاوى في بريطانيا في الأشهر الـ 6 الأولى من العام.

وقال متحدث باسم McDonald’s لصحيفة The Guardian: "لم نكن نخطط أبدا لإثارة الاضطرابات.. نحن نأسف بشكل خاص نظرا لأن الإعلان قد يمثل خيبة أمل لهؤلاء الذين فقدوا أحبائهم".

اقرأ أيضا

فن 2017 - تعرف على المسلسلات الأجنبية الأكثر مشاهدة.. The Big Bang Theory يتصدر

فن 2017 - منافسة شديدة بين Marvel وDC بهذه الأفلام.. عام الأبطال الخارقين بإمتياز