محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الخميس، 13 مارس، 2008 | آخر تحديث: الخميس، 13 مارس، 2008
المنتج عماد الدين أديب مالك شركة "جود نيوز" والمنتجة إسعاد يونس مالكة الشركة العربية

اصدرت محكمة استئناف القاهرة حكمها بإلزام "شركة إخوان جعفر" المالكة لدور العرض السينمائي بدفع نسبة 0.009 % من قيمة كل تذكرة تباع في دور العرض التابعة لها إلي جمعية المؤلفين والملحنين.

وقال عمر بطيشه رئيس جمعية المؤلفين والملحنين في تصريح خاص لموقع filfan.com : "إن هذا الحكم يعتبر حكماً تاريخياً في مجال حقوق الملكية الفكرية ، ويرسخ حقوق الجمعية لدى الجهات المختلفة التي تبث مصنفات غنائية وموسيقية من تأليف وتلحين أعضاء الجمعية دون تسديد حقوقهم في الأداء العلني".

وأضاف بطيشه أن الحكم الذي صدر يوم الإثنين برئاسة السيد المستشار عبد الرحمن سليمان وعضويه المستشار عبد الهادي سالم والمستشار نبيل شاهين يلزم شركة إخوان جعفر بتسديد النسبة بأثر رجعي من عام 1983 وفائدة قدرها 4% لصالح الجمعية ، وإلزامها أيضا بدفع المصروفات.

كما أكد رئيس جمعية المؤلفين والملحنين أنه سيتلو بموجب هذا الحكم مخاطبة جميع دور العرض السينمائي في مصر بتسديد إلتزاماتها تجاه حقوق الأداء العلني للمصنفات الموسيقية والغنائية التي تضمها الافلام السينمائية.

ومن ناحية أخرى قرر بطيشة منح مكافأة خاصة لمحامي الجمعية عبد الستار علي ، وذلك تقديراً لجهوده الغير عادية في هذه القضية التي وصفها بـ"التاريخية".