نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 17 ديسمبر، 2017 | آخر تحديث:
مسلسلات 2017

موسم درامي تليفزيوني قوي لعام 2017 سواء في رمضان أو بعيدا عنه، وكان هناك عددا من الأعمال التي عرضت على الشاشات وحققت نجاحا كبيرا.

نسب مشاهدة مرتفعة وحديث على مواقع التواصل الاجتماعي ونقاشات بين الجمهور حول الأحداث، ولكن نفس الجمهور الذي يتفاعل مع أحداث المسلسل، يلتقط أيضا الأخطاء وتفاصيل صغيرة تحدث.

وقع عددا من صناع الأعمال التليفزيونية في أخطاء سواء في المونتاج أو ترتيب التصوير أو دقة بعض المشاهد والأدوات المستخدمة.

يستعرض FilFan.com أبرز الأخطاء في مسلسلات 2017.


رمضان كريم

في الحلقة الثانية من مسلسل "رمضان كريم" بطولة روبي والتي تدور في بداياتها حول ليلة أول يوم رمضان وتجهيزاتها، تكون الأحداث في الليل وتحضيرات الأسرة المصرية في الحارة الشعبية لمائدة السحور واستقبال أول ليالي الشهر الكريم.

وفي مشهد يجمع شريف سلامة ومحمود الجندي وسلوى محمد علي يتحدث فيه أنه سيذهب لشراء "الفول" الخاص بسحور أول ليلة، وتنتقل الكاميرا للقطة في الحارة قبل أن نذهب إلى مشهد أخر، وهنا حدث خطأ في المونتاج، فتظهر لقطة الحارة في النهار بينما لازالت الأحداث في الليل.

ويبدو أن هذه اللقطة لم يلاحظها أحد في المونتاج وأنها كان لا بد أن تكون لقطة للحارة في الليل وليس في النهار كما يحدث في باقي مشاهد المسلسل.

بالفيديو- خطأ فادح في الحلقة الثانية من مسلسل "رمضان كريم"

عفاريت عدلي علام

في مسلسل "عفاريت عدلي علام" للنجم عادل إمام الذي عرض في رمضان 2017، كان الخطأ في حوار دار بين عادل إمام والممثلة مي عمر.

وفي مشهد من الحلقة الحادية عشر تذهب "مي عمر" إلى دار الكتب حيث يعمل "عادل إمام"، وما أن تدخل إلى مكتبه حتى تنبهر بشكله
والتجديدات به، بعد أن كان مكتب قديم وأثاثه متهالك وكأنها أول مرة تذهب للمكتب وترى المكتبة الموجودة فيه.

والخطأ هنا أن القائمين على العمل لم يتذكروا أن هناك مشاهد جمعت مي عمر وعادل إمام في نفس المكان بعد التجديد وأنها ليست المرة الأولى التي تزوره فيها.

مسلسل "عفاريت عدلي علام".. خطأ في مشهد عادل إمام ومي عمر بالحلقة الحادية عشر

الزيبق

حقق مسلسل "الزيبق" نجاحا مع عرضه في الموسم الرمضاني 2017، ولأن المسلسل كانت أحداثه تدور في عام 1998، الخطأ يكون واضحا عندما يتم استخدام أي أداة قد تكون حديثة ولم تتوفر بعد.

وفي مشهد تظهر الممثلة كارمن لبس على مكتبها في العمل، وأمامها شاشة مسطحة LCD، والتي لم تكن متواجدة في تلك الفترة.

صورة- "الزيبق" يقع في خطأ تاريخي جديد


لأعلى سعر

كذلك في مسلسل "لأعلى سعر" لنيللي كريم، في أحداث الحلقة الـ 12 من المسلسل، وقع صناع العمل في خطأ.

ففي أحداث الحلقة، تنفصل نيللي كريم عن زوجها أحمد فهمي، وتقف في شرفة العوامة التي تعيش فيها وتنظر إلى النيل، وتتذكر لحظات سعيدة مع طليقها تعود إلى أيام شهر العسل، وبعدها تقرر أن تنساه وتخلع من يدها دبلتها، وتلقيها في النيل، وتركز الكاميرا على مشهد سقوط الدبلة في مياه النيل، في إشارة إلى أنها تنسى المضي وكل ما فيه.

وبعدها بمشهد، يأتي لها مُحضر ليبلغها أن زوجها رفع قضية عليها من أجل ضمّ حضانة ابنتهما له، ويطلب منها أن توقع على بعض الأوراق، وعندما تُمسك بالورق تظهر الدبلة في يديها واضحة وكأنها لم تخلعها وتلقيها في النيل، ويبدو أن ترتيب تصوير المشاهد كان مختلفا.

خطأ في الحلقة الـ 12 من "لأعلى سعر".. دبلة "جميلة"

أوراق التوت

أما الخطأ في مسلسل "أوراق التوت" سخر منه الكثيرون، بعدما استعان صناع العمل ببرامج الفوتوشوب ولكن بشكل سيء.

ففي واحدة من الحلقات في مشهد من المفترض أن يكون من المشاهد الهامة، إذ يتم تنفيذ الحكم بإعدام شخص، ويبدو أن أموال الإنتاج لم تكن كافية لأن يأتوا بعدد كبير من الكومبارس الصامت ليقف وكأنه الجمهور الذي يشاهد تنفيذ الحكم، وقاموا بالتحايل على هذا الأمر بأن جعلوا صف من الرجال والنساء يقفوا وبعدها باستخدام برامج الفوتوشوب قاموا بتكرار الأشخاص لأكثر من مرة وكأنهم حشود كبيرة تقف.


صورة وفيديو- خطأ فادح في مسلسل "أوراق التوت".. كومبارس فوتوشوب!

سابع جار

في مسلسل "سابع جار" أيضا كان الخطأ موجود وتحديدا في الحلقة التاسعة.

وقع صناع العمل في خطأ ساذج، في مشهد يجمع الممثل أسامة عباس بالممثلة صفاء جلال، وفي تفاصيله يطلب أسامة عباس من صفاء أن تفتح التلفاز ليتابعا المسلسل التركي الذي يعرض على قناة عربية.

عندما تفتح التلفاز يعرض مسلسل تركي مترجما وليس مدبلجا، ولم تدرك أسرة العمل أنه لا توجد من الأساس مسلسلات تركية مترجمة على القنوات العربية، إذ أنها تعرض بعد دبلجتها باللهجة السورية.

أما المسلسلات التركية المترجمة فموجودة فقط على الإنترنت بعد ترجمتها من قبل بعض المواقع.

خطأ ساذج في الحلقة التاسعة من مسلسل "سابع جار"

الطوفان

كذلك في مسلسل "الطوفان" وقع صناع العمل في خطأ ساذج بالحلقة الـ 40 بمشهد جمع وفاء عامر ودينا تظهر الأولى وهي تجلس في المطبخ تحضر الطعام لاقتراب آذان المغرب وموعد الإفطار في شهر رمضان وتتحدث مع الأخيرة التي تمسك بكوب وكأنه مشروبها المفضل.

ولم تظهر دينا بصورة تعطي شعور للمشاهد بأنها تساعد في تحضير الطعام بل كانت تتحدث وكأنها تتناول المشروب.

بالفيديو- خطأ ساذج في الحلقة الـ 40 من مسلسل "الطوفان"

اقرأ أيضا:

فن 2017- بشر الكتاتني.. كنز محمد سعد أو "اللمبي" ومشتقاته سابقا

فن 2017- شاهد أبرز المواقف المحرجة والجريئة للمذيعات على الهواء