FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 15 ديسمبر، 2017 | آخر تحديث:
أحمد مكي

تحدث أحمد مكي عن فكرة أغنية "وقفة ناصية زمان" قائلا "جاءتني من الحنين للماضي وذكرياته الجميلة التي لا تفارقني، ودائما أناقش هذا في أعمالي التي أقدمها، إذ كنت أشاهد وقتها القيم والأخلاق التي نفتقدها اليوم، ولم يقتصر الأمر على المحترمين فقط، ولكن حتى شباب الشوارع أو المتشردين كان لهم مبادئ فلا أحد يغدر بالآخر، ويحترمون من هم أكبر عمرا، ولا يتحرشون بفتاة تمر من منطقتهم، كما يحدث اليوم بشكل مؤسف".

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع أسامة كمال في برنامجه "مساء DMC"، أن هناك عوامل كثيرة، أدت إلى انهيار القيم والأخلاق في المجتمع لهذه الدرجة، ومنها أننا كنا في الماضي لدينا مثل أعلى وقدوة في كل شارع ونحترم كلامه، ونلجأ له في حل المشكلات، فضلا عن الروابط الاجتماعية بين العائلات والأسر في نفس المنطقة التي يعيشون فيها، فكنت تراهم وكأنهم أسرة واحدة وليسوا مجرد جيران فقط، وتتضح عليهم مظاهر الحب والاحترام.

وأضاف أنه تعلم الكثير من الأخلاق بسبب تواجده في ناصيه الشارع بالماضي والتي تحدث عنها في أغنيته، وهي بمثابة المدرسة، وتعلم منها هواية الحمام والكلاب وغيرها وهي كالسوق الصغير يؤهلك للتعامل مع الأسواق الكبيرة بخارج منطقتك، وكان الأهالي لا يخشون على أبنائهم من التواجد بالشارع، وكان الشباب هم مصدر قوة وأمان لأهالي المنطقة، أما الآن فأصبحت رائحة المخدرات التي يتناولها الشباب في الشوارع تشيع في كل مكان ويتشاجرون مع الأهالي وغيرها من المظاهر المؤسفة.

وأكد مكي أن الثقافة التي تميزنا بها في الماضي مازالت متواجدة رغم كثير من الانحدار الذي وصلنا له، وظهر ذلك جلينا للجميع بعد أحداث ثورة يناير والإنفلات الأمني الذي حدث وقتها، وقفنا جميعا يدا وحدا وساعدنا بعضنا، وكل مجموعة من الشباب وقفوا لحماية منطقتهم، وهذا لا يحدث في أكبر الدول المتقدمة.

وأوضح أن جميع الذين ظهروا معه في الأغنية المصورة، هم شخصيات حقيقة وليسوا ممثلين، هم بالفعل من أصدقائه في الماضي، حتى السيدات والرجال الكبار في السن هم من أهالي منطقته المتواجدين حتى الآن، واتصل بهم جميعا ليشاركوا في الأغنية، وهي تجربة حرص على خوضها في الوقت الذي اشتاق فيه للعودة للإخراج مجددا.

وعن المطربة هدى السنباطي التي شاركت معه في الأغنية قال مكي "هي اكتشاف بالفعل، وهي سيدة كبيرة في العمر وتغني منذ زمن طويل، ولكنها لم تحظى بفرصتها في النجاح والشهرة، وكان من المقرر أن يشارك أيضا المطرب "زجزاج" ولكن حدث له مشكلة في الأحبال الصوتية منعته من ذلك، مشيرا إلى أنه سيقوم بطرح "ميكنج" العمل حتى يشاهد الجميع الكواليس بشكل واضح".

وتابع "الأغنية الشعبية القديمة، كانت تتضمن "الموال" وهو ما حرصت عليه في أغنية "وقفة ناصية زمان".

وأشار مكي أن الأقرب إلى قلبه هو الإخراج والموسيقي ويأتي التمثيل في المرتبة الثالثة في قائمة اهتماماته، ولكنه لم يبتعد عن التمثيل بسبب اهتمامه بالغناء، والحالة التي كان يعيشها وضعته في جانب الموسيقى حاليا وكانت بمثابة شحنة بداخله لابد أن يقدمها في عمل موسيقي حتى يستطيع التركيز في التمثيل بعدها.

وأكد في نهاية حديثه أن أغنية "وقفة ناصية زمان" هي واحدة من أغنيات ألبومه الغنائي الجديد الذي يعمل عليه حاليا، وسوف ينتهي منه قريبا ويطرحه بالأسواق.

اقرأ أيضا
بالفيديو- أحمد مكي يرصد انحدار الأخلاق والعالم الافتراضي في "وقفة ناصية زمان"

بالفيديو- مشوار أحمد مكي مع الغناء.. ألبوم وأغاني أفلام ومسلسلات وأغاني وطنية