أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 8 ديسمبر، 2017 | آخر تحديث:
أفلام 2017

كشفت مجلة Sight & Sound عن قائمتها السنوية لأفضل 25 فيلمًا في عام 2017.

وأجرت المجلة الصادرة عن المعهد البريطاني السينمائي BFI منذ عام 1932، استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 180 ناقدًا فنيًا وأكاديميًا متخصصًا في مجال السينما من مختلف دول العالم.

ولأول مرة في تاريخها، تتضمن قائمة الـ10، المسلسل التليفزيوني Twin Peaks: The Return للمخرج ديفيد لينش، الذي جاء في المركز الثاني.

سيطرت على القائمة أفلامًا تتناول قصص العلاقات بين الأعراق المختلفة، إلى جانب حكايات عن المثليين والمتحولين جنسيًا، كما تواجدت أعمالًا تحمل توقيع صناع سينما نساء منهن فاليسكا جريسباخ، أجنس فاردا، لين رامزي وكلير دينيس، بحسب ما ذكر موقع Deadline.

وبالطبع شملت القائمة أفلامًا غير ناطقة باللغة الإنجليزية مثل Zama (الأرجنتين) وLoveless (روسيا) و120 Beats per Minute (فرنسا).

وتربع على عرش القائمة فيلم Get Out بعد حصوله على 37 صوتًا، فيما جاء في ذيلها فيلم The Other Side of Hope وفيلم Silence، اللذين حصلا على 8 أصوات فقط.

وتشاركت بعض الأفلام في نفس عدد الأصوات؛ مثل فيلمين Dunkirk وThe Florida Project، إذ حصل كلا منهما على 14 صوتًا.

تعرف على قائمة العشرة أعمال المتصدرة في عام 2017:

1- Get Out

حصل على 37 صوتًا.

يعتبر الفيلم الأمريكي من الأعمال السينمائية التي فاجأت الجميع بنجاحها وتحقيقها إيرادات عالية، رغم تعرضه لهجوم من قبل بعض الممثلين من بينهم صامويل جاكسون، الذي انتقد اختيار الممثل البريطاني دانيال كالويا لتجسيد دور البطولة.

تدور أحداث الفيلم حول شاب أمريكي من أصل إفريقي يدعى "كريس واشنطن"، يذهب لزيارة عائلة حبيبته الأوروبية، لكنه مع مرور الوقت يكتشف أن هناك عدد من أصحاب البشرة السمراء جاءوا إلى المكان من قبله واختفوا في ظروف غامضة، ثم يخبره أحد الأشخاص أن عليه الهروب.

ويرجع سبب اختياره من قبل النقاد إلى أنه يبتكر نوع جديد من الرعب يفضح انهيار منظومة العدالة في أمريكا الحديثة.

2- Twin Peaks: The Return

حصل على 31 صوتًا.

يعد مسلسل المخرج ديفيد لينش، استكمالا لأحداث مسلسل شهير يحمل نفس الاسم وطُرح عام 1990، وذلك بعد انقطاع دام لأكثر من 25 عاما. وتركز القصة الجديدة على سكان بلدة يصابون بالصدمة والفزع بعد مقتل ملكتهم.

ووقع الاختيار على المسلسل الذي يقدم صورة مغايرة لمسلسلات الجريمة والتحقيقات لأنه من الصعب توقع أحداثه الملحمية.

3- Call Me by Your Name

حصل على 30 صوتًا.

تدور أحداث الفيلم الرومانسي الحميمي، في إيطاليا عام 1983، حول علاقة حب تنشأ بين شاب يبلغ من العمر 17 عامًا، ورجل ناضج يزور منزل والديه في الصيف.

4- Zama

حصل على 27 صوتًا.

تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لأنطونيو دي بينيديتو، في أواخر القرن الـ18، حيث ضابط ينتظر قرار نقله إلى مدينة " وينوس آيرس"، ويمر بالعديد من المواقف الغريبة والخرافية أثناء سعيه لتغيير حياته.

5- Western

حصل على 25 صوتًا.

اعتبرت المجلة أن فيلم المخرجة فاليسكا جريسباخ بمثابة دراسة مذهلة لشخصية الرجال. تدور الأحداث حول انتقال مجموعة من العمال الألمان إلى موقع بناء يقع في المنطقة الحدودية بين بلغاريا واليونان. تتسبب المناظر الطبيعية الخلابة في إيقاظ حس المغامرة لديهم، لكن يجدون أنفسهم في مواجهة مع أفكارهم المسبقة، وعدم قدرتهم على الثقة فيمن حولهم نتيجة لحاجز اختلاف اللغة والثقافة.

6- Faces Places

حصل على 17 صوتًا.

تركز أحداث الفيلم الوثائقي على المخرجة أجنيس فاردا والمصور جي أر، ورحلتهما في الريف الفرنسي معًا، والصداقة التي تتشكل بينهما.

7- Good Time

حصل على 16 صوتًا.

تدور أحداث فيلم الأخوين بيني وجوش صفدي، حول تورط شاب يدعى "كوني" وشقيقه الذي يعاني من مرض عقلي "نيك" في سرقة بنك. بعد إخفاقهما يصبح على "كوني" أن يفعل كل ما في وسعه حتى لا يدخل شقيقه السجن.

8- Loveless

حصل على 15 صوتًا.

تدور الأحداث حول زوجين على وشك الطلاق، يتأثر ابنهما بالصراعات والمشاكل المستمرة بينهما، ويقرر الاختفاء عن أعينهما. فيصبح عليهما التعاون من أجل العثور على الصبي.

تصف المجلة ذائعة الصيت، الفيلم بأنه حالة من الشاعرية السينمائية الرائعة قوامها طفل مختفي، وزوجين يتنازعان، وبلد في أزمة.

9- Dunkirk

حصل على 14 صوتًا.

تدور الأحداث في فترة الحرب العالمية الثانية، حول عملية إخلاء ملحمية لجنود جيوش الحلفاء بعدما تمت محاصرتهم بواسطة الجيش النازي في شواطئ دونكيرك الفرنسية.

تؤكد المجلة أنه فيلم يعرض حقائق بصورة مذهلة تحبس الأنفاس، ممزوجة بأداء تمثيلي محكم، وإخراج واثق من كريستوفر نولان.

10- The Florida Project

حصل على 14 صوتًا.

تسيطر روح المغامرة على أجواء الفيلم، الذي يتتبع حياة طفلة صغيرة تدعى "موني"، تعيش برفقة والدتها في فندق رخيص، على الجانب الآخر من عالم مدينة ديزني المثالي. يقتحم شون بيكر حياة أناس مهمشين، ولكن يقدمهم من زاوية مختلفة تركز على مجموعة من الصغار يورطون أنفسهم في مشاكل ومغامرات كثيرة مثيرة من أجل الاستمتاع بوقتهم دون توقف، أو استسلام للظروف المحيطة البائسة.

وشغل المركز الحادي عشر في القائمة، فيلم A Ghost Story، فيما جاء فيلم 120 Beats per Minute في المركز الثاني عشر، وبعده فيلم Lady Macbeth، ثم فيلم You Were Never Really Here.

وكان المركز الخامس عشر من نصيب God’s Own Country، وبعده جاء فيلم Personal Shopper، ثم فيلم The Shape Of Water، وفيلم Strong Island، وفيلم I Am Not Your Negro.

ومن المركز العشرين إلى المركز الخامس والعشرين، تضمنت القائمة فيلم Lady Bird، ثم فيلم Let the Sunshine، وفيلم Moonlight، وبعد ذلك فيلم mother!، وفيلم Mudbound، وأخيرًا فيلمي Silence وThe Other Side Of Hope.

اقرأ أيضًا:
10 أرقام حققها الفيلم الحربي Dunkirk.. أجر كريستوفر نولان وعدد صفحات السيناريو

فن 2017- فيديو يجمع أفضل لقطات سينما العالمية على مدار العام.. مختارات من 25 فيلما