FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 1 يوليو، 2005 | آخر تحديث: الجمعة، 1 يوليو، 2005
بوب جيلدوف

لندن (بريطانيا) - رويترز : أكد النجم بوب جيلدوف أن حفل لايف 8 سيكون "أعظم حفل موسيقي في التاريخ"، فيما تجري الاستعدادات النهائية للحفل الذي يشارك فيه مئات من أشهر نجوم البوب لجذب الانتباه إلى مشكلة الفقر في أفريقيا تلبية لدعوة جيلدوف.

ويأمل جيلدوف - الايرلندي البالغ من العمر 50 عاماً - أن تتفوق حفلات "لايف 8" على حفل "لايف ايد" live aid الذي نظم قبل 20 عاماً وتابعه 1.5 مليار متفرج في أنحاء العالم لجمع التبرعات لضحايا المجاعة في أثيوبيا.

وتهدف العروض الموسيقية هذه المرة إلى حشد التأييد الشعبي من أجل مشكلات القارة السمراء ، حيث يأمل المنظمون أن تشكل الحشود الضخمة المتوقع تدفقها على المدن المختلفة التي ستقام فيها الحفلات ومليارات المشاهدين في التليفزيون وعلى شبكة الانترنت عنصر ضغط على زعماء العالم الذين سيلتقون الاسبوع المقبل في اسكتلندا لتقديم المزيد لمكافحة الفقر.

وقال جيلدوف لقناة ام.تي.في التليفزيونية الموسيقية في وقت متأخر يوم الخميس "لا أستطيع الانتظار حتى النهاية ، بلغ بي التعب مداه ، أقول لكم لن تروا شيئا مثله فسيكون أعظم حفل موسيقي في التاريخ".

كما شرح الأسباب التي دفعته إلى المضي قدما في تنظيم لايف 8 رغم عزوفه في البداية ، وقال "البديل هو أن نستمر إلى الأبد في مشاهدة مهرجان الموت كل ليلة على شاشات التليفزيون بالألوان الطبيعية والصوت المجسم".

ويشمل لايف 8 سلسلة حفلات موسيقية في الدول الاعضاء في مجموعة الثماني وعرضا في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا وعرضا لفنانين أفارقة في جنوب انجلترا ، وستبدأ العروض في طوكيو ووتنتهي في أمريكا الشمالية.

وتبلغ تكلفة تنظيم الحفلات 45 مليون دولار ، ويفخر جيلدوف بأنه ساهم في شطب ديون تبلغ 40 مليار دولار على عدد من الدول الافريقية في الاونة الاخيرة وتعهدات الولايات المتحدة بمضاعفة مساعداتها لافريقيا وهي أول مؤشرات على نجاح الحملة.

وقال في المقابلة مع ام.تي.في التي شارك فيها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "نحن على الطريق الصحيح ، شيء لا يصدق أننا نكاد نصل بعد 20 عاما من الانتظار".

وترتبط عروض لايف 8 بحملة "اجعلوا الفقر أثراً من التاريخ" وتشمل عددا من المناسبات والاحتفالات في أنحاء العالم خلال الايام القادمة في محاولة لتقليص عدد الفقراء إلى النصف بحلول عام 2015 .

لكن هناك من يشككون في أن مبادرة لايف 8 سيكون لها تأثير مباشر على نتائج قمة مجموعة الثمان في اسكتلندا بين السادس والثامن من يوليو الجاري.

وقال فرانكلين كوجو من مركز التربية الإنسانية في غانا "إلقاء الضوء على مشاكل أفريقيا هدف نبيل لكن هناك شك في أن النجوم سيحلون المشاكل".

كما لا تزال هناك تساؤلات بشأن حسن التنظيم ، ويقول المنظمون إن الوقت المتاح لهم لم يتجاوز ثمانية أسابيع لإعداد عروض لا تقل في مستواها عن الدورات الاولمبية من حيث عدد المشاهدين والصعوبات التكنولوجية.

وأعرب بعض المسئولين عن الدعاية للحفلات في عدد من المدن عن مخاوفهم من قلة عدد المهتمين بحفلات لايف 8 مما يثير تساؤلات عن عدد المتفرجين الذين سيحضرون العروض.

ويشارك في كل عرض مجموعة مختلفة من النجوم ، ويتوقع أن يقبل أكثر من 200 ألف متفرج على حفل لايف 8 الذي يقام في حديقة هايد بارك بلندن لمشاهدة التون جون ومادونا وبول مكارتني وفريق بينك فلويد الجديد ، إلا أن حفل مدينة باري الكندية تحييه مجموعة أقل شهرة وبريقا من الفنانين.

وانتقد جيلدوف النجوم الايطاليين لعزوفهم عن المشاركة في حفل لايف 8 في روما لكن عددا منهم استجاب لدعوته في وقت لاحق.

كما واجه جيلدوف انتقادات لأن العروض لم تكن تشمل عروضاً أفريقية رغم أن إضافة جوهانسبرج إلى المدن التي ستقام فيها الحفلات يمثل رداًَ بعض الشيء على من وصفوها بأنها "تفرقة عنصرية ثقافية".