مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 3 ديسمبر، 2017 | آخر تحديث:
The Ten Commandments

نجحت مجموعة من علماء الآثار والتاريخ مؤخرا في اكتشاف رأس تمثال أبو الهول أسفل الكثبان الرملية في محمية Guadalupe بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتعود هذه الرأس لواحدا من بين 21 تمثالا أثريا مصنوعة من الجص وتزن نحو 300 طنا تم إعدادها خصيصا للظهور في فيلم The Ten Commandments للمخرج الأمريكي سيسيل ديميل عام 1923 أي منذ ما يقرب من 100 عام.

قدم المخرج الأمريكي سيسيل ديميل ملحمة The Ten Commandments أو الوصايا العشر عام 1956 وترك الفيلم انطباعا طويل الأمد باعتباره واحدا من أكثر الأفلام شهرة في التاريخ، فضلا عن فوزه بجائزة الأوسكار، وما لا يعرفه الكثيرون أن ديميل كان قد قدم نسخة بالأبيض والأسود من القصة عام 1923 وهي النسخة التي ظهرت بها الرأس الأثرية.

وأشار موقع Deadline، إلى أن المخرج الأمريكي قد أخفى التمثال عقب انتهاء التصوير لأنه استشعر قيمته الكبيرة ولم يرد أن يستخدمه مخرج آخر غيره في عمل له، وبالفعل حاول عددا من المخرجين وأبرزهم بيتر بروسنان البحث عن التمثال منذ عام 1980 ولكن دون جدوى.

ويرصد لكم معلومات عن ملحمة The Ten Commandments التي ظهرت بها رأس التمثال المكتشف:

قصة الفيلم

هو فيلم ملحمي صامت يحكي قصة النبي موسى وخروج اليهود من مصر بعد معاناتهم مع فرعون ومطاردته لهم إلى أرض الميعاد، وتلقي النبي موسى للوصايا العشر في ألواح التوراة عند طور سيناء، كما يتناول الفيلم أيضا قصة عبادة اليهود للعجل الذهبي الذي صنعه السامري في غياب النبي موسى.

فريق العمل

جسد الممثل الأمريكي ثيودور روبرتس دور "النبي موسى"، بينما جسد الممثل الفرنسي تشارلز دي روشيفورت دور الملك رمسيس الثاني "فرعون".

لعب الممثل الأمريكي جيمس نيل دور "النبي هارون" شقيق "النبي موسى"، بينما لعب الممثل الأمريكي باتريك مور دور إبن "فرعون".

أدت الممثلة الأمريكية إستل تايلور دور السيدة "مريم" شقيقة "النبي موسى"، بينما أدت الممثلة الأمريكية جوليا فايي دور زوجة "فرعون".

تولى كتابة الفيلم المؤلفة الأمريكية جيني ماكفيرسون.

أماكن التصوير

تم تصوير معظم مشاهد الفيلم بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتحديدا في مدن سان فرانسيسكو و لوس أنجلوس و آناهايم وأيضا مدينة فريسنو فضلا عن مواقع اخرى منها محمية Guadalupe-Nipomo Dunes و بحيرة Rogers Dry، و كنيسة St. Peter & Paul، بالإضافة إلى مجموعة من الشواطئ وأبرزها Balboa و Newpor.

أسرار عن تصوير الفيلم

1- ساهم نحو 1600 شخص من أصحاب الحرف اليدوية في بناء الديكورات المصرية العملاقة في مواقع التصوير، فضلا عن طاقم الفيلم الذي يضم 2500 من الممثلين والنجارين والرسامين والطهاة والموظفين وأفراد الطاقم الذي كانوا يسكنون موقع التصوير الذي ضم 1000 خيمة.

2- تم تصوير مشهد تفريق البحر عن طريق وضح كتلتين عملاقتين من الجيلاتين الأزرق إلى جانب بعضهما البعض وإخضاعهما للحرارة حد الذوبان ومن ثم تصويرهما من الاتجاه المعاكس.

3- جاءت معظم مشاهد تصادم العجلات الحربية حقيقية وغير مدبر لها من قبل.

2- يحتوى الفيلم على 2 من المشاهد الملونة بتقنية التصوير الملون التي تم ابتكارها للمرة الأولى عام 1916.

4- في منتصف الطريق وخلال تصوير الجزء الثاني من الفيلم نفذ المال لدى المخرج ديميل، وسحب المشاركين في الإنتاج أسهمهم من الفيلم، واستطاع ديميل انقاذ الإنتاج عن طريق اقناع صديقه أماديو جيانيني مؤسس Bank of America ثاني أكبر البنوك العالمية لإستثمار مبلغ 500 ألف دولار من أجل استمرار الإنتاج دون توقف.

5- خلال يوم واحد من تصوير مشاهد خروج "النبي موسى" أصيب نحو 60 شخص من فريق العمل في تصادم العجلات الحربية.

6- هناك نحو 225 من اليهود الأرثوذكس كانوا يسافرون جوا من نيويورك إلى كاليفورنيا من أجل الظهور في الفيلم.

7- تم استخدام 16 ميلا من القماش و3 أطنان من الجلد من أجل الأزياء والدعائم اللازمة.

8- بنيت مدينة الفراعنة من الخشب والجص وسط الكثبان الرملية في محمية Guadalupe-Nipomo Dunes.

9- بنيت جدران المدينة على ارتفاع 120 قدما على امتداد 170 ميلا شمال مدينة لوس أنجلوس.

10- ظهر بالفيلم 4 تماثيل لفرعون مصر بطول 35 قدم.

الميزانية

تكلف انتاج The Ten Commandments نحو مليون و800 ألف دولار.

توقيت صدور الفيلم

صدر الفيلم لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 23 نوفمبر عام 1923.

طرح الفيلم في فرنسا يوم 18 ديسمبر عام 1924.

صدر الفيلم في اليابان يوم 6 فبراير عام 1925.

طرح الفيلم في فنلندا يوم 28 ديسمبر عام 1925.

صدر الفيلم في البرتغال يوم 19 ديسمبر عام 1927.

الايرادات

بلغت إيرادات الفيلم وقت صدوره في ديسمبر عام 1923 نحو 573 ألف و806 دولار، بينما بلغت إجمالي ايراداته بعد عامين من طرحه نحو 2 مليون و457 ألف و710 دولار في 31 ديسمبر عام 1925.

اقرأ أيضا
عرض 6 مسلسلات أجنبية جديدة في نوفمبر .. مواسم تنطلق بعد طول انتظار

المسلسلات الأجنبية لشهر ديسمبر.. مواسم جديدة كنت تنتظرها وهذه قائمة الأعمال الجديدة