محمود ترك
محمود ترك تاريخ النشر: الجمعة، 24 نوفمبر، 2017 | آخر تحديث: الجمعة، 24 نوفمبر، 2017
مي المصري

قالت المخرجة مي المصري إن زوجها المخرج اللبناني الراحل جان شمعون رصد في فيلمه "أطياف المدينة" مراحل الحرب الأهلية اللبنانية، وركز في نهاية الفيلم على أن قائدي المليشيات المسلحة في الحرب استفادوا منها بعد ذلك وأصبحوا رجال لهم شأن في لبنان بعد انتهائها.

وعرض فيلم "طيف المدينة" مساء الخميس 23 نوفمبر في إطار تكريم المخرج جان شمعون ضمن فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحضر العرض مي المصري زوجة المخرج الراحل وأدارها الناقد السينمائي أندرو محسن.

يسلط الفيلم الضوء على الحرب الأهلية في لبنان والمعاناة التي عاشها اللبنانيون سواء في الجنوب أو العاصمة من هذه الحرب، إذ تدور أحداثه حول (رامي) الطفل الذي يهاجر من قريته الجنوبية إلى بيروت مع عائلته هربا من القصف الإسرائيلي، لكن ما هي إلا أيام حتى يجد نفسه وسط الحرب الأهلية اللبنانية، والتي تندلع سنة 1975 وتنتهي عام 1990، ويستعين المخرج ببعض اللقطات الوثائقية الأرشيفية من واقع الحرب.

ويحذر الفيلم من نسيان هذه الحرب لأنه مع النسيان قد تندلع حرب جديدة، وقالت مي المصري خلال الندوة أن لبنان تشهد دوما أحداثا جديدة ولا أحد يعرف ماذا سوف يحل في المستقبل.

وأشارت مي المصري إلى أن الفيلم ينقل الواقع وما كان يشعر به اللبنانيون وقت الحرب التي بدأت فجأة لا أحد يعرف سببها، وانتهت فجأة أيضا.

وكشف مي المصري عن أن هناك عدة مشاريع سينمائية لزوجها الراحل لم يتم تنفيذها بعد، ومنها مشروع فيلم عن الموسيقى العربية، وقالت إنها تسعى لاستكمال هذا المشروع مع أبنائها الذين يعملون بمجال السينما أيضا.

جدير بالذكر أن رائد السينما الوثائقية اللبنانية المخرج جان شمعون رحل عن عالمنا في أغسطس الماضي عن عمر يناهز 74 عاما، وأخرج عدة أفلام وثائقية منها "تل الزعتر"، و"أنشودة الأحرار"، وأعمال مشتركة مع زوجته منها "تحت الأنقاض"، ويعد "طيف المدينة" أول فيلم روائي له.

اقرأ أيضا

القاهرة_ السينمائي_39- يسري نصر الله يكشف أمرا عن هند صبري.. والأخيرة ترد: "شكرا على الفضيحة"

#القاهرة السينمائي- مخرجة "قتل عيسى" تهدي الفيلم لوالدها المقتول