FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو، 2005 | آخر تحديث: الثلاثاء، 28 يونيو، 2005
توم كروز وكاتي هولمز أثناء حضورهما عرض خاص لفيلم "حرب العوالم"- الصورة من رويترز

لوس أنجليس (رويترز) - إنتقدت جمعية الطب النفسي الأمريكية بشدة النجم السينمائي توم كروز لتعليقات تليفزيونية وصف فيها الطب النفسي بأنه "علم زائف" وشكك في قيمة العقاقير المضادة للاكتئاب.

وقال الدكتور ستيفن شارفستين رئيس الجمعية في بيان: "إنه تصرف ينم عن عدم شعور بالمسؤولية أن يستغل السيد كروز الدعاية لفيلمه للترويج لآرائه العقائدية ومنع الأشخاص المصابين بأمراض عقلية من الحصول على الرعاية التي يحتاجونها".

وأثناء مقابلات للترويج لأحدث أفلامه "حرب العوالم" أو war of worlds عبر كروز عن شكه العميق في الطب النفسي وهو يفسر سبب إيمانه بتعاليم حركة الساينتولوجي التي أسسها كاتب قصص الخيال العلمي أيل رون هوبارد.

وفي إحدى هذه المقابلات الأسبوع الماضي في برنامج "توداي"الذي تبثه محطة (إن. بي. سي) التلفزيونية سئل كروز عن انتقاده مؤخراً للممثلة بروك شيلدز بشأن كشفها النقاب عن تناولها عقار "باكسيل" المضاد للاكتئاب للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة.

وأجاب النجم الأمريكي قائلاً: "قبل أن أصبح من أتباع حركة الساينتولوجي لم أتفق قط مع الطب النفسي ، وعندما بدأت في دراسة تاريخ الطب النفسي فهمت أكثر وأكثر سبب عدم إيماني بعلم النفس....أعرف ان الطب النفسي علم زائف".

والتوبيخ الذي وجهته جمعية الطب النفسي الأمريكية التي تمثل 36 ألف طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض العقلية تحدى تأكيد كروز بأن الطب النفسي يفتقر إلى القيمة العلمية.

وقالت الجمعية في بيانها: "الأبحاث القوية والمنشورة التي راجعها متخصصون بارزون تظهر بجلاء أن علاج المرض العقلي مفيد ، ومن المؤسف أنه في وجه هذا التقدم العلمي والمعملي الكبير يصر عدد صغير من الأفراد والجماعات على التشكيك في شرعيته".