إسلام مجدي
إسلام مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر، 2017 | آخر تحديث:
رابطة العدالة

تعود إلينا شركة "دي سي كوميكس" بفيلم جديد يجمع هذه المرة عدد أكبر من الأبطال عما جمعه فيلم Batman V superman، بخلاف نجمي الشركة الأوائل باتمان وسوبر مان، هناك شخصيات قد تظهر لأول مرة في عالم دي سي السينمائي.

من هم هؤلاء الشخصيات، ما الذي نتوقعه من الفيلم، وكيف ستسير الأمور؟ إليكم كل ما تريدون معرفته عن الفيلم قبل مشاهدته.

الشخصيات


سوبرمان

كال- إل ابن كوكب "كريبتون"، والداه هما جور إل، ولارا، تدمر كوكبه ليتم وضعه على مركبة متجهة لكوكب الأرض وبفضل الشمس تمتع كال بقوى خارقة.

هناك أكثر من قصة تحكي نشأة سوبرمان الحقيقية، لكن لنركز على ما لدينا في الفيلم من رباه هما مزارعين، ونشأ باسم كلارك كنت، واكتشف تدريجيا قدراته الخارقة، وقرر أن يساند البشرية بهويته البطولية سوبرمان، وهو يحمي مدينة "ميتروبوليس".

ويعمل كلارك صحفيا بجريدة "دايلي بلانت" ويحب زميلته الصحفية لويس لاين، وعدوه الأكبر هو ليكس لوثور، وظهر لأول مرة في القصص المصورة في يونيو ١٩٣٨.

إن كنا سنشاهد الفيلم فوجب التنويه أن سوبرمان ميت في الجزء الماضي من الفيلم، موته كان سبب وحدة الجميع من خلفه، لكن في فيلمنا الحالي Justice League، هل يكون جزء من القصة أم لا؟ لا نعلم بعد لكن عدد من التقارير قالت إن له دور خاصة بعد صوره التي كان ينشرها عبر حسابه على موقع "إنستجرام". هل يكون دوره كبيرا أم صغيرا؟ لا نعلم بعد لكن من المفترض أنه من الأعضاء المؤسسين لرابطة العدالة.

باتمان

أصل قصة شخصية باتمان ترجع إلى الطفل الصغير بروس واين الذي شهد أمام عينيه مقتل والده ووالدته الدكتور توماس واين، وزوجته مارثا، ليكبر الطفل فيما بعد ويقرر تطهير "جوثام" من الفساد.

ظهر باتمان لأول مرة في القصص المصورة في مايو ١٩٣٩، اختلف تاريخ باتمان في أكثر من نسخة من القصص المصورة، لكن بعض العوامل ظلت ثابتة، مثل عدم رغبته في استخدام المسدس لأنه نفس السلاح الذي استخدم لقتل والديه على الرغم من ذلك ظهر وقتل عددا من الأشخاص، وتدرب لكي يصل جسده لدرجة تجعله قادرا على محاربة الفساد في مدينته، واختار ملابس باتمان لكي يكون مخيفا في وجه الجريمة. كانت هناك نقاط دوما محددة في الشخصية، والنسخة التي يقدمها بن أفليك هنا أكبر سنا قليلا لبروس واين، الذي ظل يقاتل الجريمة لـ20 عاما هذا يعني أنه أكثر حدة بكثير من الماضي.

في نهاية الفيلم الماضي باتمان كان يشعر بأن هناك شيئا سيئا سيحدث وليكس لوثر حذره أن موت سوبرمان سيجلب تهديدات أكبر للأرض لذا أوضح لوندر ومان أنه سيتجه لجمع فريق مكون من أكوا مان وفلاش وسايبورج.

وندر ومان

ظهرت لأول مرة في القصص المصورة في ديسمبر عام ١٩٤١، أميرة محاربة من الأمازون (أمازون الأساطير اليونانية) ومعروفة في بلادها بأنها الأميرة ديانا أميرة "ثيميسكيرا"، وخارج أرضها لها شخصية سرية تسمى ديانا برنس، ولديها قدرات خارقة ومهارات قتالية غير عادية وترسانة أسلحة، منها سوارين لا يمكن تدميرهما وحبل الحقيقة، وأعداؤها التقليديين هم آريس وشيتاه، ودكتور سايكو، وجيجانتا وغيرهم.

شاهدنا فيلمها المنفصل الذي صدر في وقت سابق خلال العام الجاري، وفيه عرفنا عن قرب كيف بدأت قصتها وتركها لوطنها "ثيميسكيرا" خلال الحرب العالمية الأولى لمحاربة أريس.

أكوا مان


أول مرة يظهر بالقصص المصورة كانت في نوفمبر ١٩٤١، هو أحد مؤسسي "رابطة العدالة" الأمريكية، وشخصيته أصبح لها دورا أكبر في التسعينيات، آرثر كوري هو ملك أطلانتينس، وهناك اعتقاد خاطئ بأن قواه ضعيفة رغم أنه أحد أقوى شخصيات القصص المصورة، حتى أنه حديثا قدم على أنه الأقوى على الكوكب.

بدأت قصته بوالده مستكشف البحار، واقتناعه بأن والدته قد ماتت منذ الصغر، واكتشف والده الأكبر كان مدينة قديمة تحت البحار، هي "أطلانتيس"، وعلمه والده كيفية العيش تحت البحار، وهو يمكنه التخاطر مع كل المخلوقات المائية، ويتحدث معهم.

من المفترض أن يصدر له فيلما منفصلا خلال شهر ديسمبر من العام المقبل.

فلاش

باري ألين ظهر لأول مرة في القصص المصورة أكتوبر ١٩٥٦، هو عالم بالقسم الجنائي الخاص بمدينة "سنترال سيتي" وتغير مسمى وظيفته إلى طبيب بالطب الشرعي.

بداياته كان بطيئا للغاية، وفي إحدى الليالي ضربه البرق مع اختلاط المواد الكيميائية في معمله فتحول إلى شخص سريع للغاية ولديه رد فعل خارق، وقال عنه باتمان واحدة من أشهر العبارات التي سجلت له كأقوال مأثورة في القصص المصورة: "باري هو الشخص الذي كنت أتمنى أن أصبح عليه إن لم يمت والداي"، وشهدت قصصه مآسي عديدة. وأبرز قصة له على الإطلاق هي Flashpoint تلك التي حاول خلالها إنقاذ والدته من مصيرها الحتمي، واختلف الخط الزمني لقصص دي سي كوميكس بالكامل لينتج عنها سلسلة New 52.

فلاش ظهر مرتين حتى الآن، الأولى كانت في فيلم BVS والثانية كانت في فيلم Suicide Squad لكن الأبرز كانت الأولى، حينما حذر باتمان من أنه كان محقا بشأن شخص ما، وأغلب الظن أنه سوبرمان، لذا ليس علينا إلا أن ننتظر.

سايبورج


فيكتوري ستون ظهر لأول مرة في القصص المصورة بأكتوبر ١٩٨٠، والداه هما سايلاس ستون وإلينور ستون، واستخدماه لتجربة مشروع تعزيزات الذكاء، وأثناء تلك التجارب نمى معدل الذكاء لديه، وبداية صراعاته في حياته كانت حينما فضل الاستقلال عن عائلته، وأصبح رياضيا، وحينما اتجه لزيارة والديه في معامل "ستار" ساءت التجربة وقتل وحش والدته إلينور وأذى فيكتور للغاية.

من أجل إنقاذه قام سايلاس بإجراء تجربة باستخدام الصندوق الفضائي، فيكتور كان يريد الموت، لكن والده فضل بقاءه حيا، ومع الوقت عرف كيف يتعامل مع المتغيرات في جسده، وسايبورج يمتلك قوى خارقة وسرعة ومرونة وقدرة على القتال، ولديه نظام كمبيوتر بداخله بجانب عقله الذكي، وعدد من الأسلحة والأدوات. تقارير عديدة انتقدت اختياره ضمن أبطال الفيلم نظرا لقلة شعبيته مقارنة بأبطال مثل "جرين لانترن" لكن ربما بسبب "الصندوق" خاصة وأننا رأينا تلميحا مباشرا لذلك في الإعلان التشويقي.

ستيبن ولف


كنا قد رأينا ليكس لوثر يتواصل مع كائن فضائي في الفيلم الأول، ويعد ستيبن ولف من أقوى الفضائيين في عالم دي سي كوميكس وظهر لأول مرة عبر أسطورة القصص المصورة جاك كيربي، ويعد الذراع الأيمن والملازم لأيقونة الشر في دي سي "داركسايد"، التوقعات كانت تشير إلى أن الأخير كان هو الشرير الرئيسي في الفيلم لكن قبل أن يتم تأكيد أن ستيبن ولف هو منافس فريق العدالة.

يعد ستبين ولف في القصص المصورة أحد أفراد عائلة دراكسايد بجانب أنه أحد أفراد فريق الصفوة الخاص به من الأشرار، كما أنه أحد هؤلاء الذين نجحوا في الصمود والتصدي لـ"دومزداي" ذلك الذي قتل سوبرمان في الفيلم الماضي.

في سلسلة New 52 وفي النسخة الجديدة للأرض الثانية التي كان بها Justice Society of America الفريق المماثل لـJustice League من الأرض الأولى، قاد ستيبن ولف غزوا على كوكب الأرض بمساعدة "باراديمونز" في معكرة مماثلة للتي قد نراها في فيلمنا.


باراديمونز


لسنا بحاجة للتعرف عليها، في الفيلم الماضي كان هناك كابوسا رآه بروس واين حول عالم تحكم فيه سوبرمان وفي ذلك الحلم كان سوبرمان يتحكم في جيش من الـ"باراديمونز"، في الواقع تلك الشياطين تقاتل من أجل داركسايد فقط، ويعتبرون صفوة الجنود من الفضائيين في جيش كوكب "أبوكاليبس".

رابطة العدالة

هناك عدة قصص حول بداية الرابطة الحقيقية، لكنه فريق مكون من مجموعة من الأبطال الخارقين والسبعة الرئيسين هم: أكوا مان، وفلاش، وباتمان، وسوبرمان، وجرين لانترن، ومارتيان مان هانتر، ووندر ومان.

وظهروا لأول مرة معا في القصص المصورة في أكتوبر ١٩٦٠، وأعيد الإنتاج مرة أخرى في عام ٢٠١١، طريقة تكوين الرابطة تختلف من نشأة لأخرى، لكن في كل مرة هناك خطر كبير يهدد كوكب الأرض، ولا يمكن لبطل وحيد التصدي له، لنجد الرابطة تجتمع وتقف في وجه هذا الخطر.


الصندوق الأم


تسمى تلك الصناديق التي ظهرت في العرض التشويقي والتي عولج سايبورج بإحداها بـ"الصناديق الأم". وتلك قطع تحتوي على تكنولوجيا كبيرة للغاية من الآلهة الجديدة في عالم دي سي، تحتوي على طاقة كونية تدعى المصدر وبإمكانها فتح بوابة وخلق حقول قوى والهيمنة على المناخ وعدد من الأشياء الأخرى.

ما الذي ننتظره؟

الكثير من المخاوف تحوم حول دي سي كوميكس، نظرا لأنهم خسروا العديد من المعارك في السينما أمام قوة شركة "مارفيل" فقط فيلم Wonder Woman جعل البعض يتوسم خيرا في ذلك الفيلم فهل هم على حق؟

زاك سنايدر ربما أخفق بعض الشيء في نسخة BVS لكن أمام الفيلم الحالي فالقصة سترتبط بشدة بـ"الصناديق الأم" لأننا رأينا في المشاهد المحذوفة من الفيلم الأول أن هناك 3 صناديق تم إهدائها في عدة أماكن، الأولى تحت حراسة الأمازونيات والثانية تحت حراسة البشر القدامى والثالثة تحت حراسة أطلانتيس، ونعلم جيدا أن سايبورج لديه صندوق وبالتالي قد يكون ذلك محور صدام الفيلم والذي ينتهي بظهور داركسايد بالطبع.

الشرير الرئيسي في الفيلم لم يظهر كثيرا في العرض التشويقي كذلك ولا في أي حملة تسويقية للفيلم، لكن في الإعلان التلفزيوني وتحديدا في بريطانيا ظهر ستيبن ولف وكان مبشرا للغاية في الإعلان.

إضافة إلى ذلك الكثير من الانتقادات وجهت إلى دي سي بسبب الظلامية الشديدة في أفلامها، لكن طوال الوقت في العرض التشويقي للفيلم لطالما كنا نرى لمحات كوميدية حتى من بروس واين.

لذا ليس علينا سوى انتظار الفيلم لنعلم إذا ما كانت دي سي قد غيرت سياستها أم لا.