FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يناير، 2008 | آخر تحديث: الثلاثاء، 22 يناير، 2008
عادل إمام في المركز الـ17

أطلقت مجلة "سينما جود نيوز" قائمة "أقوى خمسين شخصية عربية لعام 2007 في مجال صناعة السينما" ، والتي ضمت شخصيات من مصر ولبنان والإمارات والمغرب والأردن.

وجاء في بيان إعلامي أرسله محمد عبد الرحمن المسئول الإعلامي في إدارة المجلة إلى موقع filfan.com قول علاء كركوتي المشرف على تحرير المجلة ومعد القائمة إن المجلة أجرت بحثاً طويلاً ومفصلاً على كافة الأصعدة للاستقرار على الخمسين شخصية التي ضمتها القائمة ونشرت في عدد يناير 2008 ، وهو العدد رقم 40 من المجلة التي تصدر عن مؤسسة "جود نيوز جروب" منذ ثلاثة أعوام .

وجاء على رأس القائمة اللبناني سليم رامية مؤسس ومدير شركة "جالف فيلم" gulf film ، وفي المركز الثاني الإيراني أحمد غولشين ، والثالث من الإمارات عبد الحميد جمعة مدير مهرجان دبي ، وكانت المفاجأة دخول الملك محمد الخامس في القائمة محتلاً المركز الرابع ، ثم محمد خلف المزروعي من الإمارات محتلاً المركز الخامس ، فيما برز اسم الأمير السعودي الوليد بن طلال في المركز العشرين ، تلاه مباشرة الوليد الإبراهيم مالك مؤسسة mbc ، وتقدم الممثلين في القائمة عادل إمام في المركز 17 ، وأحمد حلمي في المركز 27 ، بعده مباشرة محمد سعد ، وجاء تامر حسني في المركز 37 ، وأحمد السقا في المركز 39.

ومن المخرجين برزت أسماء خالد يوسف الذي تقدم على أستاذه يوسف شاهين بمركز واحد ، بالإضافة لشريف عرفة وعادل أديب ، لكن الأخير دخل القائمة بصفته المدير الفني لشركة جود نيوز جروب ، التي يمتلكها شقيقه الأكبر عماد الدين أديب الذي احتل المركز الثامن.

وفي مقدمة الملف أشار كركوتي إلى أن "معظم الشخصيات ضمن هذه القائمة غير معروفة جماهيريا ، لكنها بالتأكيد وراء كل ما يشاهده وما سيشاهده الجمهور العربي " ، وأضاف "القوة هنا لا تعني المال فقط ، الإماراتية "نائلة الخاجة" مثلا التي تحتل المركز السابع والأربعين ، ليس لديها الملايين لاستثمارها ، لكنها استطاعت أن تكون المحرك الرئيسي لعدد كبير من الإنتاجات السينمائية في الإمارات".

وتابع : "وبمناسبة العنصر الأنثوي ، لن تجد في القائمة سوى اسمين آخرين فقط هما المصرية إسعاد يونس لكن في المركز السابع ، والإماراتية "أمينة الرستماني" التي ستقفز قريبا إلى مركز متقدم ، أيضا الإماراتي "مسعود أمر الله" ليس لديه الملايين ، لكن بسببه أنتجت وتنتج عشرات الأفلام الإماراتية سنويا ، وتدعم سنويا من خلال المهرجانات السينمائية التي يديرها".

أضاف كركوتي : "الممثل المصري عادل إمام يملك المال بالتأكيد ، لكنه ليس مستثمرا ، مع ذلك يحقق ملايين الدولارات سنويا لجميع الشركات التي تتعامل معه".

الملفت في القائمة وجود ست شخصيات لبنانية في مراكز متقدمة ، تدير عملية توزيع الأفلام الأمريكية والأجنبية في الشرق الأوسط عدا مكان واحد فقط هو مصر ، ولشركتين فقط هما "فوكس للقرن العشرين" و"وارنر برازرز" ، وما زالت مصر محافظة على تواجد قوي في القائمة بحكم تاريخ الصناعة والإنتاج الأغزر بين باقي الدول العربية ، حسب قوله.