أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 29 أكتوبر، 2017 | آخر تحديث:
أفلام البانوراما 2017

عقد منظمو بانوراما الفيلم الأوروبي، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل الدورة العاشرة المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 18 نوفمبر المقبل.

وقالت ماريان خوري، رئيس بانوراما الفيلم الأوروبي، إن برنامج الأفلام سيعرض في 10 مدن بمختلف محافظات مصر. المركز الرئيسي في محافظة القاهرة من خلال سينما زاوية، وسينما الزمالك، إلى جانب عروض مجانية في معهد جوته الألماني، والمعهد الفرنسي، ومركز الفيلم البديل "سيماتك".

وفيما يخص خارج القاهرة، ستعرض مجموعة من الأفلام في الإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، بالإضافة إلى عرض واحد في كل من أسيوط، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، وقنا، والزقازيق.

وذكرت خوري أن البرنامج يضم 55 فيلمًا في مختلف أقسام البانوراما، من 26 دولة أوروبية منها فرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وجورجيا، والسويد.

يشارك 19 فيلمًا في قسم الأفلام الروائية الطويلة، و10 أفلام في قسم مخرجين صاعدين، إلى جانب أفلام وثائقية وقصيرة، وفيما يخص قسم علامات سينمائية، فقد طلبت البانوراما من ثلاثة مخرجين هم: كاملة أبو ذكري، وعلي بدرخان، وتامر السعيد، اختيار فيلم مفضل لكل واحد منهم كي يعرض ضمن البرنامج.

وفي قسم عدسة المدينة، سيركز البرنامج هذا العام على العاصمة الإنجليزية لندن، إذ من المقرر عرض مجموعة من الأفلام الغريبة المليئة بالغموض تحت شعار "غموض لندني".

وبالنسبة لقسم عروض خاصة، الذي تنظمه البانوراما بالتعاون مع CNC، فإنه سيخصص هذا العام لأفلام أرشيفية صنعها جان روش، والأخوان لوميير.

بالتوازي مع عروض البانوراما الرئيسية، هناك مجموعة من الندوات وورش العمل المتعلقة بصناعة الأفلام مثل ورشة عن شريط الصوت، ومحاضرة عن كتابة السيناريو. كما أن برنامج التعليم والسينما سيتضمن عروضا في سينما "بوينت 90" في التجمع الخامس.

وقالت كاثي كوستين رئيس برنامج الفن في المجلس الثقافي البريطاني، إن البانوراما فرصة جيدة لمتابعة الأفلام الأوروبية، موضحة أنها تشاهد خلال هذه الفترة أفلاما أكثر من التي تشاهدها على مدار العام.

ونوهت عن فيلم Loving Vincent، الذي يعد من أبرز أفلام البانوراما هذا العام. فهو أول فيلم روائي مرسوم، يتكون من ٦٥ ألف إطار مرسوم على قماش الكنفا، وشارك في تنفيذه 125 رسام.

وأوضح فيكتور سلامة، مدير العلاقات العامة بالمعهد الفرنسي، إن المعهد شارك بالبانوراما منذ الدورة الأولى لتأسيسها، كما أنه على مدار السنوات، شاركت السينما الفرنسية بمجموعة من الأفلام ضمن برنامج البانوراما.

وتابع: "إذا كانت السينما مولدها في فرنسا، فإن مصر ثاني بلد عرضت الأفلام".

وأكد أن تعاون المعهد مع البانوراما غير مقتصر على الناحية المادية الخاصة بالتمويل، وإنما يتابع بانتظام إعداد البرنامج، كما أنه يساهم بتوفير الترجمة لعدد من الأفلام لإتاحة فرصة مشاهدتها لأكبر عدد من الجمهور.

فيما تحدث أحمد إسماعيل سكرتير الشؤون الثقافية في سفارة السويد، إنه سعيد بالمشاركة في الدورة العاشرة للبانوراما، لأنها فرصة ليتعرف الجمهور على السينما السويدية وممثليها ذائعي الصيت.

وحث الحضور على مشاهدة فيلم The Square، المشارك في قسم الأفلام الروائية الطويلة، نظرًات لأنه واحدا من أهم إنتاجات السينما السويدية هذا العام، خاصة بعد فوزه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

بدأ باولو ساباتيني مدير المعهد الثقافي الإيطالي، حديثه بأن السينما الإيطالية لا تحتاج إلى تقديم لأن الجمهور يعرفها جيدًا، لافتا إلى أن سينما زاوية عرضت خلال الفترة الماضية فيلم Perfect Strangers الذي يعتبر من أهم الإصدارات الإيطالية مؤخرًا.

وقال إن هناك 3 أفلام إيطالية تستحق المشاهدة في البانوراما هذا العام، وهي: Easy، وPure Hearts، وMister Universo.


وفي سياق متصل، قالت يوهانا كلير، مديرة قسم البرامج الثقافية، إن برنامج البانوراما تفتح الباب أمام الجميع للتعرف على أنماط ثقافية وفنية مختلفة، موضحة أن هناك مهرجان سنوي في برلين مخصص للأفلام العربية يتيح للجمهور فرصة التعرف على نوع مختلف من الأفلام.

وأشارت إلى أن هناك 4 أفلام ألمانية مشاركة بالبانوراما هذا العام، منها The Young Karl Marx.


اقرأ أيضًا:
فيلم Loving Vincent.. لوحة سينمائية بإمضاء فان جوخ

فيلم Redoubtable.. الوجه الآخر لـ جان لوك جودار