FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 17 يناير، 2008 | آخر تحديث: الخميس، 17 يناير، 2008
مي وهى تدردش مع زوار موقع "في الفن" - تصوير : محمد ممدوح

حوار : محمد عاشور
تصوير : محمد ممدوح
كتابة : محمد صالح


"الأغنية الجيدة تفرض نفسها" ، "أظهر في الإعلام عند وجود شىء جديد أقوله" ، "ظُلمت كثيراً في 2007" ، "أريد إثبات موهبتي في التمثيل" ، "جمهور حفلاتي سيراني بشكل مختلف تماماً الفترة المقبلة" ، "انتظروا دويتو لي مع ميس بعد عيد الحب" ، هذه مقتطفات من حوار المطربة الشابة مي سليم مع موقع "في الفن".

سعداء بوجودك معنا بعد نجاح ألبومك "إحلوت الأيام".
هذه هى المرة الأولى التي أجري فيها حوارا مع موقع على الانترنت ، وسعيدة جدا بوجودي مع "في الفن" ، أنا سعيدة بالألبوم وشىء جميل أن تسعد بنجاح عمل بذلت مجهودا في إنجازه ، والألبوم فعلاً أرهقني كثيرا طوال سنة ونصف هى فترة تحضيره ، وأشكر جميع من تعاون معي من الشعراء والملحنين والموزعين الذين تعبوا كثيرا في تحضيره ، وأتمنى أن ينال الألبوم إعجاب الجمهور لأننا نفعل كل هذا من أجله.

نريد معرفة بياناتك الشخصية.
اسمي الحقيقي مي حمدان ، وتغيير الاسم إلى مي سليم يحمل قصة طويلة ، والفنانة ميس حمدان شقيقتي ، ودراستي إدارة أعمال من الأكاديمية البحرية.

وماذا عن الحالة الإجتماعية؟
هذا السؤال تكرر كثيرا معي وتعددت الإشاعات حول ارتباطي ، ولكني بالتأكيد سأقول عندما يحدث إرتباط رسمي ، وأقول لجمهوري "إدعو لي".

ماهو محل ميلادك؟
أنا أردنية ووالدى أردني ووالدتي لبنانية وولدت في الإمارات وعشت طيلة حياتي بمصر ، وأردفت ضاحكة "وتقدر تقول إنى واخده الجامعة العربية كلها" ، ودائما يسألني البعض عن أقرب دولة لقلبي ولكني أحمل لكل دوله معزة خاصة ، وأصبحت أشعر بأن الوطن العربي كله بيتي.

حدثينا عن ألبوم "إحلوت الايام" وتحضيره.
في الألبوم الأول لم أكن أملك الخبرة الكافية للتعليق على الأغاني ، وكنت عندما أرى شىء لا يعجبني لم أكن أملك الجرأة للتصريح بهذا ، وهذه هى المرة الأولى التي أقول فيها هذا الكلام ، وكان الاختيار يتم عن طريق الشركة وكنت أقنع نفسي أنهم أكثر مني خبرة وأنهم يرون الأصلح لي ، وفي الألبوم الأول استطعت أن أبني قاعدة وجمهور لي ، أما الألبوم الثاني فقد تعلمت كثيرا واستمعت لمزيكا كثيرة وجلست مع الملحنين والموزعين وأعطيت لكل أغنيه حقها في المجهود والاستماع ، وأخذت برأى أشخاص كثيرين.

هل من الممكن أن تدخلي مجال السينما قريبا؟
بالفعل عُرضت عليّ أفلام ومسلسلات كثيرة ولكن وقتها كان تركيزي منصب على الألبوم فقط ، وأنا أضع أولويه للغناء عن التمثيل ، ولكني أخدت "كورس" تمثيل لمدة ثمانية أشهر من قبل وسأقوم بقراءة كل الورق الذي كنت أرفض قراءته حتى لا أتمسك بأى عمل ينال إعجابي ، وبالتأكيد سأدرس هذه الخطوة جيدا لأنني حريصة على أخذ خطوات تدفعني للأمام وليس العكس.

ومن الممثلين الذين تتمنين الوقوف أمامهم؟
كنت أتمنى التمثيل مع الراحل الأستاذ أحمد زكي ، وأمنية حياتي أن أمثل مع الزعيم عادل إمام ولو مشهد واحد فقط ، وبالتأكيد هناك ممثلون كثيرون آخرين أتمنى خوض تجربة التمثيل معهم.

كيف تخططين لطبيعة دورك في أعمالك السينمائية المنتظرة؟
أتمنى أن أقوم بعمل شىء مختلف ، ومن الممكن أن أمثل أكشن أو رومانسي ، والاختيار الثاني سيكون هو المتوقع من الجمهور ، وفي جميع الأحوال أريد أن أقوم بعمل دور أثبت فيه ذاتي وموهبتي.

ماهى مواصفات فتى أحلامك؟
"تضحك" هذا السؤال أصبح يقال لي كثيرا، أنا مثل أي بنت أريد شخص يحبني ويحترمني ويكون متميز بالطموح ، ولكن عندما يحب الإنسان من الممكن أن يتغاضى عن عدة صفات في سبيل الارتباط بمن يحبه.

ما الذي تتمنيه في سنة 2008؟
أتمنى أن يعم السلام جميع أنحاء العالم وأن تنتهي الحروب والصراعات ، أما على الجانب الشخصي فأتمنى أن يوفقني الله في إتخاذ قرارات تتدفعنى للأمام ولاتعيدني للخلف.

وما الذي حدث في 2007 ولا تتمنى حدوثه في 2008؟
أنا لا أندم على شىء فعلته ، ولكن هناك فترة ظُلمت فيها كثيرا وأُصبت بالاكتئاب وجلست فى المنزل وهذا بسبب مشاكل في مشواري الغنائي ولا أتمنى أن أتذكر هذه الاشياء وأتمنى عدم تكرار حدوثها في 2008.

ألبومك الثاني احتوى على أكثر من أغنيه من الطابع الرومانسب ، هل هذا بسبب حالة حب؟
"ضاحكة" الألبوم تم العمل فيه لمدة سنتين ، ولا أعتقد أنني "ولهانه" لهذه الدرجة.

هل من الممكن أن تأخذ أغنية وقتا طويلا في التسجيل بسبب حالتك المزاجية؟
بالطبع هذا يحدث ، ولكني لدي القدرة على الفصل ، ولكن بالطبع قد تحدث في مرة من المرات وأنا أسجل أغنية حزينة وأكون سعيدة جداً فأقوم بتأجيل التسجيل ، وعندما يحدث هذا الأمر قبل صعودي على خشبة المسرح قبل بدء الحفل أقوم بالطبع بالفصل بين حالتي المزاجية ووقوفي على المسرح.

ما أحب أغنية إليكِ في الألبوم؟
جميعهم ، وجميع الأغاني تعبت كثيرا ليظهروا بشكلهم الحالي.

هل سيستمر التعاون بينك وبين الملحن رامي جمال؟
تعاوني مع رامي بدأ في أغنيه بعنوان "إستنيتك" وكان من المفترض أن تُطرح كـ"سنجل" ، ولكن هذا لم يحدث ، وبعدها استمر التعاون بيني وبين رامي وبدأنا الإعداد لألبومي الثاني وكنت أسمع منه الأغاني وأطلب أن يُغير أشياءً فيها ، ورامى ملحن جميل وشاطر وبالطبع هو أضاف لي وأتمنى أن يستمر التعاون بيننا.

هل تحضّرين قائمة تضم أسماءً ترغبين في التعاون معها أم الأغنية الجيدة تفرض نفسها أمامك؟
الأغنيه الجيدة تفرض نفسها ، ومن الممكن أن أذهب لشاعر أو ملحن كبير ولا أجد عنده عمل يناسبني.

من أعجبك من المطربين الذين خاضوا تجربة التمثيل؟
أعجبني كثيرا تامر حسني في فيلم "عمر وسلمى" ، وتضحك" "وده بجد ومش عشان أختي كانت في الفيلم" ، وأعجبني أيضا أحمد فهمي في فيلم "خليج نعمة" ، ولكن عدد المطربات اللاتي خُضن التجربة قليل ولا أستطيع من خلاله الحكم على إحداهن ، و"تردف ضاحكة" وعشان كده هدخل السينما بكل قوة عشان الولاد ميبقوش واخدين كل حاجة.

ما الأغنية التي ستصوريها بعد "سيبو"؟
سأصور أغنية "فهمتك غلط" ، وهى كلمات جمال الخولي وألحان تامر على وتوزيع إحمد إبراهيم.

وهل ستقومين بتصوير أغاني أخرى؟
هناك أغنيه ثالثة ولكن لم أختارها حتى الآن.

كيف ترين النقلة في ألبومك الثاني؟
الجمهور هو من يحكم ، ولكن الألبوم الثاني أرهقني كثيرا ولم أبخل عليه بأي جهد ، وأيضا نضجت فنيا فيه ، والحمد لله رد الفعل الذي جائني جيد.

هل جاءك عرض من شركة "عالم الفن"؟
لا، ولم أسمع بهذا من قبل.

ما الألبومات التي أعجبتك في السنة الماضية ، ومن هو المطرب المفضل لديك؟
أعجبني ألبومات كل من تامر حسني وعمرو دياب ومحمد حماقي ، وأنا أحب كثيرا فضل شاكر وأحب حسين الجسمي ومحمد عبده من الأغنيه الخليجية.

لماذا احتوى ألبومك الثاني على ثماني أغاني فقط؟
"ضاحكة" هاتولى فلوس أكمل الشريط" ، كان مقررا أن أطرح الألبوم وفيه عشر أغاني ولكن بعد التسجيل استبعدت أغنيتين لأني لم "أحس بهم" مثلما كان الحال عند اختيارهم.

كيف يصل أصحاب المواهب الجديدة إليكِ؟
يرسلوا لي عن طريق موقعي الرسمي وأنا سأقوم بالرد عليهم ، وأنا لا أنظر إلى الأسماء عندما أبحث عن اعمال جديدة ، ودائماً في إنتظار من لديه الموهبة في الكتابة أو التلحين أو التوزيع.

ماهو موقعك الرسمي على الانترنت؟
WWW.MAISELIM.WS

لماذا لا نراكِ كثيرا في الإعلام؟
أظهر عندما يكون هناك شىء جديد أقوله أو أتحدث عن أعمال جديدة ، ولن أظهر للشهرة أو للاستفسار من الجمهور عن رأيهم في طريقة تصفيف شعري مثلاً!

حدثينا عن أغنية"ملاك قصادي" وكيف وصلت إليكِ.
الأغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وألحان أحمد الصاوي وتوزيع توما ، والأخير أخبرني أن هناك أغنية لابد وأن أسمعها اليوم ، وسمعتها وعجبتني كثيرا ، وأخبرت أيمن أنني أريد هذه الاغنية ، وبالفعل نفذناها وكانت أول أغنية نسجلها في الألبوم.

ما رأيك في التعاون مع توما؟
توما هو أكثر شخص وقف بجانبي في هذا الألبوم ، وهو قام باختيار بعض الأغاني لي رغم أنه لم يقم بتنفيذها مثل "يا دنيا" ، وتوما ابن بلد و"جدع جدا" ، وأشكره كثيرا على كل هذا وأتمنى له التوفيق ، وأقول له "ربنا هيوفقك عشان إنتَ نيتك كويسة".

ماذا يتمنى الفنان من شركة الإنتاج؟
أهم شرط هو تقتنع الشركة بالفنان ، وهذا لو حدث بالتأكيد سيساعد في تحقيق النجاح للطرفين.

متى يحتاج المطرب لطرح أغنيه منفردة أو "سنجل"؟
عندما سمعت أغنية "هو ده" من الفنان تامر حسني ، وهى كلماته وألحانه ، شعرت أنها جديدة علي وشىء مختلف بالنسبه لي ، وتامر أخبرني أنه وقت كتابتها وتلحينها قال محدثا نفسه أن هذه الأغنية لمي سليم ، وبالفعل قمنا بتنفيذ الأغنية ووقتها كنت غائبة عن الساحة الفنية سنة ونص ولذلك طرحتها ، ولكن أنا لست من المحبذين لطرح أغاني "سنجل" كثيرا.

لماذا لم نرَ تعاون بينك وبين تميم؟
أنا أحب التغيير ، وتميم له أغاني جميلة معي ولكني أرغب في التنوع ، وتعاملت في الألبوم الثاني مع فهد ومدحت خميس وأحمد إبراهيم وتوما ، وبالطبع شرف لي أني تعاونت مع تميم.

الجمهور الآن أصبح يُرشح للمطرب طاقم العمل الذي يتعاون معه ، ما تعليقك؟
بالطبع هذا يسعدني كثيرا لأنه في النهاية الألبوم يُطرح للجمهور ، ولكن قد تكون رغبة الجمهور أن أتعاون مع شخص معين فلا أجد ما يناسبني معه.

لمن تقولين "فهمتك غلط".
لأي شخص فهم الآخر غلط!

هل ألبوم "إحلوت الأيام" ينقصه شىء؟
أرى الألبوم متنوع جدا ، وقدمت فيه عدة أشكال ، ولكن أتمنى أن يكون ألبومي القادم فيه عشر أغاني ، وأن يحتوي على أغاني هادئة ، حيث أنني لم أقدم هذا الشكل في ألبومي الجديد إلا في أغنية "فهمتك غلط".

لماذا احتوى غلاف ألبومك على شكر لمهندس المؤثرات الخاصة أحمد عصام؟
أحمد زميل وصديق وساعدني كثيرا في الألبوم ، وسوف يحدث تعاون بيننا في المستقبل ، وهو اختار معي أشكال المزيكا في الألبوم ، ولذلك أقول له"مش هتفلت مني المرة دي".

حدثينا عن تعاونك مع الموزع فهد.
بالطبع كنت أرغب في التعاون مع فهد ، وذهبت إليه بأغنيتين هما "إحلوت الأيام" و"سلامات" ، واستغرق تحضيرهما شهرين ، وفهد "مزيكاتي" هايل وقام بالتغيير في أغنية "سلامات" أكثر من ست مرات ، وأنا أشكره كثيرا على هذه النقلة التي ساعدني فيها.

البعض يعلق على عدم تفاعلك مع الجمهور في حفلاتك؟
أنا أفعل ما أشعر به ولا أنظر إلا للغناء إلى الجمهور الذي جاء ليسمعني ، ولكني تدربت مع المدرب أيمن قاسم لمدة ثلاثة شهور على كيفية الوقوف على المسرح ، وإن شاء الله الجمهور سيراني بشكل مختلف.

هل تجربة الإعلانات كانت مفيدة لكِ؟
أنا دخلت هذه التجربة مع مجموعة من المطربين في إعلان لإحدى شركات المحمول ، وهى تجربة جيدة ، وأنا لست ضدها.

هل الأغنيه الجماعية مرتبطة بمناسبات معينة أم تصلح لأي وقت؟
الأغنيه تُطرح في أي وقت ، والعمل الجيد يفرض نفسه ، والشىء الجيد يسمعه الجمهور في أي وقت ، ولكن بالطبع هناك مناسبات تجعل الأغنية تنتشر بشكل أكثر.

هل ستتعاوني مع حسام حبيب كملحن بعد الأغنيه الجماعية التي شاهدناكم فيها "أحسن ناس"؟
حسام فنان جميل ، ولكن لم يحدث اتصال بيننا بشأن هذا الأمر.

هل تحبين فكرة "الدويتو"؟
بالتأكيد إذا كانت هناك فكرة "دويتو" جيدة أعجبت طرفيها ، وهناك دويتو سيجمعني بشقيقتي ميس سيطرح بعد عيد الحب.

ما أخبار كرة القدم معكِ ، ومن من الفرق تشجعين؟
أشجع "اللعبة الحلوة" ، وهى بالطبع لمنتخب مصر.

وهل تتابعين الكرة العالمية؟
أتابع عند وجود دورات مثل كأس الأمم الأفريقية ، وأشاهد المباريات مع أصدقائي من البنات ، وأحب كثيرا أن "أشاكس" من يجلس بجانبي أثناء المباراة.

ما هى الأكلات التي تفضليها ، وماهى الوجبة الأساسية لديكِ؟
أنا أحب جميع الأكلات ولكني أحب "المكرونة" كثيراً ، وبالطبع أحاول التحكم في نفسي وقت الأكل ، والوجبة الأساسية لدي وجبة الغداء ، وأحب كثيرا تواجد سلطة الفاكهة ضمن هذه الوجبة.

هل من الممكن أن تطرحي ألبوما خاصا للأطفال ، وما رأيك في تجارب نانسي عجرم وهيفاء وهبي في هذا المجال؟
لم أفكر في هذا الأمر من قبل ، ولكن بالطبع التجارب في هذا المجال كانت جميلة وأسعدت الأطفال كثيرا ، وأنا نفسي كنت أسمع هذه الأغاني.

إذا لم تكوني مطربة ماذا ستكونين؟
راقصة باليه ، فأنا أحب أن أشاهدهم كثيرا في التليفزيون وهم يطيرون مثل "الفراشات".

ما رأيك في الملحنين الذين خاضوا تجربة الغناء؟
فكرة جميلة ، وهناك كثيرون حققوا نجاحات في هذا الشأن ، ولكن بالطبع هذه الفكرة ستأخذهم عن التلحين بعض الشىء ولكنهم "بيفوقوا تاني".

هل تقررين شكل توزيعات الألبوم من البداية؟
لم أفعل هذا في ألبومي السابق ، وكنت أفضل الأغنية الجيدة وشكل التوزيع الذي يناسبني.

ماذا تتمنين؟
أتمنى أن يوفقني الله في خطواتي وأن أحقق نجاحات في أعمالي.

هل أنتِ قوية؟
لا أعلم ، وأتمنى أن يكون القوة والضعف لدي حسب الموقف الذي أكون فيه.

شارك في الحوار من الأعضاء:
LaMaR_D وAnGeLiCa وfil3arda15 وRana_13 وhamada9423 وsherif_ahlyy_99 وmahmoudleroi وseba93 وalextroy وenouran وkingo897 وkareem1992 وalbasha_85 وnassor وamaazo وAmigo1987 وsaracat وmohamedzxcvbnm وkhadijah وsonson وbok وmayseleem وamemo123 وmodey_modo وmahmmoud_kham وthewriter وgreatknight وnour_d2 وahmed_s3ed وhala_saeeed وalbatool وRaHoBa وhitler_77 وnada_ahmed وGladiatorHL وMANIOLA وtamerez وNever_Die وjawad_star وsofiiaa وbootaa وmodysallam وsheko2004 وkiko_hamada وkalamony وinase5 وGOODAHLY وosabattoot وsweet2008 وq8tia وmizo929 وche_m وvistroy وhappydream وmony2007 وraneen_2007 وahmedhelaly وbrooa وNOURANE___ وmaynagib وAhmad_91 وsweet2008 وyoyo16 وhappydream وrogyna وyoyo16 وMONY_WAMA وkingo897


شاهد حوار مي سليم مع "في الفن" - 5 أجزاء في البلاير