مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر، 2017 | آخر تحديث:
Jigsaw

شهدت دور العرض السينمائية العالمية، اليوم الجمعة 27 أكتوبر طرح الجزء الثامن من سلسلة الرعب الشهيرة Saw، ويحمل عنوان Jigsaw من إخراج مايكل و بيتر سبيريج.

تبدأ أحداث الفيلم مع صرخة أحدهم "كيف لا تزال على قيد الحياة" مشيرا إلى الشخصية الشريرة ومحور الأحداث بالفيلم "جون كريمر"، مع ظهور 5 من الضحايا المحاصرين في إحدى المزارع يستيقظون بشكل صارخ من التخدير وكلُ منهم يرتدي غطاء معدني ومربوطا من رقبته في جدار يحتوي على مناشير دوارة وتظهر عليهم آثار الفتك والتعذيب، وصوت خفي يطالبهم بالإعتراف بجرائمهم.

في الوقت نفسه يتم العثور على سلسلة من الجثث المشوهة، كلا منها يحمل الطابع المميز لهوية القاتل الشهير "كريمر" ويحاول المحققان"هالوران" كالوم كينث رينيه و "هانت" كلي بينيت حل لغز القضية مع العلم أن القاتل قد توفي منذ ما يقرب من 10 سنوات و يزداد الأمر سوءا خاصة بعد مقتل المشتبه به في موقع الحادث بطلقات نارية في صدره قبل أن يتمكن من تقديم أية معلومات.

و توفي "جون كرايمر" الذي يجسده توبين بيل في آخر أجزاء السلسلة الذي عرض عام 2010 وهو مريض نفسي سادي لا حدود لإبتكارته في تعذيب وقتل ضحاياه، و كان بمثابة الشخصية المركزية في السلسلة الطويلة، ولكن يبدو أن الأشرار في أفلام الرعب لا يموتون أبدا بل يعودون لممارسة نشاطهم الإجرامي ويستعيدون مجدهم من جديد.

ويرصد لكم FilFan.com آراء نقاد هوليوود في فيلم Jigsaw.

The Hollywood Reporter

يرى الناقد فرانك تشيك أنه نظرا للفترة الزمنية الكبيرة التي تفصل بين آخر أفلام السلسلة والجزء الجديد، يسود الإعتقاد بأن هناك الكثير من الجهد سيتم توظيفه في تتمة السلسلة ولكن هذا لم يحدث ويقول الناقد" يظهر فيلم Jigsaw وكأنه نسخة مكتوبة بطريقة ميكانيكية خالية من المشاعر مع وجود بعض المط والتطويل في مشاهد للإجراءات التي تتخذها الشرطة لمواجهة تلك الحوادث".

وأضاف الناقد" لكن هناك ما يميز هذا الجزء في تقديم بعض الشخصيات النسائية القوية مثل "آنا" وتجسدها لورا فاندرفورت التي تستخدم الحيل الذكية لمعرفة الضحايا المحتملين و"إليانور" عالمة النفس التي تشعر بسحر غريب ناحية القاتل المهووس.

وأشار الناقد إلى أن هناك أيضا ما يثير إعجاب جمهور السلسلة وهو وجود كميات غريبة من الدم على الشاشة مع الأحشاء التي تبدو مثيرة للإعجاب وخاصة مع عرض الفيلم في دور عرض IMAX.

Empire

يقول الناقد "كيم نيومان " قاوم الجزء الجديد مغامرة تطبيق تقنيات جديدة في صناعة هذه النوعية من الأفلام والتي ظهرت منذ عام 2004، وبغض النظر عن بعض الأساليب الجديدة التي استخدمها القاتل لتعذيب ضحاياه في هذا الجزء إلا أن معظم الفظائع التي ترتكب تنتمي إلى المدرسة القديمة".

موضحا أن رسائل القاتل لا تزال تأتي على شرائط صغيرة، كما نشاهد الأجهزة التي تنصب فخا للضحايا تنطوي على أدوات زراعية ودراجات نارية مفككة وخوذ عبارة عن دلو مستعمل مع الكثير من السلاسل الصدئة، تماما مثل باقي أفلام السلسلة الشهيرة.

ويرى نيومان أنه على الرغم من أن مخرجي الفيلم مايكل و بيتر سبيريج، لديهما الخبرة المؤكدة في القصص المعقدة والمرعبة أيضا والتي ظهرت في أعمال مسبقة مثل Daybreakers و Predestination، إلا أن مهارتهما لا تتطابق مع هذا الجزء الذي لم يقدم أي جديد فلم يقدم الثنائي أفضل فيلم في السلسلة، إذ يصنف آداؤهما بأنه فوق المتوسط.

واختتم الناقد حديثة" اذا لم تكن من معجبي Saw في بادئ الأمر فلن يغير هذا العمل وجهة نظرك، وفي الوقت ذاته فهو يحترم قاعدة معجبيه ممن لديهم شغف للسلسلة منذ بدايتها.

The Guardian

يرى الناقد كاث كلارك أن أدوات التعذيب وهي التي تشتهر بها السلسلة ظهرت بصورة مضحكة في هذا الجزء تحديدا مثل الحواف المسننة الأقل حدة ورؤية رؤوس الأشخاص مقطعة مثل شرائح البيتزا من قبل أدوات لا تسبب تأثير عند استخدامها.

مضيفا أن الفيلم لا يجعلك تشعر بالصدمة لإكتشاف القاتل بل ويفتقد الهدف الأساسي له وهو الشعور بالرعب، في النهاية لا يمثل عودة رائعة لغرف تعذيب Saw.

ويتساءل الناقد" لماذا عاد الجزء الجديد من السلسلة الآن تحديدا؟ الجواب الواضح هو مجرد الحصول على النقد الساخر أو ربما لتلبية احتياجات جيل من الأطفال يتمني ركوب لعبة السفينة الدوارة في الملاهي، في كلتا الحالتين هو فيلم مخيبا للآمال".

Los Angeles Times

رأي الناقد نويل موراي أنه لا جديد في قصة الفيلم فهي مألوفة جدا، إذ تقفز المشاهد بين أناس عاديين في متاهة قاتلة ورجال شرطة يحاولون معرفة من هو المتسبب في انتشار الجثث بجميع أنحاء مدينتهم.

ويقول الناقد" فيلم Jigsaw ليس سيئا بدرجة كبيرة، فهو يؤدي وظيفته بالنسبة للأشخاص الذين يودون مشاهدة فيلم Saw بدور العرض في عطلة الهالوين، ولكن اعادة مشاهدة النسخة الأصلية من السلسلة تعتبر أفضل وأكثر توفيرا للوقت والمال".

اقرأ أيضا

أفلام شهر أكتوبر- 14 فيلما في دور العرض العالمية .. رعب Saw يواجه كيت وينسلت ورايان جوسلينج

شاهد الإعلان الدعائي للجزء الـ8 من سلسلة الرعب والإثارة saw