أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر، 2017 | آخر تحديث:
أفلام صنعت الإنسان الآلي في هيئة بشرية

قبل يومين، أعلنت المملكة العربية السعودية عن منح الروبوت "صوفيا" جنسيتها خلال المنتدى الاقتصادي الدولي "مبادرة مستقبل الاستثمار"، وبذلك، تكون "صوفيا" أول إنسان آلي في العالم يحصل على جنسية وجواز سفر.

تأتي هذا الخطوة بعد صدور العشرات من الأفلام الأجنبية التي تناولت صناعة الروبوت على هيئة إنسان بشري من أجل تأدية أدوار محددة في المجتمع. لكن التيمة المسيطرة على غالبية هذه الأعمال الفنية هي تطور الآلة بفضل الذكاء الاصطناعي حد الانقلاب على صانعها.

وفي السطور التالية، نرصد عدد من الأفلام التي تضمنت وجود روبوتات تتمتع بصفات بشرية:

A.I. Artificial Intelligence

قصة الفيلم الصادر عام 2001، تدور حول "ديفيد"، روبوت في هيئة طفل، تتبناه أسرة كادت تفقد طفلها بسبب مرضه. يعيش الروبوت الذي يتمتع بمشاعر إنسانية في حالة من الحب والسعادة، وتنشأ بينه وبين والدته بالتبني رابطة قوية. لكن سرعان ما يتغير كل شيء عند شفاء الطفل الحقيقي. إذ تتخلى الأسرة عن ديفيد وحينها يحاول التغيير ليصبح بشريًا من أجل العودة إلى والدته.

Ex Machina

حصل الفيلم الصادر عام 2014 على جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، والحقيقة أن قصته أشبه بفكرة "صوفيا" نظرًا لأن الروبوت في الفيلم على شكل امرأة أيضًا.

تدور الأحداث حول مبرمج شاب فائز بالعديد من جوائز البرمجة حول العالم، يقع الاختيار عليه كي يعمل في تجربة هدفها نقل الصفات البشرية إلى روبوت على هيئة امرأة فاتنة وجذابة تدعى آفا.

Cloud atlas

يتعرض الفيلم المنتج عام 2012 إلى عدد من القصص المتصلة ببعضها، على مدار عصور مختلفة. وتركز واحدة من هذه القصص على فكرة الإنسان الآلى، حيث تدور أحداثها في المستقبل، حول روبوت مصنع على هيئة امرأة أسيوية تحمل اسم "سونمي 451"، تعمل في مطعم للوجبات السريعة. يعتمد عليها البشر لأنها عمالة رخيصة غير مكلفة، ولضمان خضوعها الكامل يتم تعطيل قدرتها على الوعي والإدراك لما يحدث حولها.

Automata

في عام 2014، صدر فيلم تدور أحداثه في عام 2044، حيث مات ما يقرب من 99.7% من البشرية، ولم يتبق سوى 21 مليون شخص على كوكب الأرض. لذلك تقرر إحدى الشركات صناعة روبوتات بقدرات محددة لإعادة بناء العالم. لكن مع الوقت، تكتسب صفات وقدرات جديدة تمكنها من إصلاح نفسها بنفسها، لذلك يُكلف أحد العاملين بالشركة، بالتحقيق في الواقعة، ويكتشف أمرًا خطيرًا له تأثير على البشر.

Blade runner

من أشهر الأعمال السينمائية التي تناولت علاقة البشر بالإنسان الآلى، فقد صدر في عام 1982، واكتسب مكانة مميزة بين أفلام الخيال العلمي مع الوقت. لذلك، قررت شركة Warner Bros. إنتاج جزء ثاني منه صدر أول الشهر الجاري تحت اسم Blade Runner 2049.

تدور أحداث الفيلم في عام 2019، حيث تمكن البشر من صناعة روبوتات تشبه الإنسان وتعمل في مستعمرات بعيدة عن الأرض. يتولى الشرطي المتقاعد "ريك ديكارد"، مسؤولية القبض على 4 روبوتات عادوا إلى الأرض بواسطة سفينة فضاء. لكن مع الوقت يبدأ في التساؤل حول الفرق بين الإنسان البشري والآلي الذي يتمتع بعاطفة ومشاعر.

I, Robot

في عام 2004، صدر فيلم تدور أحداثه في المستقبل البعيد، وبالتحديد في عام 2035، حيث يُقتل الخبير المسؤول عن تشغيل الآليين، الذين صنعتهم الدولة من أجل مساعدة البشر على إنجاز مهامهم اليومية. يتم تكليف ضابط بالتحقيق في الجريمة، ويكتشف تورط أحد الروبوتات، مما يهدد مصير البشر ويعرض حياتهم للخطر.

RoboCop

تعد واحدة من سلاسل الأفلام الناجحة، التي أعيد تقديمها في مسلسلات وألعاب فيديو، وقصص مصورة. انطلق أول أجزائها في عام 1987، وتدور أحداثه في ولاية ميتشجان الأمريكية، حول شركة تسعى إلى تصنيع روبوت من أجل مكافحة الجريمة، لكن سرعان ما يحدث خلل في البرنامج. تجد الشركة حلًا للخروج من الأزمة بعد إصابة الشرطي "إليكس ميرفي"، إذ تدمج قطع من الجسم الآلي في جسده البشري حتى يصبح مقاتل خارق.

في عام 1990 صدر الجزء الثاني، وتلاه في عام 1993 الجزء الثالث، ثم أعيد تقديم القصة مرة ثانية في عام 2014.

The Terminator

تتناول سلسلة الأفلام ذائعة الصيت العلاقة الشائكة بين الآلة والبشر، حيث يتم إرسال إنسان آلي من عام 2029 إلى عام 1984، يسعى إلى قتل نادلة تدعى "سارة كونور" حتى لا تنجب ابنها "جون" الذي سيحارب الآلات بشراسة في المستقبل.

أول أفلام السلسلة بدأ عرضه في 1984، ثم صدر الجزء الثاني في 1991 تحت اسم Judgment Day، والثالث في 2003 وكان اسمه Rise of the Machines، وفي عام 2009 صدر الجزء الرابع الذي حمل اسم Salvation، وأخيرا في عام 2015 طُرح فيلم Genisys.

Westworld

نجح مسلسل Westworld المنتج من قبل شبكة HBO، في جذب انتباه عدد كبير من المشاهدين عند عرض موسمه الأول في العام الماضي، لكن الفكرة الأساسية التي يطرحها مأخوذة عن فيلم صدر عام 1973 يحمل نفس الاسم.

تدور الأحداث في حديقة ترفيهية تحمل اسم "ويستورلد"، يوجد بداخلها زوار وهم الأشخاص الطبيعيين من العالم الواقعي، ومضيفون وهم أجهزة آلية على شكل إنسان بشري معدة خصيصاً من أجل إمتاع الزوار ومشاركتهم المغامرات المختلفة. يختار رجلا أعمال أن يصحبهما رجل آلي في مغامرة جديدة، لكن يتعطل الكمبيوتر المتحكم في الروبوت، ويجدا نفسيهما في مواجهة قاتل شرس.

Bicentennial Man

تدور أحداث الفيلم الصادر عام 1999، حول عائلة تشتري إنسان آلي كي يؤدي بعض المهام اليومية، لكن يكشتفوا بعد مرور فترة قصيرة، أنه ليس مثل الآخرين فهو يفهم المشاعر الإنسانية ويستوعبها. يتطور مع الوقت، محاولًا منع صانعه من تدميره.

اقرأ أيضًا:
تعرف على تفاصيل الموسم الثاني من مسلسل Westworld.. انضمام بطل Viking وهذا موعد طرحه

بعد فضيحة هارفي وينستين ..أعمال فنية تناولت الجانب السئ للإعتداء الجنسي