مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أكتوبر، 2017 | آخر تحديث:
Oscar Shorts

في إطار خطتها لنشر الأفلام القصيرة في العالم العربي، تطلق شركة MAD Solutions برنامج "شورتات الأوسكار".

وهو برنامج سينمائي يُعد الأول من نوعه في العالم العربي، ويقدم عروضاً لمجموعة متميزة من الأفلام العربية القصيرة التي خاضت سباق جوائز أوسكار في سينما زاوية يوم الأحد 29 أكتوبر الساعة 7:30 مساءً.

العروض تضم 5 أفلام هي "السلام عليك يا مريم" للمخرج باسل خليل، "عيني" لـ أحمد صالح، NOCTURNE IN BLACK لـ جيمي كيروز و"الجفت، الواوي، الذئب والصبي" لـ وليد مونّس و"بهية ومحمود" للمخرج زيد أبو حمدان.

والأفلام المشاركة في عروض أوسكار الأفلام القصيرة هي

1- السلام عليك يا مريم

يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت. وقد ترشح لـجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير وتم عرضه على أكثر من 400 شاشة بدور العرض الأميركية ضمن مجموعة الأفلام المرشحة لـ الأوسكار في 2016 والتي حققت عائداً أكثر من 2.8 مليون دولار، وشارك في أكثر من 130 مهرجان سينمائي دولي، كما حصل على أكثر من 25 جائزة من مهرجانات دولية.

2- عيني

مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان، وقد حصل على جائزة أفضل فيلم تحريك أجنبي قصير (الميدالية الذهبية) ضمن جوائز أوسكار للطلبة بلوس أنجلوس، إضافة إلى أكثر من 15 جائزة سينمائية أخرى.

3- NOCTURNE IN BLACK

فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين. وقد حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي قصير (الميدالية الذهبية) ضمن جوائز أوسكار للطلبة ووصل للقائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2017.

4- الجفت، الواوي، الذئب والصبي

في إحدى القرى الجبلية بلبنان، يستخدم أخان بندقية والدهما دون علمه غير مدركين للعواقب المؤلمة لفعلتهما، وقد وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2017، وشارك في أكثر من 20 مهرجان سينمائي دولي.

5-بهية ومحمود

يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته. والفيلم كان ممثل الأردن الرسمي في جوائز أوسكار أفضل فيلم روائي قصير.

مواعيد عرض برنامج أوسكار الأفلام القصيرة في سينما زاوية:
يوم الأحد 29 أكتوبر - تشرين، الساعة 7:30 مساءً

وقريباً سيتم إنتاج برنامجاً ثانياً بعنوان "شورتات النجوم"، ومن المقرر أن تكون البداية في مصر بالبرنامج الأول بدعمٍ من موقعي في الفن والفصلة كشريك إعلامي، على أن يتم تحديد مواعيد انطلاق البرنامجين في لبنان والإمارات وبقية العالم العربي قريباً.

ويتضمن البرنامج الثاني شورتات النجوم مجموعة أفلام قصيرة من بطولة نجوم مشهورين في العالم العربي ونجحت في الحصول على جوائز في مهرجانات عالمية، ومن المقرر الإعلان عن انطلاقه قريباً.

اقرأ أيضاً

كيت وينسلت: تجاهلت هارفي وينستين لحظة فوزي بالأوسكار لهذا السبب

الناقد أحمد شوقي يرد على مجدي أحمد علي بخصوص أزمة الأوسكار