FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو، 2005
أفيش فبلم "أزورو" السويسري

القاهرة (مصر) – رويترز : ينظم المركز الثقافي السويسري "بروهلفتسيا" يوم الخميس ولمدة يومين عرضين لفيلمين أولهما سويسري للمخرج دنيس راباليا والأخر للمخرج المصري خيري بشارة في "جاليري تاون هاوس" بالقاهرة.

وقالت الناقدة المصرية هبة شريف المدير الإقليمي للمؤسسة إن عرض الفيلم السويسري "ازورو" والمصري "الطوق والاسورة" يأتي ضمن أنشطة ورشة عمل نظمها "بروهلفتسيا" وقادها راباليا وبشارة ودارت حول كتابة السيناريو في يناير الماضي بمشاركة عشرة من كتاب السيناريو الجدد.

وأضافت أن ورشة العمل ناقشت عدداً من سيناريوهات الأفلام وتبع ذلك إعادة كتابة للأعمال نفسها وتم تصوير مشهدين من كل سيناريو قبل إعلان النتيجة النهائية بفوز المخرجين المصريين هالة منصور ووليد مرزوق بجوائز مالية تمكنهما من انتاج فيلميهما القصيرين "البرتغالي" و"اعصار".

وأوضحت أن "بروهلفتسيا" يهدف من إقامة هذه الورشة الى إكتشاف مواهب سينمائية جديدة وربما لهذا تم اختيار سيناريوهات غير مكتملة لتسمح بفتح باب المناقشة حولها للوصول إلى أساليب فنية جيدة بعيداً عن الإبتذال الذي تعتمد عليه الأفلام الجديدة.

يذكر أن فيلم "ازورو" حصل على جائزة أفضل سيناريو في المهرجان الدولي للفيلم الفرانكوفوني عام 2000 وجائزة أفضل فيلم روائي سويسري عام 2001 أما فيلم "الطوق والاسورة" الذي أخرجه بشارة في منتصف الثمانينيات عن رواية الكاتب المصري الراحل يحيى الطاهر عبدالله ، ويعد من كلاسيكيات السينما العربية وحصد العديد من الجوائز.