أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث:
المخرج اللبناني زياد دويري

عرض اليوم الأحد 24 سبتمبر فيلم "قضية 23" للمخرج زياد دويري ضمن فعاليات المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي.

هذا الفيلم يستحق المشاهدة لهذه الأسباب

وتدور أحداث الفيلم حول مشادة حادة تقع بين مسيحي لبناني ولاجئ فلسطيني مسلم مقيم في لبنان، ثم تتحول إلى قضية رأي عام وتقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة.

وبعد انتهاء عرض الفيلم تحدث المخرج اللبناني زياد دويري عن العمل وكيفية التحضير له وكواليسه، يسردها موقع FilFan في النقاط التالية.

-سعيد ومتأثر جدا بعرض الفيلم في مصر، ذلك شيء يؤثر في للغاية، أشعر أنني أعرضه في لبنان.

-قصة الفيلم حقيقية وحدثت لي منذ عامين، فأنا ذلك الشخص اللبناني الذي سكب المياة على رأس مواطن فلسطيني وقلت له نفس الجملة التي جاءت بالفيلم على لسان الشخصية: يا ليت شارون محاكم عن بكرة أبيكم، فمن من هنا جاءت فكرة فيلم قضية "23"، حيث تساءلت ماذا كان ليحدث لو يتم الاعتذار بيننا؟

-كتبت الفيلم أنا وجويل توما، وجمعتنا علاقة عاطفية وتزوجنا لكن كنا سننفصل أثناء العمل على الفيلم، وبالمناسبة أنا وهي أتينا من خلفيات ثقافية مختلفة.

-ذهبت بفكرة الفيلم لجهات كثيرة جدا لكن لم يتحمس أحد لها، حتى جاء انطون الصحناوي، ووافق على استكمال الفيلم بعد ما قرأ 25 صفحة من السيناريو.

-اذا كنت تعتقد أني ساذج فأغلب الجمهور لا يعتقد ذلك وشكرا...
جاء ذلك ردا على استنكار أحد الحاضرين لفكرة الفيلم حيث قال إنه ساذج ويسخف من القضية الفلسطينية وعلاقة فلسطين باللبنانيين وانه غير موضوعي لتجاهل انتهاكات القوات اللبنانية ضد اللاجئين الفلسطينيين.

اقرأ أيضا

اللبناني زياد دويري في تكريمه بـ "الجونة" يتحدث عن الحقد تجاه السينما: فترة عجيبة في العالم العربي