أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث:
فيلم "قضية رقم 23"

حرص عدد كبير من الفنانين على حضور عرض فيلم "قضية رقم 23" للمخرج زياد دويري المشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي.

ومن الفنانين الذين حضروا الحفل، هشام سليم وإلهام شاهين ولبلبة وإيناس الدغيدي ويسري نصر الله وباسل خياط وأمير صلاح الدين وجميلة إسماعيل وأمير صلاح الدين وعمرو السعيد.

وتدور أحداث الفيلم حول مشادة حادة تقع بين مسيحي لبناني ولاجئ فلسطيني مسلم مقيم في لبنان، ثم تتحول إلى قضية رأي عام وتقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة.

وعُرض فيلم "قضية رقم 23" ضمن فعاليات الدورة الـ 74 من مهرجان فينيسيا السينمائي، ونال تقييمات إيجابية من قبل العديد من المتخصصين، كما حاز بطله الفلسطيني كمال الباشا جائزة أفضل ممثل.

ووصف موقع The Hollywood Reporter الفيلم بأنه سياسي للغاية، ولكنه أيضا شخصي يركز على رجلين يتنازعان، في الوقت الذي تحاول فيه النساء المحيطات بهما حلّ الموقف. وعلى الرغم من أن هذه الفكرة المميزة ربما تكون قُدمت في فيلم طويل جدا، إلا أنه عمل مبهر في المجمل، يستطيع أن يتألق ويحظى بالنجاح عند عرضه على شاشات السينما العالمية.

بينما ذكر موقع Indiewire، أن الفيلم يشبه رحلة استكشافية آسرة تظهر لك التوتر الموجود بين فئتين من المجتمع اللبناني العربي، وتوضح التباين الثقافي الناتج عن خلافات تافهة. وعلى الرغم من أنها لا تعبّر تماما عن الاستعارة المقصودة من قاعة المحكمة الواسعة، إلا أن الفيلم يعطي نظرة عميقة لتأثير الصدمة التاريخية على المجتمع اللبناني الحديث.

اقرأ أيضا

مهرجان الجونة السينمائي- لهذه الأسباب يستحق فيلم "قضية 23" المشاهدة.. عمل مبهر