أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر، 2017
زياد دويري

بعد الاحتفاء الدولي بفيلمه "قضية 23"، قرر مهرجان الجونة السينمائي تكريم المخرج اللبناني زياد دويري ومنحه جائزة "أفضل موهبة عربية للعام" المقدمة من قبل مجلة Variety الأمريكية.

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي في مؤتمر تكريم المخرج اليوم إنه وقع الاختيار على دويري بعد مشاركة فيلمه في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، وفوز بطل الفيلم بجائزة أفضل ممثل، كما أن الفيلم كان من بين الأفلام المعروضة في مهرجاني تيلورايد وتورنتو السينمائيين، وبذلك يكون الفيلم العربي الوحيد الذي تمكن من تحقيق كل هذا خلال العام.

فيما كشف ممثل مجلة Variety عن سبب منح المخرج اللبناني هذه الجائزة، قائلًا: "هناك مخرجون شجعان، وهناك مخرجون موهبون، ولكن زياد دويري يتمتع بالصفتين معًا.

وأشار انتشال إلى أن المخرج لديه وجهة نظر تجاه بلده وما يحدث بها، تجعله يقدم الأفلام بطريقة إنسانية وجذابة، وتعد ملهمة بالنسبة لمجلة أمريكية تهتم بالشرق الأوسط وصناعة السينما والفن بها.

وفور صعود دويري على المسرح، توجه بالشكر إلى المجلة وإدارة مهرجان الجونة، مؤكدًا أن هذا الجائزة مهمة بالنسبة له خاصة في الوقت الحالي الذي يتعرض فيه فيلمه إلى حملة هجومية في لبنان.

وأوضح: "قبل يومين من افتتاح الفيلم في لبنان، تم احتجازي من قبل السلطات بسبب قضية تعود إلى عام 2012 تخص تصوير فيلمي "الصدمة" في تل أبيب"، وأخلى سبيلي من المحكمة العسكرية".

وتابع: "نحن نمر بفترة غريبة عجيبة في العالم العربي، هناك نوع من الحقد والتضييق على صناعة السينما.. نحن كسينمائيين يقع على عاتقنا واجب أن نتكلم عن السينما ونخبر قصتنا، أنا أريد جذب العالم إلى مواضيعنا وقضيانا، وتواجدي هنا اليوم معناه هناك أصوات تساند الحرية الفكرية، والفنية، والانفتاح على الحضارات".

وفي كلمته باللغة الإنجليزية، أكد دويري على أن الفنانين في بعض الأحيان، يصبحون ضعفاء ومتشككين فيما يقدمونه، ولكن الجوائز المهمة وحفلات التكريم تمثل الكثير بالنسبة لأنها تؤكد أنهم على الطريق الصحيح.


اقرأ أيضا

مهرجان الجونة السينمائي - أول تعليق من المدير التنفيذي على لفظ أحمد الفيشاوي المسيء

هند صبري وعمرو سلامة يدعمان المواهب الفنية الجديدة من خلال "طيارة"