مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث:
شيخ جاكسون

وقع الإختيار على الفيلم المصري "شيخ جاكسون" مؤخرا لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية.

كما يفتتح الفيلم الدورة الاولى لمهرجان الجونة السينمائي الدولي المقرر انعقادها في الفترة بين 22 حتى 29 سبتمبر الجاري.

تأخذنا أحداث الفيلم إلى مدينة الإسكندرية وتحديداً في عام 2009، إذ يتم القاء الضوء على الواعظ الشيخ "خالد هاني" أحمد الفيشاوي الذي يعيش حياة صارمة محدودة المتع، حتى انه ينام تحت سريره ليتذكر دائما أن الموت قريب منه، ويصر "خالد" على أن ترتدي زوجته الحجاب ويحاول اقناعها بطريقة عدوانية وسلبية ويظهر ذلك واضحا من خلال الجمل الحوارية التي يوجهها لها مثل "أنا احبك لأنني أعلم أنك تحبين الله أكثر مني".

وتمر أحداث الفيلم بسلاسة حتى يفاجأ الشيخ "هاني" بإبنته تشاهد فيديو للمغنية العالمية بيونسيه عبر الانترنت، ويحاول الشيخ "خالد" ابعادها عن مشاهدة الأغاني ويحذرها من المخاطر التي تنتج عن سماعها عن طريق وصفها ببعض الألفاظ مثل الرقص القذر أو الموسيقى الشيطانية.

ولكن تأتي الأخبار الصادمة بوفاة اسطورة البوب مايكل جاكسون لتكشف عن الجانب الخفي للشيخ المحافظ، وهنا نشاهد لقطات فلاش باك تعود بنا إلى الوراء وتحديدا في أوائل التسعينيات لنلتقي بـ "خالد هاني" أحمد مالك في مراهقته عندما كان معجبا كبيرا بملك البوب وكان يتلقى سخرية كبيرة من زملائه في المدرسة بسبب محاكاته لأسلوب جاكسون في تسريحة الشعر أو تأدية رقصاته الشهيرة، ونجد أن شغفه الموسيقي يجذب الفتيات حوله في المدرسة.

وعلى النقيض تماما نشاهد والده المستبد ماجد الكدواني الذي يكره حب "خالد" لـ "ملكة المخنثين" على حسب وصفه.

ويرصد لكم FilFan.com أبرز آراء النقاد العالميين حول الفيلم:

Hollywood Reporter

يرى الناقد ستيفن دالتون أن عمرو سلامة الذي فاز مسبقا بجوائز عديدة عن أفلام "أسماء" عام 2011 و "لامؤاخذة" عام 2014 اعتمد على استخدام مشاهد عابرة وقصص زمنية مختلفة من أجل الوصول إلى الهدف الأساسي وهو التعاطف مع "خالد" عن طريق إبراز الإحتكاك بين الأجيال الذي يتمثل في صراعه مع والده ماجد الكدواني والمشكلات الاسرية التي ساهمت في تشكيل شخصيته، لكنه لم ينجح في إيصال المعنى المطلوب.

ويقول دالتون: "شيخ جاكسون" هو اصطدام الثقافات ببعضها ولكنه يفتقر إلى الجودة المطلوبة مما يجعل منه فيلم سطحي، يفتقر إلى السحر الغامض، ولكن على الرغم من ذلك ومع ترشحه من قبل مصر لمسابقة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي سيضمن له بالتأكيد مزيد من الانتشار وسوف تتاح له المشاركة في مهرجانات اخرى مثل مهرجان لندن ومهرجان روما وغيرها، لتعزيز تلك الضجة لفيلم يتسم بالسطحية ويشبه المسرحية المتواضعة التي تعرض على مسرح عالمي واسع".

ورصد دالتون عيوب الفيلم والتي تتمثل في الغياب التام لموسيقى مايكل جاكسون الأصلية، وبسبب عدم تمكنه من ترخيص أي اغنيات أصليه، اضطر عمرو سلامة للإستعانة بموسيقى هاني عادل التي كانت بعيدة كل البعد عن الموسيقى الأصليىة لملك البوب.

كما يأتي الظهور النسائي في خط رقيق جدا في مواجهة ما أطلق عليه الكاتب كرنفال الذكور، معظمهن من الإناث المسلمات مع أحلام ضئيلة وشخصية ضعيفة.

ولكن رغم هذه العيوب الحادة لا يزال "شيخ جاكسون" يبرز كحالة استثانية تبين إحباط الإنسان واختباره لقوة التسامح التي تبدأ من الداخل تحت شعار ابدأ بنفسك.

Variety

صرح الناقد دينيس هارفي بأنه على الرغم من الآداء الجيد من قبل أحمد الفيشاوي في الدور الرئيسي وماجد الكدواني في دور الوالد، إلا أن البعد النفسي للفيلم ضعيف للغاية، وقد يقبل الجمهور العربي تلقائيا على الفيلم لمشاهدة الدور الرائع الذي يلعبه مايكل جاكسون في حياة بطل الرواية، حيث انه كان يعد رمزا كبيرا في العديد من الدول لسنوات عديدة، ولكن لم يستطع سيناريو عمرو سلامة ان يوضح مكانة ملك البوب في الأواسط العربية وما هو هذا النداء الفريد الناتج عن وفاة مايكل جاكسون بالنسبة لبطل الرواية "خالد"، وما يربطه حقا به.

وأشار الناقد إلى أن غياب الموسيقى الأصلية لمايكل جاكسون وظهورها في مقطع تليفزيوني عابر جعلت عنصر الغموض بالفيلم يظهر كأنه مجرد وسيلة للتحايل على الفكرة ويظهر ذلك واضحا في البداية، ويقول الكاتب "الفيلم يريد اثارة انفجار كامل لما يطلق عليه "جاكسوناليا"، ولكنها ظهرت غير متناسقة ولم تصل لنا في الواقع".

وأضاف "علاوة على ذلك فإن الموسيقى تظهر تناقض "خالد" بشكل مفتعل للغاية، وتجعلنا لا ندرك السبب الذي يجعل "خالد" هو الأفضل، ناهيك عن المشاهد التي يسير فيها "خالد" وحده مع ضوء القمر لماذا تتحول فجأة إلى صراع مع إيمانه الصارم؟!.

ولفت الناقد إلى أن مساهمات التكنولوجيا جاءت بصورة سلسلة إلى حد ما مع هذا المزيج من الصور السينمائية التي تم تنفيذها بدقة من قبل المصور السينمائي أحمد بشاري.

واختتم الناقد " في النهاية يظل "شيخ جاكسون" محاولة غريبة للخروج عن اسلوب السرد المعتاد".

اقرأ أيضا

"شيخ جاكسون" جوهرة تورنتو الخفية لإظهار التناقض في العالم الإسلامي.. هكذا وصفته الصحافة العالمية
صورة - تعرف على الممثل صاحب دور مايكل جاكسون ومؤدي رقصاته في فيلم "شيخ جاكسون"