نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث:
مسلسل "طاقة نور"

بعد إعلان المؤلف محمد صلاح العزب عن سرقة مسلسل "طاقة نور" من مسلسل ألّفه، وحصل على الحقوق الملكية الفكرية له، حصل على حكم المحكمة الاقتصادية، وتمّ إثبات واقعة السرقة.

وكان محمد صلاح العزب أعلن بعد عرض مسلسل "طاقة نور" للممثل هاني سلامة في رمضان الماضي، أن مؤلف المسلسل حسان دهشان وصناع العمل سرقوا فكرة المسلسل كاملة من مسلسل ألّفه هو، ويحمل اسم "الدرويش"، والمسجّل بحقوق الملكية الفكرية بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

وأثبتت المحكمة الاقتصادية واقعة السرقة، بعد ندب أحد خبراء الملكية الفكرية، وجاء التقرير الفني للمحكمة ليثبت سرقة المدعو "حسان دهشان" وشركة "سينرجي" للإنتاج الفني لمسلسل محمد صلاح العزب "بالنص".

وجاء التقرير الفني للمحكمة في 19 ورقة، فُصّلت فيها أوجه التطابق بين "طاقة نور" المسروق، ومسلسل "الدرويش" للعزب، ثم خلصت إلى القرار النهائي الذي نشره صلاح عبر حسابه في موقع Facebook ونصه:

1- إثبات "التطابق"، و"التشابه التام"، وأن مسلسل طاقة نور "مأخوذ" من مسلسل "الدرويش" لمحمد صلاح العزب.

2- إثبات واقعة التعدي "السرقة" على المصنف الفني "الدرويش" المملوك لمحمد صلاح العزب، والمسجل لدى إدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة تحت رقم 201200325 بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

3- وقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.

ومن جانبة عقّب صلاح العزب على الحكم، قائلا إنه بعدما أعلن في رمضان الماضي عن سرقة المسلسل منه، كان يثق في أن أي طفل صغير، وليس محكمة سيحكم بالسرقة، لأنه مسروق بالنص، وبكل التطورات الدرامية، وحتى أسماء بعض الشخصيات، ولكنه فوجيء بحالة من "البجاحة" في رد الفعل سيتم الرد عليها بالقضاء، حيث أن الحكم لأول مرة في سرقة مصنفات فنية يكون "بالغرامة" أما في المرة الثانية فيكون "بالحبس".

وتابع ليؤكد أنه تواصل مع عدد من المؤلفين الآخرين، الذين يتهمون نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، وهناك 3 قضايا تسير جنبا إلى جنب في المحاكم الآن للحصول على أحكام بالغرامة والتعويض والحبس، بجانب الحكم بوقف عرض أعماله المسروقة، وردّ الحقوق الأدبية والمادية لأصحابها.

وأضاف العزب أن قرار المحكمة والتقرير يثبت الحق الأدبي له في مسلسل "طاقة نور"، وأنه مازال مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع YouTube، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقه المادي بالتعويض من الشركة المنتجة.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤلف حسان دهشان له 3 مسلسلات، تمّ اتهامه فيها جميعا بالسرقة، كما أنه يؤلف لهاني سلامة مسلسلا جديدا لرمضان 2018.

ومسلسل "طاقة نور" من بطولة هاني سلامة، وصلاح عبد الله، وحنان مطاوع، وأحمد حلاوة، وميس حمدان، ووليد فواز، وإيهاب فهمي، وعايدة رياض، وأشرف عبد الغفور، وصفاء جلال، وهيدي كرم، ومحمد أبو الوفا، ونضال نجم، وحمزة العيلي، وجيهان خليل، ومن الشباب محمد ناصر وهند عبد الحليم، وهو من تأليف حسان دهشان، ومدير تصوير وإخراج رؤوف عبد العزيز.

إقرأ أيضا:
هاني سلامة يبدأ التحضيرات لمسلسله "فوق السحاب"

نورين كريم تكشف السر وراء حلق شعرها في دور " حسيبة القرعة " بمسلسل "طاقة نور"