محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: السبت، 16 سبتمبر، 2017 | آخر تحديث:
كايروكوميكس

تنطلق يوم 22 سبتمبر الجاري فعاليات مهرجان "كايروكوميكس لأفضل قصة مصورة "، الذي يستمر حتى يوم 24 من الشهر نفسه.

يهتم المهرجان بعالم القصة المصورة في مصر والمنطقة العربية وعالميا، ويتضمن سوق للكتب وأنشطة ومناقشات حول الجديد في مجال القصة المصورة إلى جانب عروض الفنانين المستقلين لأعمالهم في ساحة مفتوحة.

ومن خلال 7 فعاليات، ستقام على مدار 3 أيام، يعرض 14 فنانا أعمالهم في ساحة الفنانين المستقلين بأغلبية من الشباب الصغير، إذ ستكون فرصة كبيرة لنرى أعمالهم ونتعرف على آفاقهم وأفكارهم الجديدة في هذا المجال.

يشارك في مسابقات كايروكوميكس لأفضل قصة مصورة 80 فناناً من مصر و8 دولاً عربية .

و قالت إدارة المهرجان في بيان إعلامي: ما يدعو كايروكوميكس للفخر أن كثيرا من الأعمال المشاركة تم خصيصا من أجل المشاركة في المهرجان وكأنه قد شجع جو من الإنتاج الفني والنشر في مجال القصة المصورة محققا بذلك بعض من أهم أهدافه
.
يقام في هذا العام معرضان مهمان لأول مرة، ولكل منهما جاذبية وتجربة مشاهدة خاصة.
أول معرض بعنوان "تنابلة الصبيان" لأعمال الفنان الراحل محمود حجازي، الذي لا يكتفي بتقديمه لأعمال فنية بارزة، لكنه كذلك يعرض رائحة زمن مرت به مصر والمنطقة العربية.

وثاني معرض تحت اسم "مسارات" وهو عن فن القصة المصورة الأسبانية، وهو يؤكد انفتاح كايروكوميكس على مدارس فنية مختلفة، إذ يُقدم من خلال معرض "مسارات" القصة المصورة الأسبانية لأول مرة للجمهور المصري.

المعرض نفسه سيضم أعمالا لـ11 فنانا أسبانيا بارزين بدأوا مع حركة لا موفيدا في مدريد ونتج عنها العديد من الأعمال الفنية الموسيقية والسينيمائية وأيضا في مجال الكوميكس، مثل الفنان "برادو" و كذلك "باكوروكا" الذين سنرى أعمالهما في كايروكوميكس.

وأيضا هناك فرصة لمشاهدة نسخ من الكوميديا السوداء التي تحظى بشعبية في العالم كله بريشة"خوان دياز كاناليس" و قطه المخبر "بلاك ساد".

ومن المقرر أن يحضر من فناني المعرض الاسباني الفنان ألفونسو ثابيكو و سيتاح للجمهور المصري مشاركته في عدة نشاطات أخرى في هذا المهرجان.

ومن فرنسا سيشارك في المهرجان الفنان الفرنسي جولو الذي عاش في مصر نحو 40 عاما وأنتج خلالهم عشرات القصص المصورة الناجحة عالميا.

بالإضافة إلى أسبانيا وفرنسا سيكون هناك أيضا مشاركات مميزة من لبنان وامريكا وتونس وليبيا وفلسطين وانجلترا.

كايروكوميكس هو مهلرجان فني مستقل يعنى بجماليات فن القصة المصورة و تشجيعه في المنطقة، وينظم هذه الدورة محمد شناوي (مؤسسة الفن التاسع) ومجدي الشافعي.