أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس، 2017 | آخر تحديث:
أنيت بينينج

تعد الممثلة الأمريكية أنيت بينينج، سادس امرأة تتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ74.

وانعقد اليوم الأربعاء 30 أغسطس، المؤتمر الصحفي الخاص بأعضاء لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الممثلة البالغة من العمر 59 عامًا، قبل ساعات من بدء حفل الافتتاح وعرض فيلم Downsizing.

وكان من بين المواضيع المطروحة للنقاش خلال المؤتمر الصحفي؛ الانتقاد الذي تلقاه المهرجان الإيطالي حول ضعف المشاركة النسائية في هذه الدورة، وتحديدًا في المسابقة الرسمية المكونة من 21 فيلمًا، والتي تتضمن مشاركة مخرجة واحدة فقط.

وعقبت بينينج على هذا الانتقاد، قائلة: "أنني سعيدة بمشاركتي في هذه الدورة، حتى لا اضطر لإحصاء عدد الأفلام التي أخرجتها النساء وقبلت خلال المهرجان.. لقد شاهدت اللجنة المسؤولة عن اختيار الأفلام 2000 فيلم، لك أن تتخيل هذا الرقم، إذن لا يمكن النظر إلى الأمر على هذا النحو ".

وحول السبب الرئيسي في قلة عدد الأفلام التي تخرجها نساء، أجابت: "اعتقد اننا كنساء يجب علينا أن نكون واضحين جدا، ومبدعين، ومبتكرين فيما يخص اختيار الأفلام التي نصنعها".

وأضافت أن أزمة صناعة الأفلام مشكلة عالمية، وليست نسائية فقط، موضحة: "معظم الناس الذين أعرفهم، سواء رجال أو سيدات، يعانون من أجل صناعة فيلم".

واستدركت: "هناك الكثير من العنصرية بالتأكيد، هذا ليس بسؤال، ولكن أعتقد أن الأمور تتغير.. وكلما تمكنا نحن النساء من صناعة أفلام موجهة إلى الجميع، سيتعامل معنا الآخرون على اعتبار أننا صُناع أفلام".

اقرأ أيضًا

القائمة الكاملة لأفلام مهرجان فينسيا السينمائي- جورج كلوني مخرجًا.. ومنافسة عربية على الأسد الذهبي

6 صور- جلسة تصوير لـ أعضاء لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي