أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس، 2017 | آخر تحديث:
صورة نقلًا عن صحيفة The Guardian البريطانية

ينطلق اليوم الأربعاء 30 أغسطس، حفل افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الرابعة والسبعين، على شاطيء الليدو بمدينة فينسيا الإيطالية، وسط حضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية.

ووقع الاختيار على الفيلم الأمريكي Downsizing من كتابة وإخراج ألكسندر باين وبطولة الممثل مات ديمون والممثلة كريستين ويج، لافتتاح الدورة الجديدة المقرر استمرارها حتى يوم 9 سبتمبر المقبل.

فينسيا مؤشر جوائز الأوسكار

يعد المهرجان الإيطالي من أهم المهرجانات التي تحمل مؤشر واضح عن الأفلام الأمريكية التي ستتنافس على جوائز الأوسكار، بل من الممكن القول أنه يتوقع الفيلم الفائز بالجائزة الأهم في هوليوود.

ففي آخر ثلاث سنوات كان فيلم الافتتاح في فينسيا هو الفائز بأهم جوائز الأوسكار؛ إذ بالنظر إلى عام 2015 سنجد أن الفائز بجائزة أفضل فيلم كان Spotlight، وفي عام 2016 حصد فيلم Birdman الجائزة نفسها، وهذا العام أصبح فيلم La La Land صاحب أكبر عدد من جوائز الحفل، وكان على وشك الفوز بجائزة أفضل فيلم، ولكن اقتنصها منه فيلم Moonlight.

ولكن من الصعب حسم هذه الدورة، رغم مشاركة عدد من الأفلام الأمريكية في المسابقة الرسمية للمهرجان، نظرًا إلى أن هناك فيلمين مرتقبين لن يصدرا قبل نهاية العام وهما Phantom Thread لبول توماس أندرسون، وThe Post لستيفن سبيلبرج.

وقال المخرج ألبيرتو بربرا مدير المهرجان، في حواره مع موقع صحيفة The Guardian، إنه واثق من مشاركة العديد من أفلام هذه الدورة في التصفيات النهائية لموسم الجوائز.

موضحًا: "بالتأكيد، سيكون هناك المزيد من المنافسين خلال سباق الجوائز، لأن بعض الأفلام المثيرة للاهتمام غير جاهزة في شهر سبتمبر.. لكن الأفلام التي اخترناها لا تزال لديها فرصة جيدة للحصول على الجوائز الكبرى المهمة التي تمنحها الأكاديمية".

أبرز أفلام المهرجان:

يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان عدد من الأفلام المهمة إلى جانب فيلم Downsizing، أبرزها فيلم Mother! للمخرج الأمريكي دارين أرونوفسكي، الذي رأس لجنة التحكيم في عام 2011. الفيلم من بطولة جنيفر لورانس وخافيير بارديم. وتدور أحداثه في إطار الدراما والغموض حول زوجين تواجه علاقتهما العديد من الاختبارات عندما يصل إليهما ضيوف دون سابق إنذار.

فيما يشارك المخرج المكسيكي جيليرمو ديل تورو، بفيلم جديد تدور أحداثه في إطار خيالي خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة اﻷمريكية والاتحاد السوفيتي السابق، ويحمل اسم The Shape of Water.

وينافس الممثل جورج كلوني، بفيلم جديد من إخراجه يحمل اسم Suburbicon، ومن بطولة مات ديمون، وجوليان موور، وأوسكار إيزاك. تنطلق أحداثه في إطار درامي حول أسرة تقرر العيش في مدينة هادئة، لكن هناك الكثير من الأسرار والخبايا تتستر تحت هذا القناع.

وتضم المسابقة فيلمين لهما جذور عربية؛ الأول للمخرج اللبناني زياد دويري، بعنوان "الإهانة"، تدور أحداثه حول اندلاع إشكال ما بين شاب فلسطيني وآخر ينتمي إلى حزب "القوات اللبنانية"، وفقًا لما جاء على موقع جريدة النهار اللبنانية.

أما الفيلم الثاني، فيحمل اسم "Mektoub, My Love: Canto Uno"، للمخرج الفرنسي من أصل تونسي، عبد اللطيف كشيش، صاحب فيلم Blue Is the Warmest Colour.

كما يشارك في المنافسة الفيلم الوثائقي Human Flow، للفنان والناشط السياسي الصيني آي ويوي، الذي يناقش أزمة اللاجئين، حسبما ذكر موقع The Hollywood Reporter.

اقرأ أيضًا

تعرف على مواعيد تسليم الأفلام المرشحة لخوض سباق الأوسكار.. هذه الدول حسمت قرارها

الممثلة الأمريكية أنيت بينينج ترأس لجنة تحكيم مهرجان فينسيا السينمائي في دورته الـ74