أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 27 أغسطس، 2017 | آخر تحديث:
المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي

انتهى منذ قليل المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي، والذي شهد الإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى من المهرجان والمقرر انعقادها في الفترة من 22 حتى 29 سبتمبر المقبل.

ويرصد لكم FilFan.com أبرز الملامح التي شهدها المؤتمر الصحفي:

شعار المهرجان

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي في الـ 22 من سبتمبر المقبل تحت شعار "سينما من أجل الانسانية" لأنه يكشف عن الواقع الذي يعيشه الإنسان حول العالم.

وعلق مؤسس المهرجان نجيب ساويرس على سبب اختيار هذا الشعار للمهرجان موضحا أن المنطقة مصدر ازعاج للإنسانية وهدف المهرجان هو استخدام السينما للمحافظة على الإنسانية".

وعقبت الفنانة يسرا عضو اللجنة الإستشارية للمهرجان بجملة واحدة "نحن جميعا في حاجة لهدنة إنسانية".

الرؤية الدولية

صرح مدير المهرجان انتشال التميمي بأنه تم إعداد نحو 89% من برنامج المهرجان، وعن اختيار موعد انطلاقه قال التميمي "اختيار موعد انطلاق المهرجان يأتي بعد عرض مهرجان تورنتو في الفترة من 14 إلى 18 أغسطس ومهرجان فينيسيا في الفترة من 30 أغسطس إلى 9 سبتمبر كي يتاح لنا عرض الأفلام التي شهدتها تلك المهرجانات.

وأشار التميمي إلى أن مهرجان الجونة سيشهد عرض جميع الأفلام التي فازت في المهرجانات الدولية مؤخرا خلال برنامج المهرجان وليس ضمن المسابقة الرسمية.

مضيفا أن أفلام المهرجان ستعرض من خلال 5 دور عرض سينمائية والقاعة الرئيسية يوجد بها نحو 800 مقعد.

برنامج المهرجان

يضم مهرجان الجونة السينمائي 3 مسابقات رسمية وهي: أفلام روائية طويلة وتم اختيار نحو 12 فيلم وكان من المفترض أن يتم اختيار 14 فيلم، و أفلام وثائقية ووقع الإختيار على 12 فيلم، وأفلام قصيرة وتم اختيار نحو 17 فيلم.

المهرجان مش سبوبة

قالت الفنانة بشرى مدير العمليات والمنسق العام للمهرجان "من أهم الملامح التي تيميز بها مهرجان الجونة السينمائي أنه مش سبوبة"، مشيرة إلى أن المهرجانات دائما يتم التعامل معها على أنها مجرد سجادة حمراء وحضور فنانين وصور تنتشر عبر وسائل الإعلام وقالت "مهرجان الجونة هدفه تقديم تنوير فني وثقافي وإحداث أثر بين المهرجانات السينمائية الدولية في العالم وأن يثبت ريادة مصر في المنطقة العربية وإظهار قدرة الشباب من صناع الأفلام والمهتمين بالسينما على تنظيم مهرجان يتبع المعايير الدولية".

مشاركة فنانين مصريين في لجنة التحكيم

أعلنت إدارة مهرجان الجونة عن اختيار الفنانة المصرية نيللي كريم لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة إلى جانب اختيار الملحن تامر كروان ضمن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان.

كما تضم اللجنة الإستشارية الدولية في المهرجان الفنانة يسرا.

معيار الكفاءة

أثناء انعقاد المؤتمر الصحفي سأل أحد الحضور عن سبب اختيار مدير لرئاسة المهرجان في دورته الأولى من جنسية غير مصرية؟ وأجاب مؤسس المهرجان نجيب ساويرس بأنه المهرجان يتبع المعايير الدولية والتي من أبرزها الكفاءة بصرف النظر عن الجنسية، وأن الأكفأ هو الأحق بالمنصب.

وعلقت الفنانة بشرى مازحة "وقع اختيارنا على حكام اجانب أسوة بالرياضة مثل اختيار كوبر لتدريب المنتخب المصري".

اختيار مدينة الجونة

أكد مؤسس المهرجان نجيب ساويرس خلال المؤتمر ان اختيار مدينة الجونة لإستقبال المهرجان جاء نتيجة انبهاره بجمالها وسحرها الي يجذب أي شخص يذهب إليها وأنها بعيدة كل البعد عن غوغاء العاصمة.

وعقب ساويرس على فكرة ابتعاده عن مهرجان القاهرة السينمائي وتأسيس مهرجان الجونة قائلا "عندما يكون المهرجان بتمويل خاص يصبح لديك الفرصة لعمل شئ مميز بعيد عن البيروقراطية" الروتين" ومع ذلك لازلت أدعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

اقرأ أيضا

يسرا: لهذه الأسباب تحمست للمشاركة في مهرجان الجونة السينمائي
يسرا ونيللي كريم والفيشاوي في مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي