التحليل الموسيقي لـ"معدي الناس".. أشكال موسيقية صادمة ستأخذ وقتًا للاستيعاب

تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس، 2017 | آخر تحديث:
عمرو دياب

تمر الأيام والسنوات وكل ما فى هذا العالم يتغير إلا عمرو دياب، نفس الشغف والإخلاص والتفانى فى العمل لدرجة مرهقة، شخص لا يبحث إلا عن النجاح، فى كل عام يقدم لنا نفسه كمغن جديد، بداية من المظهر المختلف والمتجدد، مرورا بالأشكال الموسيقية المتجددة، والحملات الدعائية الضخمة التى تصاحب صدور ألبوماته الغنائية، ليخطف ويسحب الأضواء من الجميع،ثم يختفى بعد ذلك فى صومعته ليستجمع قواه للعمل الجديد بعيدا عن الإعلام والرأى العام؛ ولذلك هو أهم أيقونة غنائية فى تاريخنا الفنى الحديث.

تنويه - هذا التحليل ينشر بالإتفاق مع جريدة المقال

قلبي أتمناه

لا يغير عمرو دياب أسلوبه، فهو يستخدم الكلمات الخفيفة فى أغانيه الإيقاعية «ياما قلت إن شاالله، تبقى ليا إن شاالله، يا حبيبى إن شاالله»، كلمات سهلة التلحين، وهى صفة تميز الشاعر تامر حسين عن غيره، خلطة عمرو دياب السحرية التى تضمن له أكبر قدر من الانتشار خارج حدود الوطن العربى، بعيدا عن الكلمات الثقيلة أو الحروف التى تخص اللغة العربية دون غيرها من اللغات، بالإضافة إلى أن عمرو مصطفى يجيد تلحين هذه النوعية من الكلمات ببراعة متقنة، مثلما فعلها قبل ذلك فى «العالم الله» عندما غنّى دياب: «ده اللى عيونه دوبونى والله، هالله هالله هالله».

أسامة الهندى نفذ الأغنية على إيقاع الـ Tropical House، المفعم بجيتارات أحمد حسين، بالإضافة إلى استخدام العود فى الفواصل الموسيقية، وكذلك الـsaz، التى عزفها الهندى بنفسه.

بصمة عمرو دياب كانت واضحة فى استخدام «الصفارة» كجزء من التوزيع الموسيقى للأغنية، كما فعل الأمر ذاته فى أغنية «روحى مرتاحالك»، وكما استخدم صوته كآلة موسيقية ضمن التوزيع الموسيقى لأغنية «يا كنزى»، وأيضا عندما استخدم «التصفيق» فى أغنيات «ليلى نهارى، نور العين، رسمها»، فهو مهووس دائما بتوظيف الأصوات البشرية داخل أغنياته لكى يتفاعل الجمهور معه فى الحفلات كنوع من أنواع المشاركة التى يحبها.

قمر إيه .. ومعدى الناس

يبدو أننا سنشهد أعمالاً غنائية كثيرة فى الفترة القادمة بين الشاعر أسامة مصطفى والملحن سامر أبو طالب، وذلك بعد المستوى المتميز الذى سمعناه فى أغنيتى «قمر إيه، ومعدى الناس»، حيث تميزتا بكلمات الغزل البسيطة المكتوبة بحرفية متقنة وبقواف وأوزان منضبطة وبألحان بسيطة ورنانة تجعل الكلمات سهلة الحفظ، ولكن تظل «قمر إيه» أفضل من «معدى الناس».

أسامة الهندى نفذ أغنية «قمر إيه» على إيقاع موسيقى الـMoombahton ، مستخدما جيتارات أحمد حسين، وكمان محمد مدحت الذى ظل مصاحب صوت عمرو طوال الأغنية، بالإضافة إلى barss section عزفها الهندى بنفسه فى الجزء الثانى من الأغنية لكى يكسر تكرار الإيقاع حتى يشعر المستمع بالتجديد. ورغم أن الأغنية تنتمى لأنواع الموسيقى الإلكترونية، فإن إصرار الهندى على استخدام آلات موسيقية ذاتية الصوت أمر فى غاية الأهمية، ويحسب له الحفاظ على روح الموسيقى الحية.

أما فى أغنية «معدى الناس» فسنجد أسامة الهندى نفذها على إيقاع الـReggaeton، صاحب الانتشار الأوسع عالميا فى الوقت الحالي ولكى نكون منصفين، فإن كل شىء فيها نموذجى إلا سلبية وحيدة فقط تخص الموزع فى استخدام الجملة اللحنية لسنيو الأغنية كفاصل موسيقى بين الكوبليهات عن طريق عزف أكورديون فاروق محمد حسن، وهذا ما جعل الأغنية بها تكرار موسيقى كان من السهل التغاضى عنه.

آه حبيبى

الشاعر هانى رجب استخدم كلمة «حبيبى» ١٢ مرة فى هذه الغنوة فقط «٢ كوبليه» + «سنيو»، بخلاف تكرار السنيو الذى احتوى بمفرده على «١٠ حبيبى» أكثر من مرة.

الملحن مديح حسن صنع جملاً لحنية رائعة هى السبب فى وجود الغنوة فى الألبوم؛ لأن عمرو دياب يهمه اللحن والتوزيع وسرعى الايقاع، ومن ثم يبدأ فى «تركيب» الكلمات على كل ذلك.

الأغنية مليئة بالآلات الموسيقية الحية؛ مثل أكورديون فاروق محمد حسن، وجيتارات مصطفى أصلان، وطبلة أحمد العيادى، ورق هشام العربى، ووتريات يحيى الموجى، بالإضافة إلى تلحين عمرو دياب للفواصل الموسيقية، وهذه سلبية كبرى؛ لأنه دون أن يشعر جعل الفواصل الموسيقية لهذه الأغنية متشابهة مع نفس الفواصل الموسيقية لأغنيته «عايزين يغيروك» التى لحنها رياض الهمشرى فى ألبوم نور العين.

تكرار الكلمات بهذا الشكل الممل قد يكون مقبولاً فى الأغانى الإيقاعية؛ مثل الهاوس والريجاتون، وما إلى ذلك من هذه النوعيات التى تكون محكمة بإيقاع سريع وثابت، وتجعل الكتابة على هذه الإيقاعات صعبة ومعقدة للغاية، ولكن فى أغنية مقسوم على الطراز المصرى «المريح» لماذا كل هذا التكرار؟!

أول كل حاجة

هى واحدة من أكثر الأغاني استماعا فى الألبوم على يوتيوب حتى الآن، ويرجع ذلك للكلمات التى عبرت عن تجربة شخصية للشاعر أحمد المالكى فى أول تعاون له مع عمرو دياب مطربًا وملحنًا، وأيضا الملحن الموهوب سامح كريم شارك دياب تلحين الأغنية بشكل تصاعدى، فمن استمع للأغنية سيلاحظ تدرج صوت عمرو من بداية غناء الكوبليهات، ثم يصل إلى قمة إحساسه فى جملة السنيو.

أسامة الهندى نفذ الأغنية على إيقاع موسيقى «الروك»، مستخدما «جيتار إلكتريك» لأحمد حسين فى مقدمة الأغنية حتى دخول عمرو دياب.
الهندى وظّف التوزيع الموسيقى فى أفضل شكل، فسنجد دائما الموسيقى تتدرج مع صوت عمرو.

أيضا كولة عبد الله حلمى كانت الصوت الأبرز بعد صوت دياب فى هذه الأغنية، وأعطتها انطباعًا مختلفًا، خصوصا أنها عزفت بالطريقة الشرقية الشجية فجعلت هناك مزجا بين الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية.

بصمة عمرو دياب كمخرج وصاحب رؤية فنية موسيقية تظهر فى هذه الأغنية بامتياز.

برج الحوت .. و يا أحلى حاجة

فى أغنية «يا أجمل عيون» أو «برج الحوت» كما يسميها البعض، وبغض النظر عن هذا «الإفيه» سنجد أن فى أحد كوبليهات الأغنية قال عمرو دياب من كلمات تركى آل شيخ: «أنا ليكى يللى صوتك عذب وملائكى، همسات صوتك ضحكتك تروى عطش روحى، نظرة عيونك ملهمة وانتى دواء جروحى»، سنلاحظ أن «ملائكى» ليست على وزن «روحى» و«جروحى»،حتى ذلك كان واضحا فى طريقة نطق عمرو للكلمة، فكان لسانه ثقيلاً جدًا، كذلك سنجد فى أحد كوبليهات الأغنية كتب تركى آل شيخ: «يللى انتى عيونك بحر ليل ونهار»، هذه الكلمات ليست ضعيفة وحسب، بل ليس لها معنى.

وإحقاقًا للحق، لولا اللحن الرائع للموهوب عمرو مصطفى، والتوزيع الموسيقى المتميز على إيقاع الفلامنكو لأسامة الهندى، الذى أجاد فى توظيف أكورديون فاروق محمد حسن وجيتارات أحمد حسين، خصوصا فى جملة الصولو، بالإضافة إلى «إفيه» برج الحوت.. لما كان لهذه الأغنية أن تحقق أى نجاح بسبب سوء مستوى كلماتها.

ونفس الأمر ذاته فى أغنية «أحلى حاجة» فسنجد أن الكلمات عبارة عن خواطر حرة غير ملزمة بتقطيعات الشعر الغنائى المتعارف عليه «كوبليهات + سنيو»، بالإضافة إلى أن الكلام غير ملتزم بأوزان وقوافٍ، ولكن ببراعة عمرو دياب كموسيقار وملحن موهوب استطاع أن يخرج من هذه الكلمات أغنية مختلفة موسيقيا لم يقدم عمرو مثلها عبر مشواره الغنائى بأكمله، ولا نستطيع أن نغفل دور الموزع أسامة الهندى الذى نفذ الأغنية على الطراز الشرقى الأصيل الذى يعود بنا إلى فترة السبعينيات، مستخدما أكورديون فاروق محمد حسن، وجيتارات أحمد حسين، وطبلة أحمد العيادى، ورق هشام عربى، وعود إسلام القصبجى، وناى نبيل برجاس، ووتريات يحيى الموجى.
كل هذه العوامل صعدت بأسهم هذه الأغنية رغم ضعف كلماتها.

نغمة الحرمان

نغمة الحرمان إحدى أهم وأقوى أغانى الألبوم، والفضل الأول يعود لأيمن بهجت قمر الذى استخدم مرادفات لم نستمع إليها قبل ذلك فى الأغانى العربية؛ مثل «وجعتك ده انت توجع بلد، فيه إيه انت اشتريتنى»، فضلاعن اسم الأغنية الصادم «نغمة الحرمان»، بالإضافة إلى دور محمد يحيى، الذى صنع جملاً لحنية لا تقل روعة وجمالا عن كلمات الأغنية.

بصمة عمرو دياب واضحة فى تحويل مسار الأغنية من «الدراما» إلى «المقسوم المصرى»، فضلا عن تلحينه الفواصل الموسيقية، ونفذها الهندى باستخدام هارمونى الأكورديون والساكس والناى.


جنب حبيبى

فى أول ألحان محمد رضا نستطيع أن نقول إنه البطل الرئيسى لـ«جنب حبيبى»، ويحسب لعمرو دياب دائما إعطاء الفرص للمواهب الشابة، والدفع بهم بغض النظر عن البحث وراء الأسماء الكبيرة.
ثانى أبطال هذه الأغنية هو الموزع أسامة الهندى، الذى نفذ الأغنية على إيقاع الـ Latin House بشكل مختلف تماما عن كل ما يقدم فى الوطن العربى من نفس هذه النوعية من الأغانى؛ ويرجع ذلك لإجادة استخدامه الأكورديون كشريك أساسى فى إيقاع الأغنية، بالإضافة إلى جيتارات أحمد حسين، وأيضا استخدامه صوت عمرو دياب فى الفواصل الموسيقية كجزء أساسى من التوزيع.
أما عن الشاعر تامر حسين فلا جديد، فهو رجل المهام الصعبة الذى يجيد الكتابة على الألحان والأرتام الإيقاعية المعقدة بكلمات بسيطة، حتى لو كرر كلمة «حبيبى» ٦ مرات فى جملة السنيو فهو تكرار مقبول ومناسب لصعوبة اللحن والإيقاع.

حبايب إيه

أهم ما يميز الشاعر تامر حسين هو قدرته على التعبير بكلمات بسيطة وخفيفة، ولكنها كلمات ليست سطحية أو ساذجة؛ فمثلاً أزمة استمرار العلاقات العاطفية بسبب الضغوطات الاجتماعية لم يعبر عنها قبل ذلك فى الأغنية المصرية، وهو ما عبر عنه تامر عندما كتب: «عشان الشكل مضطرين نكمل والحياة تمشى لكن مع بعض مش فارقين».

الملحن مدين هو الآخر صنع لحنا يتميز بالهدوء، بجمل لحنية بسيطة سهلة الحفظ بشكل نموذجى، أما أسامة الهندى فوز ّع الأغنية على إيقاع الـ Ballad، مستخدما جيتار folk لمصطفى أصلان طوال مدة الأغنية وأيضا إلكتريك جيتار لأحمد حسين، الذى تميز فى عزف جملة الصولو فى نهاية الغنوة.

اقرأ أيضًا:
5 ملاحظات سلبية على عودة محمد عدوية بـ"بقاله كام يوم"

تكرار الكلمات .. حلال لعبد الوهاب وأم كلثوم ومنير وحرام على عمرو دياب!