مي فهمي - رحيم ترك
مي فهمي - رحيم ترك تاريخ النشر: الاثنين، 24 يوليو، 2017 | آخر تحديث:
محمد فراج

محمد فراج في الأداء التراجيدي أصبح أحد النجوم الحاليين الذين يمثلون بجد، وصنع نقلة نوعية وعظيمة في حياته، بهذه الكلمات وصف المخرج خالد جلال أحد أبرز المواهب التي تخرجت في مركز الإبداع منذ عدة سنوات، وجاء تألقها ولفتت الأنظار في مسرحية "قهوة سادة".

محمد فراج فنان محظوظ بتعامله مع مخرجين مميزين، ولكنه ليس ذلك الحظ الذي يأتي للمبتدئين أو صدفة، فهو يأتي من رغبته في تقديم أعمال فنية مميزة، ووضع بصمة خاصة له في كل شخصية يجسدها، ويأتي ذلك الحظ أيضا لأن المخرجين يرونه فنانا قادر على تجسيد أدوار مختلفة بحرفية شديدة.

شارك محمد فراج في الموسم الرمضاني 2017 الماضي من خلال 3 أعمال مختلفة تماماً بالإضافة إلى مسلسل ظهر فيه ضيف شرف، ورغم ذلك استطاع مع كل شخصية خلق اختلاف وشكل جديد لها ووضع بصمته الخاصة عليها، وإن كانت أبرزها شخصية "سوني" التي جسدها في مسلسل "هذا المساء"، ليختاره بعض النقاد كواحد من أبرز أفضل الممثلين في رمضان الماضي.


وكان لموقع FilFan.com هذا الحوار مع محمد فراج عن أعماله التى شارك بها في رمضان والجديد في مشواره الفني :

- كيف جاءت مشاركتك في الأعمال الأربعة "هذا المساء، الحصان الأسود، 30 يوم، الجماعة"؟

في البداية كنت لدي قرار بتقديم عمل واحد فقط، وكنت أنتظر من المخرج تامر محسن أن يطلبني في عمله رغم عدم معرفتي بأي تفاصيل عنه لكنه تأخر كثيرا مما دفعني في التعاقد على "الحصان الأسود".

وقرب رمضان عرض تامر محسن مسلسل "هذا المساء" وبالطبع لم استطيع الرفض.

أما عن مسلسل "30 يوم" فظهوري فيه ضيف شرف كان مختلف وتحدي كبير، وأخيراً مسلسل "الجماعة" طلبني بدور المحقق الكاتب الكبير وحيد حامد ووافقت لثقتي في اختياراته وأنه سيقدمني في دور متميز ومختلف، كما أنه له فضل كبير علي في تقديمي لأول مرة في الجزء الأول من مسلسل "الجماعة".

- حققت شخصية "سوني" التى قدمته في مسلسل "هذا المساء" صدى واسع وأكبر عن الأعمال التى الثلاث التى شاركت فيها، ما السبب؟

أولا طريقة العرض والتقديم المتميزة التى قدمها تامر محسن، فهو لدية نظرة مختلفة والعمل معة متعة كبيرة ويضع خلطة خاصة به في أعماله، فشخصية "سوني" رغم أنها تصنف من الشخصيات السيئة الإ انه موجود في الحياة، وتعاطف معه البعض نظراً لتاريخ الشخصية الذي قدمه تامر محسن الذي يسعى دائماً تقديم أعمال يتلاحم معها الجمهور وتكون نابعة منه.

- هل تعرضت لموقف غريب بعد تقديمك لشخصية "سوني" خاصة أن الجمهور شعر بالخوف الشديد منها؟

شخصية "سوني" ظهرت وبشدة على الحقيقة، حيث رأيت في أعين بعض الجمهور والمعجبين خوف وقلق مني، ومن المواقف الطريفة التي تعرض لها، اثناء طلب أحد المعجبين التصوير معي فقمت لا أرادياً بمسك الموبايل الخاص به لألتقط "السيلفي"، فطلب مني الشخص أن أعيد له الموبايل الخاص به مرة أخرى خوفاُ مني.

- هل تعمل على فكرة تقديم عمل درامي تلفزيوني بمفردك؟

بنسبة إلي جميع الأعمال الفنية السينمائية أو الدرامية هي بطولة فريق كبير من العمل، أما فكرة النجم الأوحد أو البطولة المنفردة هي من اختراع المنتجين كنوع من التسويق للبيع والعمل.

- إين السينما من حساباتك؟

اقرأ حالياً عدد من السيناريوهات السينمائية ولكني أجلت جميع المشاريع، لأنني حالياً في فترة إجازة فنية لكن قريباً سيكون هناك عمل سينمائي.


- هل أنت مع فكرة التصنيف العمري للأعمال الدرامية في التلفزيون؟

بالطبع مع فكرة تصنيف المراحل العمرية للدراما، لأنها تهدف إلى تنبيه الأسرة داخل المنزل بأن العمل سيحتوي مشاهد جريئة أو عنف أو سيتناول موضوعات لا تناسب الأطفال.

- هل تعتبر مسلسل "هذا المساء" خادش للحياء وجريء أم لا؟

من رأيي العمل رائع جدا، وهو بالفعل جريء ولكن ليس قبيح، ونحن نحتاج لمناقشة موضوعات جريئة في مجتمعنا ولكن يجب تقديمها بطريقة مناسبة وهادفه.

- ردود الفعل التي جاءتك كانت أكثر على شخصية سوني في "هذا المساء" أم على دورك في مسلسل "الحصان الأسود؟

في الحقيقة ردود الفعل كانت على شخصية "سوني" أكثر من دوري في "الحصان الأسود".

- شاركت في 4 أعمال في شهر رمضان، بالنسبة لك ما هو أكثر مسلسل حقق نجاح منهم؟

بكل صراحة مسلسل "هذا المساء" أكثر عمل درامي ناجح بالنسبة لي، مع تقدير لجميع الاعمال الأخرى.

- صناع الاعمال الدرامية يتنافسون على تحقيق أعلى نسبة مشاهدة، فكيف يتم تقييم ذلك؟

أرقام نسب المشاهدة للأعمال الدرامية تتلاعب بها مواقع التواصل الاجتماعي، وهي أرقام مبالغ فيها جداً وليست حقيقية، كما أن نسبة المشاهدة تتدخل فيها أسباب وعوامل كثيرة منها مثلا أن العمل يعرض في مصر فقط أم في دول عربية أخري.

- ما رأيك في الإعلانات الكثيفة التي تتخلل عرض المسلسلات في رمضان؟

انا أصبحت أكره الإعلانات في رمضان بسبب ذلك، وهي مزعجة جداً ومملة، وتضر بقيمة العمل وتفقد متعة المشاهدة، حتى أنني من كثرة الإعلانات لا أتذكر ما حدث في المسلسل بين الفواصل، وسيأتي يوماً ينقلب الامر بالسلب، ولهذا السبب لا اتباع العمل على التلفزيون وأفضل متابعته على الـ YouTube، أو مواقع المشاهدة الأخرى.

- ما المشروعات الفنية التي تستعد لها خلال الفترة القادمة؟

حاليا انا في فترة راحة واستجمام، لأن العمل في شهر رمضان متعب جدا لان الفنان يقع تحت ضغط نفسي وجهد بدني وذهني كبير جداً.

- معني ذلك أنك لم يعرض عليك أي أعمال خلال الفترة الحالية؟

بالطبع هناك سيناريوهات معروض علي واستلمتها في الوقت الحالي، فلا يجوز ان انفصل عن عملي ولكن أحصل على قسط من الراحة واتابع عملي من حين لأخر.

-هل تعاقدت على أي عمل لشهر رمضان المقبل؟
لم اتعاقد على أي عمل ولكن هناك سيناريوهات اختار من بينها، ولم اتخذ فيها أي قرار في الفترة الحالية، ولكن هناك عمل سينمائي قريبا.


اقرأ أيضاً

محمد فراج لـ"في الفن": البعض أصبح يخاف مني بعد شخصية "سوني" .. أحدهم رفض أن أمسك هاتفه

رسالة حب من محمد فراج للممثلة الشابة بسنت شوقي: أكثر من أحببتها

بالفيديو.. " شارموفرز" ومحمد فراج ينتقمون من "هيبتا: المحاضرة الأخيرة"