FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو، 2005 | آخر تحديث: الخميس، 16 يونيو، 2005
الشاب مامي أحد الفنانين الذين ستتناولهم الافلام التسجيلية المعروضة في المركز الثقافي الفرنسي بمناسبة عيد الموسيقى

القاهرة (رويترز) - تنظم دار الأوبرا المصرية الاسبوع القادم حفلات غنائية وموسيقية مجانية بالقاهرة والإسكندرية بمشاركة فرق وفنانين مصريين وأجانب إحتفالاً بعيد الموسيقى.

وقال حسن كامي مستشار رئيس الأوبرا المصرية مساء الأربعاء في مؤتمر صحفي إن عيد الموسيقى الذي يوافق الثلاثاء القادم يمثل لقاء للموسيقى العالمية حيث "تتقارب الشعوب بشكل أجمل من خلال الموسيقى".

وأضاف أن من بين أبرز المشاركين في الحفلات التي تستمر ثلاثة أيام بالقاهرة والاسكندرية الفنان الفرنسي سيرجون جارسيا الذي يزور مصر لأول مرة "بمبادرة من المركز الفرنسي للثقافة والتعاون وتتكون فرقته من عازفين ومغنين وراقصين من كوبا وفرنسا".

وقالت مسؤولة النشاط الثقافي بالمركز الفرنسي للثقافة والتعاون لطيفة فهمي لرويترز إن فرنسا هي أول دولة تحتفل بيوم للموسيقى حيث شهد عام 1982 الإحتفال بأول عيد للموسيقى وتم اختيار يوم 21 يونيو الذي يبدأ به فصل الصيف باعتباره "أطول يوم في السنة... الآن امتدت الاحتفالات بهذا اليوم وتشارك فيها أكثر من مئة دولة".

وتشارك فرق موسيقية وغنائية مصرية في الاحتفالات التي تقام بحديقة قصر البارون وبانوراما قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة إضافة إلى ساحة مكتبة الإسكندرية ، ومن هذه الفرق "الشباب النوبيون" و"فرقة سيوة للموسيقى الشعبية" و"فرقة الحناكيش للإيقاع".

ويعرض المركز الفرنسي للثقافة والتعاون في مقره بالقاهرة سلسلة أفلام تسجيلية عن الموسيقى العصرية والفرانكفونية منها "النوبيون.. خطوة إلى الأمام" ومدته 13 دقيقة وأخرجه كريم سومايلا ، و"زيارة إلى علي فاركا توري" في 52 دقيقة عن موسيقى العازف المالي علي فاركا توري التي تمتزج فيها الإيقاعات الأفريقية والحديثة و"الشاب مامي.. الولد" ومدته 52 دقيقة وأخرجه رابح مزوان عن المطرب الجزائري مامي وموسيقى الراي.