محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الأحد، 2 يوليو، 2017 | آخر تحديث:
محمد فؤاد في مسلسل "الضاهر"

بعد فترة طويلة من الجدل، أصدرت شركة "ماركيز هاوس" المنتجة لمسلسل "الضاهر" بيانا توضح من خلاله سبب الخلاف مع الفنان محمد فؤاد بطل المسلسل.

وأصدر شريف فريد، المدير التنفيذي لشركة ماركيز هاوس، بيانا صحفيا بشأن أزمة الفنان محمد فؤاد جاء فيه:

أولا: جاء ببند التعاقد مع محمد فؤاد أنه سيحصل على٥٠٪‏ من أجره حتى نهاية التصوير، أما الـ ٥٠٪‏ المتبقية من أجره بشيكين، أحدهما بعد شهر رمضان٢٠١٧ ثم في شهر سبتمبر، أي بعد انتهاء التصوير والعرض لأن المسلسل من المفترض أنه كان سيعرض في شهر رمضان" .

ثانيا: تم إخطارنا في إبريل بإيقاف المسلسل تماما، وسحب ترخيصه وتصاريحه وعدم بثه نهائيا من خلال خطاب رسمي من الرقابة على المصنفات الفنية، وذلك بناء على أوامر من جهة سيادية، مما يعد ظرف قهري فتوقف التصوير، وهو ما دفع الشركة بأن تنذر الفنان محمد فؤاد بتسليمها الشيكين، وعدم صرفهما، وتم إخطار السيد نقيب المهن التمثيلية بهذا الإنذار، وقام سيادته بالتدخل، إلا أن محمد فؤاد لم يسلم الشيكين، بل وقام بوضع أحدهما في البنك لصرفه علما أنه ليس من حقه لأنه لم يستكمل ٥٠٪‏ من دوره، بالإضافة إلى أن المسلسل تم إيقافه، ولازلنا في محاولات مع الجهات المختصة لتعديل السيناريو واستئناف التصوير.

ثالثا: هناك بند في التعاقد يلزم الممثل محمد فؤاد باسترجاع كافة ما حصل عليه في حالة الظروف القهرية، وهو ما حدث مع العمل بالفعل، ولهذا قام المستشار القانوني برفع قضية مستعجلة علي فؤاد، لإلزامه بتسليم الشيكين للقضاء أو النقابة المختصة لحين البت في قرار إيقاف العمل.

رابعا: الشركة تسأل الفنان بعيدا عن القانون وشروط التعاقد وكل هذا، هل تقبل علي نفسك أموالا ليست من حقك ولم تعمل بها كي تتقدم ببلاغات؟ أم أن الإيمان والدين لديك مجرد كلمات تتغني بها وتقوم بأداء أدوار تمثيلية لتجسيدها فقط بالدراما؟

أخيراً: أن الشيكين لم يصدرا من الفنان تامر عبد المنعم بصفته، وإنما من حساب شركته "ماركيز هاوس" المتعاقدة مع الفنان محمد فؤاد علي مسلسل "الضاهر".

مسلسل "الضاهر" خرج من سباق رمضان 2017، بعد حالة من التردد في اتخاذ القرار النهائي سواء بعرض العمل أو تأجيله، إذ تم الإعلان عن عرض العمل في رمضان ثم تأجيله، ليعود الأمر مرة أخرى إلى عرض المسلسل وتم طرح أفيشات دعائية مبدئية في بعض الشوارع الرئيسية بالقاهرة، لكن تم تأجيل العمل في النهائية.

"الضاهر" بطولة محمد فؤاد، رغدة، إنجي شرف، تامر عبد المنعم، حسن يوسف، مادلين طبر، فريال يوسف، عمر حسن يوسف، أميرة هاني، أحمد منير، سميرة محسن، علاء زينهم، علاء مرسى، مظهر أبو النجا، صبري عبد المنعم، دارين حداد، تأليف تامر عبد المنعم، إخراج ياسر زايد ومن إنتاج تامر مرسي وتامر عبد المنعم.

تدور أحداث مسلسل "الضاهر" في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حول ضابط شرطة يعيش بمنطقة الضاهر ويحظى باحترام من حوله بسبب مساعدته لهم ومواقفه الطيبة معهم، حتى يرتبط بعلاقة حب مع فتاة يهودية ويقع في الكثير من المواقف خلال أحداث العمل.