أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 29 يونيو، 2017 | آخر تحديث:
محمد دياب ورامي مالك

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، مساء أمس الأربعاء، عن توجيه دعوات إلى 774 عضو جديد من 57 دولة، للانضمام إلى المجموعة التي تختار الأفلام المرشحة والفائزة بجوائز الأوسكار السنوية.

وضمت القائمة الجديدة مجموعة كبيرة من صناع الأفلام والمتخصصين في مجال السينما من مختلف الدول والأعراق، من بينهم الممثل الأمريكي من أصل مصري رامي مالك في فرع التمثيل، والمؤلف والمخرج المصري محمد دياب في فرع الكتاب، إلى جانب الممثل الهندي أميتاب باتشان والمخرج الألماني ذو الأصول التركية فاتح أكين، والمخرجة الإيرانية رخشان بني اعتماد.

وتساءل البعض عن المعايير التي تضعها الأكاديمية وتختار على أساسها الأعضاء الجدد، وتبين أن جميع الشروط منشورة على الموقع الرسمي الخاص بها.

-من هم أعضاء الأكاديمية؟

تقتصر عضوية الأكاديمية على الفنانين العاملين في صناعة السينما، وتضم 17 فرعًا مختلفًا من بينهم التمثيل والإخراج والإنتاج والكتابة.

-كيف يقع الاختيار على الأعضاء؟

الانضمام إلى عضوية الأكاديمية يكون عن طريق الدعم وليس ملء الاستمارات. فالمرشح يجب أن يحصل على التزكية من قبل عضوين حاليين من القسم المتوقع التحاقه به. وإذا كان العضو الجديد سبق له الترشح لجائزة الأوسكار، ففي هذه الحالة تتم دعوته بشكل تلقائي دون الحاجة إلى دعم أعضاء آخرين.

بعد ذلك يتم مراجعة المرشحين من قبل لجنة خاصة بكل قسم، وتحول إلى مجلس المحافظين الذي يقرر من يحق له الانضمام إلى الأكاديمية.

وهذه العضوية تراجع كل عام، في فصل الربيع. والموعد النهائي للدورة الجديدة كان يوم الجمعة، 31 مارس 2017.

-آلية التزكية

يتم ملء خطاب الترشيح الموقع من قبل العضوين، وتقدم أرقام وبيانات التواصل الخاصة بالعضو المحتمل، إلى جانب خطابات التوصية (إذا كانت مطلوبة من الفرع) وترسل جميعها إلى قسم إدارة العضوية. بعد التأكد من صحة المعلومات يُرسل بريد إلكتروني إلى المرشح يطلب المزيد من الأعمال وشهادات الخبرة.

كل مرشح يحصل على تأييد من قبل اللجنة التنفيذية الخاصة بالفرع، يتم توجيه ذلك إلى مجلس المحافظين لاتخاذ القرار والدعوة للعضوية.

وهناك مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر في المرشح لكل فرع من الفروع، تختلف حسب الفئة، سنذكر منها الأبرز:

-فرع التمثيل:

1-أن يكون لديه على الأقل 3 أعمال سينمائية تتوافق مع المعايير الفنية العالية الخاصة بالأكاديمية، وأن يكون واحدًا منهم صدر في آخر 5 سنوات.
بالإضافة إلى/أو
2-أن يكون سبق له الترشح في فئة من فئات التمثيل الخاصة بجائزة الأوسكار.
أو
3-يحصل على تأييد من قبل اللجنة التنفيذية الخاصة بفرع التمثيل لأنه حقق تميز فريد أو قدم إسهامًا بارزًا في مجال الصناعة السينمائية كممثل.

-فرع الإخراج:

1-لديه على الأقل فيلمين سينمائيين، صدر أحدهما في آخر 10 سنوات، ويكونا على المستوى المطلوب الذي تتطلع له الأكاديمية.
بالإضافة إلى /أو
2-ترشح فيلمه إلى جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم سينمائي أو أفضل فيلم أجنبي.
أو
3-يحصل على تأييد من قبل اللجنة التنفيذية الخاصة بفرع الإخراج لأنه حقق تميز فريد أو قدم إسهامًا بارزًا في مجال الصناعة السينمائية كمخرج.

-فرع الكتاب:

1-لديه على الأقل فيلمين سينمائيين، كتبهما ويتوافق محتواهما مع المعايير العالية الخاصة بالأكاديمية.
بالإضافة إلى/أو
2-حصل علي ترشيح لجائزة الأوسكار في فئة الكتابة، أو حصل فيلم كتبه علي ترشيح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.
أو
3-يحصل على تأييد من قبل اللجنة التنفيذية الخاصة بفرع الكتابة لأنه حقق تميز فريد أو قدم إسهامًا بارزًا في مجال الصناعة السينمائية كسيناريست.

اقرأ أيضًا:
رقم قياسي - أكاديمية الأوسكار تضم 774 عضو جديد.. هذه الأصغر سنًا ومشاهير من عائلة واحدة ورامي مالك
فيلم توم هانكس وميريل ستريب يلحق بسباق الأوسكار 2018
أكاديمية الأوسكار تقرر عقاب المسؤولين عن خطأ جائزة أفضل فيلم بهذه الطريقة
هكذا تصف رئيس أكاديمية الأوسكار الدقائق الأخيرة من الحفل