أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 26 يونيو، 2017 | آخر تحديث:
واحة الغروب

خلال حوارها مع موقع FilFan.com، كشفت السيناريست هالة الزغندي التي تولت كتابة حلقات النصف الثاني من مسلسل "واحة الغروب"، أنها ستغير مصائر الأبطال وتمنحهم نهايات مختلفة عن رواية الأديب بهاء طاهر.

وفي السطور التالية، نرصد أبرز الاختلافات بين نهاية المسلسل والرواية وكيف تغيرت مصائر الشخصيات الرئيسية:

كاثرين:

تعرضت في الرواية إلى رجم بالحجارة على يد الزجالة الذين أحاطوا بالمعبد، ولكن عند عودتها لم تطلب من "محمود" الرحيل أو الطلاق، بل اكتفت بالصمت وعاودت القراءة محاولة إثبات صحة نظريتها المتعلقة بوجود مقبرة الإسكندر في سيوة.

في الحلقة الأخيرة من المسلسل، ظهرت "كاثرين" تعيسة وكارهة لحياتها بعد حادث المعبد، وفور وصول "محمود" إلى المنزل، ثارت في وجهه وأخبرته أنها كفت عن حبه منذ جاءت إلى الواحة وكشفت عن رغبتها في العودة إلى بلدها أيرلندا، فيما رحب هو برحيلها مع القافلة وطلقها.

الشاويش إبراهيم:

كما رأينا في الحلقة الثلاثين، فإن الشاويش يحصل على أجازة مفتوحة وذلك بناءً على رغبة المأمور الذي يطلب منه العودة مع القافلة لزيارة أحفاده.

في الرواية، يظل الشاويش في الواحة، لكن بعد ظهور علامات الإعياء على وجهه وتقدمه في السن، يقول لـ"محمود": "استحلفك يا سعادة المأمور إن وافاني الأجل هنا أن تدفنني في بلدي. لا تتركني للغرة في الرمل، أخاف الغربة في الموت أكثر مما أخافها وأنا على ظهر الدنيا".

المأمور محمود عبد الظاهر:

هناك تشابه بين الرواية والمسلسل حول مصير المأمور، ولكن الاختلاف هنا في المكان والدافع. فقد قرر "محمود" في الرواية أن يفجر المعبد بالديناميت، وذلك لأنه يرفض إجلال الماضي دون النظر إلى الحاضر الأليم.

وقال: "هذا إذن هو المجد الذي يكتشفه لنا الإنجليز لنعرف أننا كنا عظماء وأننا الآن صغار!.. الأجداد لا بأس! أما الأحفاد فلا يصلحون إلا للاحتلال".

ولكن في المسلسل، يقرر "محمود" الانتحار وتفجير القسم بالديناميت وذلك لأنه يمثل السلطة التي يكرهها، فيثور على الظلم والقمع المفروض على أهل الواحة وعلى البلد بأكملها.

إقرأ أيضا:

حوار (في الفن)- السيناريست هالة الزغندي: واجهت هذه الصعوبات في "واحة الغروب".. وخلافات مريم نعوم ليست معي
قبل مشاهدتك لمسلسل "واحة الغروب".. تعرف على شخصيات الرواية وأحداثها الرئيسية
6 معلومات عن مها نصار الشهيرة بـ"نعمة السمراء" في واحة الغروب".. تشارك محمد رمضان في هذا المسلسل
7 معلومات عن الممثلة الأردنية ركين سعد.. "مليكة" مسلسل "واحة الغروب"
حقيقة مشهد المثلية الجنسية في مسلسل "واحة الغروب" طبقًا للرواية