FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 1 أكتوبر، 2007 | آخر تحديث: الاثنين، 1 أكتوبر، 2007

رفضت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة الفنان عزت أبو عوف مشاركة الفيلم الإسرائيلي "ذا باندس فيزت" the band's visit في دورته القادمة الواحدة والثلاثين من عمر المهرجان.

وذكرت صحيفة "يدعوت إحرنوت" الإسرائيلية أن إدارة المهرجان الذي يقام أواخر شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر رفضت مشاركة الفيلم الإسرائيلي لإحتوائه مشاهد جنسية بين شخصيات مصرية وإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن نقابة المهن التمثيلية المصرية نجحت في إقناع إدارة مهرجان "أبو دهبي" الإماراتي بالعدول عن فكرة مشاركة الفيلم في دورته القادمة ، والذي كانت تنتظره الأوساط العبرية باهتمام باعتباره أول مهرجان عربي يسمح لفيلم إسرائيلي بالمشاركة في فعالياته.

كما رفضت إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي ، الذي سيقام في أبو ظبي ، إشراك الفيلم الإسرائيلي نفسه في فعالياتها ، حسب ما جاء في صحيفة "الشرق الوسط" عبر موقعها الرسمي ، حيث نشر الموقع اعتراض نشوى الرويني المديرة التنفيذية لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي على مشاركة الفيلم الإسرائيلي في المهرجان بأي شكل من الأشكال.

وقالت الرويني : "إن مهرجان الشرق الأوسط السينمائي مهرجان مستقل ، ومن حقه أن يختار الأفلام التي تساعد على دعم سمعته على الصعيد العالمي ، كما أرفض أي محاولة لتسييس المهرجان حتى قبل أن تعلن قائمة الأفلام المشاركة رسميا".

كما أكدت الصحيفة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رفض طلب القائمين على الفيلم المشاركة في مهرجانات عربية أخرى ، حيث رفض من قبل طلب عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، كما رفضت أيضا إدارة مهرجان مراكش السينمائي الدولي عرض الفيلم أو اشراكه في المهرجان.

وتدور أحداث الفيلم الإسرائيلي "زيارة الفرقة" band"s visit حول فرقة موسيقية تابعة للشرطة المصرية في الإسكندرية مكونة من ثمانية أفراد تقوم بزيارة إلى إسرائيل للقيام باستعراضات موسيقية ، ولسبب ما لا تجد من يستقبلها في المطار ، لكن قائدها يتصرف ويحاول أن يصل إلي بيت الثقافة الذي ستعزف فيه الفرقة ، ولكن نتيجة عدم معرفتهم للغة العبرية ضل أفراد الفرقة الطريق إلى مدينة "بتاح تكفا" وتوجهوا إلى بلدة ريفية جنوبية اسمها "بيت هاتكفا" وهي بلدة ليس لها أصل في الحقيقة تم اختراعها من قبل صانعي الفيلم.

وتدور الأحداث حيث يقع توفيق "قائد الفرقة" ، والذي يمثل دوره الممثل الإسرائيلي ساسون جاباي ، في غرام صاحبة المطعم الإسرائيلي "دينا" والتي تجسد شخصيتها الممثلة الإسرائيلية رونيت القابيتس ، وتنشأ بينهما علاقة حب لكنها لا تتطور لأكثر من ذلك ، لأن دينا تجد في علاقتها مع خالد ، وهو أحد أفراد الفرقة المصرية أيضا ، والذي أدى دوره الممثل صالح بكري ما يشبع رغبتها الجسدية ، والفيلم من تأليف وإخراج ايران كورلين في ثاني تجربة إخراج له ، وحصل الفيلم على سبع جوائز من الأكاديمية الإسرائيلية لفنون وعلوم السينما ، كما حصل على جائزة المواهب الشابة من مهرجان كان الأخير.