خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الاثنين، 5 يونيو، 2017 | آخر تحديث:
شاهد مسلسلات رمضان 2017 بحسب "التصنيف العمري"

أصبح ما يميّز مواسم الدراما الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، هو منح العديد من المسلسلات المعروضة خلال الشهر الكريم تصنيفا عمريا، على غرار الأفلام المعروضة في دور العرض، بسبب تضمّن محتواها لمضمون خارج لا يليق بصغار المشاهدين، ولتجنيب صناعها أي انتقادات أو هجوم من قبل الجمهور أو النقاد.

واعتمدت جهاز الرقابة على المصنفات الفنية 4 تصنيفات، تمّ تطبيقها على مسلسلات رمضان 2017، وهي: "عرض عام"، و"عرض إرشاد عائلي"، و"عرض فوق 12 عاما"، و"عرض فوق 16".

وفي رمضان 2017، منحت الرقابة تصنيفا عمريا لـ 13 مسلسل، وقام FilFan.com بتقسيمها للمشاهدين بحسب التصنيفات الأربعة بالأعلى:

* مسلسلات الـ "18+"

ضمّ موسم دراما رمضان 2017 استثنائين من التصنيفات الأربعة الرسمية، وهي حصول مسلسلين على تصنيف "18+"، وهما:

- "هذا المساء": من بطولة إياد نصار ومحمد فراج، والسبب هو تطرّقه للحديث عن العلاقة الزوجية وتفاصيلها، كما أنه يناقش قضايا الخيانة الزوجية باستفاضة.

- "خلصانة بشياكة": من بطولة أحمد مكي وشيكو وهشام ماجد ودينا الشربيني، بسبب استخدام عدد من الألفاظ الجريئة والتعبيرات الخادشة للحياء التي لا يجوز سماعها لمن هم دون هذا السن.

* مسلسلات الـ "16+"

- "طاقة نور": من بطولة هاني سلامة، وصلاح عبد الله، وحنان مطاوع، وأحمد حلاوة، وميس حمدان، ووليد فواز، وإيهاب فهمي، وعايدة رياض، وأشرف عبد الغفور، وهو من تأليف حسان دهشان، ومن إنتاج تامر مرسى، ومن إخراج رؤوف عبد العزيز.

ومُنح المسلسل هذا التصنيف بسبب المشاهد العنيفة التي يضمّها ومشاهد القتل.

- "وضع أمني": من بطولة عمرو سعد، وصلاح عبد الله، وريهام حجاج، ورياض الخولي، وهو من تأليف مصطفى حمدي، ومن إخراج مجدي أحمد علي. بسبب احتوائه على مشاهد عنف، بالإضافة إلى تناوله لجانب من حياة المنضمّين للجماعات الإرهابية.

- "كفر دلهاب": منذ بداية حلقته الثانية، وبدأت علامة "+16" تظهر في نهاية التتر وقبل بداية الحلقات، بسبب مشاهد الرعب التي يحتويها.

والمسلسل من بطولة يوسف الشريف، ومحمد رياض، وروجينا، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، ومن إخراج أحمد نادر جلال.

- "30 يوم": يتمّيز بجرأة طرحه وحبكته الدرامية، وهو ما جعل تصنيفه العمري "+16".

- "لمعي القط": التزمت قناة "mbc مصر" بتصنيف مسلسلها الكوميدي "لمعي القط" على أنه "+16"، بسبب الألفاظ الجريئة التي تحتويها مشاهد المسلسل.

والمسلسل من بطولة محمد إمام، وتارا عماد، وعمرو مصطفى متولي، ومحمد أنور، ومحمد سلام، ومن تأليف حازم الحديدي، ومن إخراج عمرو عرفة.

- "أرض جو": رفعت شبكة قنوات "osn" المشفرة شعار "للكبار فقط"، قبل عرض الحلقة الأولى من مسلسل "أرض جو" للفنانة غادة عبد الرازق التي تشارك من خلاله في الموسم الرمضاني.

ونوّهت "osn يا هلا" قبل العرض أن المسلسل قد يحتوى على بعض الألفاظ الخارجة والمشاهد غير المناسبة للأطفال، وهو ما جعل تصنيفه أيضا "+16".

والمسلسل من بطولة غادة عبد الرازق ومحمد كريم، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد جمعة.

- "الحاله ج": مُنح تصنيفا عمريا "+16" خلال التتر الخاص به، بسبب أحداثه والألفاظ الواردة به.

والمسلسل من بطولة حورية فرغلي، وأحمد زاهر، وطارق عبد العزيز، وأشرف زكي، وإيناس كامل وعمرو صالح وياسر علي ماهر، وهو من تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.

* مسلسلات الـ "12+"

- "لا تطفئ الشمس": يحتوي المسلسل على العديد من الألفاظ الخارجة، مع عرض حلقته الأولى، إذ تصدرت تلك الألفاظ العديد من المشاهد، وهو ما دفع لتصنيفه على أنه "+12".

والمسلسل مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، والتي تحمل نفس الاسم، وبطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، فتحي عبد الوهاب، أمينة خليل، ريهام عبد الغفور، جميلة عوض، أحمد مالك، شيرين رضا، محمد الشرنوبي، ومعالجة درامية وسيناريو للكاتب تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير.

- "ريّح المدام": صُنّف على أنه "+12"، لاحتوائه على ألفاظ خادشة للحياء.

- "عشم إبليس" صنف على أنه "+12"، بسبب تطرقه للحديث عن العلاقات الإنسانية المعقدة، وهو ما يمكن أن يجد من هم دون هذا السن صعوبة في تفهمه.

- "هربانة منها": صُنف المسلسل الكوميدي "هربانة منها" للنجمة ياسمين عبد العزيز، على أنه لا يصلح للأطفال، وتصدرته علامة "+12".

ويشارك فى بطولة المسلسل إلى جانب ياسمين عبد العزيز أحد نجوم فرقة "مسرح مصر" مصطفى خاطر، وصلاح عبد الله، وهو من تأليف خالد جلال، وفاروق هاشم، ومن إخراج معتز التوني.

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا