يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الاثنين، 29 مايو، 2017 | آخر تحديث:
يسرا في "الحساب يجمع"

يتميز مسلسل "الحساب يجمع" بامتلاكه مواقع تصوير شديدة الواقعية ويعود الفضل في ذلك إلى الميزانية الضخمة التي وفرتها شركة "العدل جروب" ومهندس الديكور يحيى علام الذي كشف عن كواليس بناء حارة الوراق.

وقال يحيى لموقع FilFan إن البداية كانت اتصال من المخرج هاني خليفة، الذي سبق له التعاون معه في "سكر مر" و"فوق مستوى الشبهات" ليسرا، ليستعين به في بناء موقع تصوير شعبي لمسلسله الجديد "الحساب يجمع".

تنويه- للتعرف على مواعيد عرض المسلسل اضغط هنا

لكن التحدي كان أن يحيى لم يسبق له تصميم مواقع تصوير لها علاقة بالثقافة الشعبية المصرية وهو ما حفزه على استنفار كافة مجهوداته للتغلب على التحدي الجديد.

وتم زيارة عدة مواقع تصوير في أماكن مختلفة قبل أن يتم الاستقرار على تبة طينية تطل على النيل في الوراق والتي تميزت بالرومانسية وعدم ظهورها من قبل على الشاشة.

وكان هناك حرص على دمج طبيعة المكان مع ديكور التصوير للحصول على شكل شديد الواقعية وهو ما تحقق بالحفاظ على الأشجار التي كانت متواجدة في المكان وجعلها جزء من الديكور.

على جانب آخر حرص فريق التصميم الذي يعمل مع يحيى على جمع مراجع من الحارات المصرية لاستخدامها في التصميم بدءا من تصميم المباني وأشكال النوافذ والشبابيك وكان التركيز على الحارات التي تتميز بتنوع كبير في الألوان لمنح حارة المسلسل حيوية وشكل جمالي مع الحفاظ على الشكل القديم للحارات وبعدها تم وضع مجسمات ثلاثية الأبعاد للمباني وكافة التفاصيل الحارة المزمع بنائها في الوراق.

ونتيجة الحاجة السريعة إلى الانتهاء من الديكور وبدء التصوير، استغرقت عملية البحث والتصميم والبناء والاكسسوارات حوالي شهر بعد تكثيف جهود العمل وتم بناء حوالي 10-12 ورشة إلى جانب سوق كبير كامل، موقف سيارات الميكروباص إلى جانب مبنى من 3 أدوار يتميز بأنه يجمع بيوت 6 شخصيات من المسلسل لكن بشكل منفصل بحيث تبدو كل شقة كموقع تصوير مختلف عن الآخر.

ومثل كافة البيوت العشوائية فقد تم وضع نوافذ وشبابيك حوائط كلها مختلفة عن بعضها في المبنى واستخدام كسر السيراميك في الأرض والزرع مع استخدام لمحات فنية تمثلت في اختيار عناصر ألوان من الثقافة الشعبية المصرية واللاتنيية أيضا لجعل موقع التصوير متفرد.

ويضيف يحيى قائلا إن تجهيز المكان لم يكن سهلاً، فنظراً لأنها تبة طينية كان هناك حاجة إلى استخدام المعدات لتسوية التربة ودعمها لمنع انهيارها خاصة أن المبنى تم تنفيذه مثل بيوت الأهالى العشوائية حيث لا توجد أساسات واعتمدت على الطوب والأسقف الخشبية مع توفير مرافق عاملة فيها من مياه وحمامات ومطبخ مما جعلها واقعية جداً وساعد الممثلين في تقمص شخصياتهم، وربما تكون أول حارة مصرية يتم بنائها بهذا الشكل".

ولضمان تتابع الحركة في المسلسل دون وجود أخطاء فقد منح يحيى موقع التصوير حياة حقيقية من خلال إيجاد خلفية واقعية حيث يظهر الحوش يطل على سوق توجد فيه محلات للبيع ما يمكن المخرج من تتبع الشخصية بدءً من خروجها من المنزل مروراً بالسوق حتى موقف الميكروباص دون انقطاع ومن أي زواية يرغب في التصوير منها.

وقد وضع يحيى الألوان الخاصة بكل شخصية بناءً على قراءته للسيناريو المكتوب للمسلسل ومناقشات مع المخرج هاني خليفة حيث تم تحليل كل شخصية ووضع ألوان لمكان التصوير بشكل متماشي مع بعضه ولا يؤذي عين المشاهد.

كل هذا المجهود تتطلب دعم كبير ومستمر من شركة العدل جروب المنتجة للمسلسل حتى يتم بناء موقع التصوير بالشكل المناسب وهو ما بلغ تكلفته ماديا ما بين 1.5 إلى 2 مليون جنيه مصري حتى يخرج بهذه الصورة.

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا


اقرأ أيضا

أبرز أحداث الحلقة الثانية من مسلسل "الحساب يجمع".. القبض على يسرا

أبرز أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "الحساب يجمع".. جريمة قتل

تعرف على مواعيد مسلسل يسرا "الحساب يجمع"