ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الأحد، 2 سبتمبر، 2007 | آخر تحديث: الأحد، 2 سبتمبر، 2007
الفنانة الراحلة رجاء بلمليح

توفيت الفنانة المغربية رجاء بلمليح ظهيرة اليوم الأحد الموافق الثاني من سبتمبر في المغرب بسبب إصابتها بمرض سرطان الصدر عن عمر يناهز الـ45 عاماً.

وقال الفنان عصام كاريكا في تصريح خاص لموقعfilfan.com : "توفيت رجاء رحمها الله منذ ساعة تقريباً في المغرب ، وهى كانت صديقة عزيزة وفنانة طيبة وأصيلة".

وتابع : "كانت رجاء تخلصت العام الماضي من إصابتها بالمرض اللعين في الصدر ، ولكنها أًصيبت بمضاعفات جديدة ظهرت مؤخراً أدت إلى وفاتها اليوم ، ومن المقرر دفنها غداً الإثنين في موطنها المغرب ، والعزاء سيكون مساء اليوم نفسه".

وأشار كاريكا إلى أنه كان في طريقه الآن لإحياء حفل زفاف في إمارة دبي العربية ، ولكنه إضطر إلى إلغاءه ليسافر إلى المغرب ليكن أول المشيعيين لجثمان الفنانة.

وتوارت رجاء عن الوسط الفني منذ عامين لظروفها الصحية ، وكانت تحاول العودة إلى فنها وجمهورها بأغاني جديدة ، ولكن وافتها المنية قبل تحقيق ذلك ، وكان آخر ألبومات رجاء "حاسب" من انتاج زوجها المصري محمد شرف الدين ، وهى لديها منه طفل واحد إسمه عمر ويبلغ من العمر خمس سنوات.

وتعود بدايات المطربة إلى مطلع الثمانينيات ، حين شاركت في مسابقة كبرى للغناء نظمت تحت اسم "أضواء المدينة" بإشراف المنتج المغربي حميد العلوي ، واحتلت فيها المركز الأول ، بعدها شقّت طريقها الفني، بالتعاون مع كبار الملحنين المغاربة.

وأصدرت رجاء عام 1987 أول ألبوماتها بعنوان "ياجار وادينا" والذي ضم أغنيتي "الحرية" و"أطفال الحجارة" ، واستقرت في مصر في مطلع التسعينيات ، لتقدم ألبوم "صبري عليك طال" الذي تعاملت فيه مع الملحن حميد الشاعري وبعده ألبومي "يا غايب" و"اعتراف" ، وتعاملت فيهم مع الملحنيين جمال سلامة ومحمد ضياء وحلمي بكر وصلاح الشرنوبي.

وحصدت المطربة المغربية العديد من الجوائز طوال مشوارها الفني الذي امتد لما يقرب من عشرين عاماً ، منها جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثالث للاغنية عام 1997 ، ومنحتها منظمة الوينيسف لقب سفيرة النوايا الحسنة عام 1999.

وتتقدم أسرة موقع filfan.com بخالص التعازي إلى أسرة وأصدقاء الفنانة الراحلة.