FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 أغسطس، 2007 | آخر تحديث: الثلاثاء، 28 أغسطس، 2007
محمد نور أثناء دردشته مع زوار الموقع - تصوير : محمد عاشور

حوار : محمد عاشور
كتابة : محمد الأمير


للمرة الثانية خلال أقل من عام تستقبل شوارع القاهرة ملصقات المطرب الشاب محمد نور بعد طرح ألبومه الجديد "واحشك أوي" ، لتنطلق التساؤلات حول حقيقة استمراره مع فريقه "واما" الذي حقق معه الشهرة ، وللمرة الثانية في أقل من سنة يلتقي نور مع جمهوره من خلال موقع FilFan.com ليرد على تساؤلهم عن سر تشابه ألبوميه وعن مطربه المفضل وعن قصة فيلم "واما".

*لم يقبل نور تسجيل اللقاء بالفيديو أو بالصور لأنه كان مرهقاً ، ولكنه قبل أن يتم تصويره في الوقت الذي أجرى "دردشته" مع محبيه من زائري الموقع.

نحن سعداء لوجودك معنا للمرة الثانية.
أنا أسعد ، وأريد أن أؤكد لكم أني لم أتواجد مع الجمهور إلا من خلالكم فقط ، وإن شاء الله نلتقي دائماً.

ما حقيقة إصابتك الأخيرة؟
الحمد لله صحتي الآن أفضل بكثير ، وتعافيت من إصابتي تماماً.

بياناتك الشخصية؟
اسمي محمد نور ويوم ميلادي 18 يناير ، وجنسيتي مصري ، ودراستي كانت في الكونسفرتوار منذ عامي الخامس وحتى تخرجي.

ما هي ظروف انتاج ألبومك الجديد؟
أولاً بكافة الحسابات لن تجد مطرباً طرح ألبومين في نفس العام ، وكنت طرحت ألبومي الأول العام الماضي يوم 17 يوليو ، وحينها كانت لي أمنية وحيدة وهي طرح ألبومي الجديد في الصيف القادم ، لم أدر كيف قد أحقق هذه الفكرة الغريبة ، لكني أصررت على ذلك ، على الرغم مما يعنيه ذلك من مجهود مضاعف أن تنهي ألبومك وتتابعه وتصور أغنية ، وتدخل إلى الاستوديهات لتسجيل الألبوم الجديد ، وإلى جانب ذلك كله تحيي حفلات غنائية.

نصحني كثيرون بالعدول عن فكرتي قائلين إن الوقت لن يسعفني لتحقيق هدفي ، لكني أكدت لهم أني سأطرح ألبومي الجديد في الصيف وهو ما كان ، وأنا سعيد جداً بهذه النتيجة ، لأنه كان بمثابة التحدي والصراع مع الوقت ، لأتمكن من تسجيل 12 أغنية مع اختيار دقيق للألحان والكلمات والتوزيعات في ذلك الوقت الضيق ، كنت أنام ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر للعمل فقط.

ولكن هناك من يقول إنك تعجلت في الألبوم!
بالعكس ، كل من علق على الألبوم أمامي قال إن الاختيارات متقنة وأني تأنيت في أداء الأغنيات ، الفكرة أننا في الوطن العربي نميل إلى الكسل أكثر ، الشيء الذي يمكننا فعله في وقت طويل لا نجهد أنفسنا بالإسراع فيه ، فمثلاً لو إن تسجيل الألبوم يحتاج إلى 100 ساعة ، قد تجد من يسجله في شهر أو أربعة أشهر أو سنة.

ولكن ألا ترى أنه كان من الأفضل إعطاء ألبومك الأول وقت أكبر مع الجمهور؟
النقطة أني أحب طرح الألبومات في الصيف ، وألبومي القادم إن شاء الله سيكون في الصيف ، لأن النجاح الحقيقي يمكن إدراكه في الصيف ، ففي ذلك الوقت الناس تخرج وتذهب إلى المصايف وتتنزه بسياراتها ويعيشون في حالة استعداد نفسي لاستقبال عمل جديد ، أما في الشتاء فالجمهور يكون نوعاً ما في حالة خمول.

شهد ألبومك تعاون كبير مع تميم في معظم أغنيات الألبوم ، فأين كانت أعمالك مع نادر حمدي؟
نادر صديقي وشقيقي وفنان أحب أعماله بطريقة كبيرة ، لكن النقطة أننا كنا بدأنا تحضيراتنا لألبوم فريقنا "واما" والذي سنطرحه خلال أشهر ، فأردنا إسناد ألبومي لموزع آخر لضمان عدم التشابه الموسيقي.

إذن فهذا رد على تساؤلات العديد من الجماهير القلقة حول مستقبلكم كفريق واحد!
نعم فقد سجلنا خمس أغنيات حتى الآن من ألبومنا ، قد يكون عملنا معاً بطيء لكن هذا لانشغالنا في حفلات الصيف والتحضير لألبوم أحمد فهمي.

لكن ألم يسبب إسناد توزيع أغلب أغنيات الألبوم إلى تميم في تشابهه؟
تميم وزع لي خمس أغنيات فقط ، وأحمد إبراهيم أربع أغاني ووسام أغنية ورامي سعيد أغنية.

هل قصدت التشابه الواضح بين ألبومك الجديد والألبوم الأول لتحديد شكل تنفرد به؟
هناك شكل مميز لي أود بالطبع المحافظة عليه ، لكن الألبومين مختلفين ، سواءً من ناحية الألحان أو الكلمات ، والتشابه الوحيد بينهما هو في طريقة اختيار وأداء الأغنيات.

ومن وجهة نظرك ما الفرق بينهما؟
الثاني أعلى موسيقياً بكثير من الأول ، وتوزيعه كان أحسن ، وكذلك الكلمات.

ماذا تقصد بكتابتك على غلاف الألبوم "رؤية فنية محمد نور وتميم"؟
الرؤية الفنية هي التخطيط المسبق لكل شيء يتعلق بالألبوم من موعد طرحه والتي تحدد طريقة التوزيع ، والدعاية والكلمات والألحان.

إلى من تهدي أغنية "سكت"؟
إلى "واحدة بحبها" ، لكني لن أصرح بإسمها.

ألا ترى أن أغنية "عادي" تشبه أغنية "عرفت اللي فيها"؟
ليستا متشابهتين ، قد يتسبب اشتراكهما في نفس السلم الموسيقي في الاحساس بتشابههما.

ألا ترى أن موسيقى ألبومك تكملة للتطور الذي بدأه ألبوم حماقي؟
ليس تكمله ، ولكنه يخاطب نفس الذوق العام الذي طُرح خلاله ألبوم حماقي ، فكل فترة يتجه السوق الموسيقي لذوق معين ، لا تستطيع أن تصف كل الأعمال التي تستخدم نفس الأسلوب أنها متشابهة أو تكمل بعضها ، ولكنها تتجه في نفس الاتجاه السائد.

هل تتابع إيرادات ألبومك؟
نعم فإلى الآن بيع منه 80 ألف نسخة.

هل حسبت توقيت طرح الألبوم بدقة؟
كنت أتمنى طرحه في وقت سابق ، لكن هذا أقصى ما تمكنا من فعله ، وقد قدم المنتج أحمد الدسوقي أقصى جهد لديه فعلاً وعمل معي بقوة ووقف إلى جواري ، وبمجرد ما سلمته النسخة الأصلية من الألبوم بدأ عملية الطبع والتوزيع فوراً.

وهذا يطرح سؤال هل أنت متعاقد مع شركة "جودنيوز" أم "أو ميوزك"؟
أنا متعاقد مع شركة "أو ميوزك" ، ولكن لأن الشركة لم تبدأ عملها في التوزيع أسندنا توزيع الألبوم لشركة "جودنيوز" والتي تعد رائدة في هذا المجال.

متى تقيم حفلة طرح ألبومك؟
سأقيمها في اليوم السادس من شهر سبتمبر القادم في فيرجن ميجا ستورز ، بمجمع سيتي ستارز.

لماذا لم نجد أغنية لك في ألبوم تامر حسني الأخير كما وعدت الجمهور من قبل؟
المشكلة أن كلينا شغلته أعماله الخاصة ، لكن قريباً سيكون هناك تعاون بيننا ، خاصة أن علاقتنا الشخصية جيدة ، فتلقيت مكالمة تهنئة منه منذ يومين على ألبومي ، وأبدى إعجابه الشديد بالألبوم وبأغنية "عادي".

هناك عدد كبير من جمهورك ينتظرك في الإسكندرية.
قريباً جداً سأقيم حفلة في الإسكندرية ومناطق أخرى غبت عنها غصباً عني بعدما أوقفت العمل في أي شيء بخلاف الألبوم منذ شهر يناير الماضي.

ما هو رأيك في الثانوية العامة وماذا كان مجموعك في الثانوية؟
كل من يعيش فيها أو سيدخلها أقول له كان الله في عونك ، وبالنسبة لمجموعي فكان 50.3% وذلك لأنه لم يكن لي اهتمام إلا بالموسيقى ، والتي كنت متفوقاً فيها وسابقاً لسني ، ودائماً كانت تقديراتي بالامتياز.

ما هي مخططاتك بالنسبة للتمثيل؟
إعتذرت أكثر من مرة عن أعمال فنية ، ولا يوجد مخطط بخلاف فيلم يضم أعضاء فريق واما والذي نحضر له ونتمنى إتمام المشروع على خير ، وسنقدم فيه قصة حياتنا الشخصية الواقعية والمواقف الحياتية التي تحدث في حياتنا وسيقدمه المخرج الكبير عمرو عرفة.

ذكرت إحدى المجلات وقوع مشادة بينك وبين الفنانة شاهيناز؟
لم يحدث ذلك ، ولم نلتق مؤخراً إلا في فرح مصادفة وسلمنا على بعضنا وهي إنسانة "لذيذة" جداً.

هل تتابع الأعمال الجديدة في السوق الغنائي؟
أتابع كل شيء جيد وأفرح به لأنه يرتفع بالذوق العام ، على الرغم من أنه لم يلفت نظري هذا العام أعمال كثيرة ، اللهم إلا بعض الأغنيات في ألبوم أحمد سعد ، وألبوم عمرو دياب طبعاً جميل.

هل التقدم التكنولوجي قد يُحقق النجاح لمطرب لا يتمتع بصوت جيد؟
إنها مجرد أجهزة مساعدة ، لكنها لن تخلق مطرب ، قد تساعد على إبراز الصوت بشكل جيد ، لكنها لن تخلق فنان من فراغ.

من المطرب الذي تغني أعماله وأنت وحيداً؟
أغني لبهاء سلطان.

هل أنت متابع جيد للسينما؟
بشدة ، وأعجبني مؤخراً فيلم أحمد السقا "تيمور وشفيقة" ، وفيلم عادل إمام "مرجان أحمد مرجان" ، وفيلم أحمد حلمي "كده رضا" جميل جداً جداً جداً.

ما رأيك في شركة روتانا وهل قد تقبل التعاقد معها؟
هي شركة جميلة وكبيرة وتهتم بمطربيها جداً ، ولا يوجد لدي مانع للعمل معهم ، فأنا ليست لدي مشكلة مع أي شركة انتاج ، فالمهم عندي أن يكون الألبوم جيد مما سيجعله ينجح مع أي شركة.

ولكن ما هي شروطك عند تعاقدك مع أي شركة؟
أهم شرط ألا يتدخل أي شخص في اختياراتي للأغاني ، أنفذ ألبومي وأعطيه للشركة لتوزيعه وطرحه وتنفيذ الدعاية اللازمة ، أم محتوى الألبوم فهو شيء يخصني.

ما رأيك في أنغام ومحمد منير ومحمد حماقي ومحمد محيي وتامر حسني؟
أنغام مطربة كبيرة جداً وصوتها متميز جداً ، محمد محيي أكثر من سمعته طوال حياتي ويغني في مكان خاص به ، ومنير لا أجد كلام يوفيه حقه ، فنان كبير ومن أعمدة الغناء في مصر ، وأتحدث إليه باستمرار ، ومحمد حماقي مطرب حقاً ذكي وصديقي ، أما تامر فهو صديقي.

ما رأيك في اتجاه بعض الملحنين إلى الغناء؟
السؤال هو هل ستقدم شيء جيد أم لا؟ ، فمثلاً تجربة عمرو مصطفى أعجبتني باختياره للأغاني وأداءه لها.

ما رأيك في الألقاب الفنية؟
"كفتة" ولا أحبها ، فالفنان لا يحتاج إلى هذه الألقاب ، وعندما قدمني مذيع حفل شاركت فيه بكلمة النجم طلبت منه ذكر إسمي بدون ألقاب.

هل تفكر في تقديم أغنية ثنائية؟
عندما أفكر في تقديم دويتو سأختار فنان أجنبي لأضيف شيء جديد ، وقد وقعت عقد في يوم 12 أغسطس مع مغنية أجنبية مشهورة جداً لتقديم دويتو في الألبوم القادم.

ألم يكن هناك مشروع أغنية بين حسين الجاسمي وفريق واما؟
والمشروع مازال قائماً ، لكنه انتظر حتى نستقر في شركة انتاج يستطيع التعاقد من خلالها على الأغنية.

وهل يشترك أعضاء فريق واما في نفس شركة الانتاج؟
لا بعضنا كأفراد مع شركة "أو ميووزك" والآخرين مع "ميلودي" ، وأما فريق "واما" بشكل موحد فنحن مرتبطون بشركة أخرى.

ماذا تفضل الغناء مع واما أم بمفردك؟
الحالتان بهما ما يميزهما ، فأنا أحب الغناء مع واما كفريق وأصدقاء وسنظل هكذا دائماً ، وعندما أغني بمفردي أقدم ما أريده.

هل قد تتعامل مع الفنان محمد فؤاد؟
بالطبع أتمنى ذلك بشدة ، فأنا أحبه جداً.

ما رأيك في برنامج "القاهرة اليوم" للإعلامي عمرو أديب؟
برنامج جميل جداً وأتابعه بإستمرار.

ما هي أكلتك المفضلة؟
الحمام.

ما هو لونك المفضل؟
الأسود والأبيض.

*المشاركين في الحوار من أعضاء الموقع :
saadamr-sosy333-gak_7- nour_d2 - mshmsha22 - facebook - aneta - wawmom - lover123 - small_sad_angel- dodowama - madda - modysallam - mony2007- vito_01- dody_queen - ulto hala_saeeed- hamada_sivo- boosy - Hazoooom14 -MAZEN86 - dreamcat - fedo_skull - Magda2010 -welawelawela - mayseleem - amira_doha- angham - ereena - amrdiaaab- modey_modo - mohamedzxcvbnm -loverhima89 - mhelhamy -kareem1992 - wmalo-kalamony- blue_one50- crazymero -dodo90 - karakep - temmo- ana_13
amas400 - sweetsooma- teefa_2006 - marammahmoud- alkasbar - Emadicdl - 0107453514 - mizoelissa - a_s_h - karmar - maioia _totiamr - sonson - theprince_88 - aRoMa - wacky- ranahasan -boomfuncMC- virile