خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الخميس، 4 مايو، 2017 | آخر تحديث:
توفيق الدقن ومحمد نجم

تمر اليوم الذكرى الـ 93 على ميلاد واحد من ألمع نجوم "الزمن الجميل"، وأحد أبرز الوجوه الشريرة واللئيمة التي عرفتها السينما المصرية في تاريخها، وهو الفنان توفيق الدقن، الذي رحل عن عالمنا في 26 نوفمبر 1988.

ولأن كان أبرز ما يميّز أداء توفيق الدقن، وكان سببا في تخليد اسمه في ذاكرة المشاهدين، هو "إفيهاته" الكوميدية، فإن الممثل الكوميدي محمد نجم لم يستطع أن يفوّت تواجده معه على خشبة المسرح في مسرحية "البلدوزر" من إنتاج 1986، كي يناكفه ويقلّده، تعبيرا عن احترامه لتاريخه.

ويقوم محمد نجم في المشهد بالأسفل بتقليد توفيق الدقن في وجوده في المسرحية، بل ويسخر من كونه أكثر من نال علقات ساخنة في السينما المصرية، وخصوصا من الفنان الراحل فريد شوقي، لأن توفيق كان غالبا ما يلعب دور خصمه وعدوه على شاشة السينما.

كما أن محمد نجم يردد فى المشهد كل "إفيهات" توفيق الدقن الشهيرة، وهي "ألو يا همبكة"، و"يا آه يا آه"، و"أحلى من الشرف مفيش"، والتي جعلت الدقن مذهولا أثناء متابعته له.

ومسرحية "البلدوزر" من إخراج عبد المنعم مدبولى، وإخراج تليفزيونى محمود البربرى، وهي من تأليف يسري الجندى، ومن بطولة محمد نجم، وتوفيق الدقن، وشهيرة، وزكريا موافي، وسلامة إلياس، ونبيل الهجرسي، وعمرو عبد الجليل، وأحمد آدم، ونصر سيف، ونصر حماد، وفيفيان صلاح الدين.