خاص FilFan
خاص FilFan تاريخ النشر: الاثنين، 1 مايو، 2017 | آخر تحديث:
دينا عبد الحميد وزوجها غسان اليوسف

تستعد عازفة العود دينا عبد الحميد لطرح ألبومها الأول، وكذلك تواصل حفلاتها برفقة العازف غسان اليوسف في العزف على آلة عود واحدة في نفس الوقت.

موقع FilFan.com أجرى حوارا مع دينا لتتحدث عن بدايتها وفكرة العزف هي وزوجها على عود واحد.

متى بدأت في ممارسة العزف على آلة العود؟

بدأت دراسة آلة العود وأنا عمري 9 سنوات، وكانت أسرتي السبب في تشجيعي وعلى العزف على هذه الآلة، وكانوا يوجهوني لتعلم الموسيقى، وكنت في البداية أدرس بيانو ولكن لم أشعر وقتها بالإشباع الكلي وأحببت أن أعزف على آلة شرقية، وشاهدت في التلفزيون الموسيقار الراحل فريد الأطرش ومن هنا قررت العزف على هذه الآلة، وبدأت تعلمها بشكل حر في كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، وكان من يدرسني هو رئيس القسم الدكتور عاطف عبد الحميد وأصبح الآن عميد الكلية.

حدثينا عن دراستك في دار الأوبرا المصرية..

درست في دار الأوبرا المصرية مع الفنان العراقي نصير شمة عازف العود، وبعدها بدأت احتراف الآلة، وتمثيل مصر في العالم بأكمله والمهرجانات الخاصة بآلة العود، إلى أن أصبحت أُدرس في أوبرا القاهرة.

وما هو المركز الخاص بكِ الذي تعلمي فيه الموسيقى؟

أنشأت مركز بيت الموسيقى والرسم، وهو مركز خاص بي أنا وغسان اليوسف، ونُدرس به منهج بريطاني ويتكون من عدد من المستويات، ويصل المستوى الأول به إلى 6 شهور، ثم يخضع الطالب إلى اختبار من لندن ويحصل على شهادة معتمدة في كل ما يخص الموسيقى، كما إننا نهتم بالرسم بكل أنواعه والأشغال اليدوية للأطفال صغار السن.

وكيف تعرفتي على عازف العود غسان اليوسف وأصبح بينكما موهبة جديدة من نوعها؟

تعرفنا أنا وغسان من خلال العود، وكانت هناك أشياء كثيرة مشتركة بيننا، إلى أن أصبحنا نعزف على آلة عود واحدة في نفس الوقت.

حدثينا أكثر عن فكرة عزفكما على آلة عود واحدة في نفس الوقت؟

أنا وغسان ابتكرنا الغزف على عود واحد وهذا ما يميزنا، ومعروفون به ودائما الجمهور يطلبها وينتظرها في حفلاتنا واللقاءات التلفزيونية، ونعتبر أول دويتو في العالم لرجل وامرأة لديهما هذه الموهبة الممزوجة بين مصرية وسوري.

من هو مثلك الأعلى؟

أم كلثوم، لأنها كانت تهتم بكل التفاصيل من الكلمات إلى الحن إلى وقفتها وشموخها على المسرح.

وما رأيك في دور الإعلام في إظهار موهبتكما؟

الإعلام يقوم بدوره، ولكن نحن عددنا كبير فيجب الاهتمام أكثر وتسليط الضوء بشكل أكبر علينا.

وما هي أعمالكم الفنية لمن لا يعرفها؟

غسان لديه ألبومان الأول يحمل اسم "ليالي الشام"، والثاني "بيت في حارة"، أما أنا أجهز لأول ألبوم لي بعنوان "أنس الوجود" ولي مؤلفاتي.


لماذا لما تقدما في برنامج مواهب مثل Arabs Got Talent؟

نحن أنهينا هذه المرحلة حيث إننا الآن محترفين، وأنا أشعر أن هذه النوعية من البرامج تعطي أمل مزيف للمتسابق وفي النهاية لا أحد يهتم بهذه الموهبة.