يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الاثنين، 1 يناير، 0001 | آخر تحديث:
إسماعيل ياسين ومظهر أبو النجا

رحل عن عالمنا صباح اليوم الاثنين 1 مايو الجاري الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا بعد صراع طويل مع المرض، والذي عرف بخفة ظله في كثير من أعماله.

مظهر أبو النجا اشتهر بأدواره الكوميدية ورغم أنه لم يصعد إلى مصاف نجوم الصف الأول، لكنه يعد واحدا من أبرز نجوم جيله، واللافت للنظر
أن هناك الكثير من أوجه التشابه التي تجمع بين مظهر أبو النجا وأحد أبرز نجوم الكوميديا إسماعيل ياسين.


1- فشل في الطرب

كان إسماعيل ياسين يحب أغنيات الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب ويرددها منذ طفولته ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له وحينما ترك محافظة السويس التي ولد بها وجاء إلى القاهرة في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي عمل بالأفراح الشعبية بجانب راقصة تدعى نوسة وكانت من أشهر الراقصات بشارع محمد علي في ذلك الوقت ولكنه ترك هذا المجال بسبب قلة الأموال كما أن الجمهور لم يتقبله.

أما مظهر أبو النجا فكان عاشقا لفريد الأطرش ومن شدة حبه له كان يصفف شعره على طريقته، وذات مرة أثناء غنائه أمام الجمهور، قام الموسيقيين في الحفل بإلقاء آلاتهم وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: "إنت إيه اللي بتعمله ده؟"، أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟"، ليخبره الأخرون بأن صوته مزعج، لتكون هذه هي أول وآخر مرة يخوض فيها تجربة الغناء.

هذه الصدمة التي تلقاها إسماعيل ياسين ومظهر أبو النجا كانت أحد الأسباب التي غيرت طريقهما في عالم الفن ليصبحا من نجوم الكوميديا.

2- الجمل الشهيرة

عُرٍف إسماعيل ياسين بخفة ظله في جميع أفلامه فكل فيلم له نجد جملة شهيرة أو افيه يتميز به لازال متواجدا في أذهان جمهوره حتى الأن ومنها "بروروم"، "فتشنى فتش"، "تكونش شكولاتة" وكلمته الشهيرة "يا بوقي"غيرها.

وكان لمظهر أبو النجا جملة شهيرة وهي "يا حلاوة" وكانت بدايتها حينما شارك في فيلم "شياطين للأبد" وجاء كاتب الفيلم أيمن بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكي يعرض عليه 4 جمل لكي يختار منها لكي يرددها في الفيلم، من أجل أن ينال شهرته من خلالها، وهي "يا لهوي" و"يا خرابي" و"يا خراشي" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة في الفيلم.


3- كل منهما اتخذ الجانب الكوميدي

منذ بداية إسماعيل ياسين وحتى الأن يعرف بخفة ظله وأفلامه الكوميدية المعلقة في أذهان جمهوره ومحبيه ومنها "إبن حميدو"، و"إسماعيل ياسين فى الأسطول"، و"البوليس السري"، "العتبة الخضراء" وغيرها.

وكذلك مظهر أبو النجا الذي أشتهر بأدواره الكوميدية في "احنا بتوع الاسعاف" "رجب فوق صفيح ساخن"، "الهلفوت" و"رامبو" وغيرها.


4- عشقهما للمسرح

في عام 1954 كون إسماعيل ياسين فرقة تحمل اسمه بشراكة المؤلف أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما قدم خلالها ما يزيد عن 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

وكذلك أيضا مظهر أبو النجا الذي اعتبر أن المسرح حياته لدرجة أنه خاص تجربة الإنتاج المسرحي تيمّنا بالفنان الراحل أنور وجدي، ولكن ضاعت أمواله كلها بسببه.

وقدّم العديد من العروض المسرحية بالأقاليم، لدرجة أنه كان يُطلق عليه "ممثل المحافظات"، لأنه يذهب إلى الناس فى عقر دارهم، وكان يقوم باستئجار سرادق في أي خرابة ويحوّلها لمسرح، والتذكرة قيمتها خمسة جنيهات.

5- طيبة القلب
إسماعيل ياسين كان طيب القلب واشتهر بذلك في الوسط الفني، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على مظهر أبو النجا، فكل المقربين منه والذين تعاملوا معه يؤكدون أنه كان طيبا للغاية، ومنهم المخرج مجدي أبو عميرة الذي قال متأثرا بوفاته "ورحل الفنان طيب القلب مظهر أبو النجا.. ربنا يرحمه ويدخله فسيح جناته"، وذلك عبر صفحته بموقع Facebook.

6- مايو شهر الرحيل
توفي إسماعيل ياسين يوم 24 مايو عام 1972، ومظهر أبو النجا توفي اليوم الاثنين 1 مايو 2017.

اقرأ أيضا

وفاة الممثل مظهر أبو النجا عن عمر يناهز 76 عاما

بالفيديو- مجموعة من أبرز مشاهد الفنان الراحل مظهر أبو النجا

تعرف على أخر مسلسل تليفزيوني لمظهر أبو النجا.. رحل قبل مشاهدته