خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الاثنين، 1 مايو، 2017 | آخر تحديث:
مظهر أبو النجا

غيّب الموت في صباح اليوم الإثنين الأول من شهر مايو الجاري واحدا من ألمع كوميديانات السبعينيات والثمانينيات، الذي على الرغم من أنه لم يُمنح "أدوار البطولة المطلقة" طوال مشواره (تعرف على ملابسات وفاة مظهر أبو النجا وموعد العزاء)، إلا أنه حقق الشهرة من جملة بسيطة، كان لها صداها الواسع عند الجمهور، والذي ما أن نتذكرها حتى يلمع اسمه في ذهننا.. إنه ابن الدقهلية مظهر أبو النجا صاحب جملة "يا حلاوة!".

* البداية مطربا!

وُلد مظهر أبو النجا في 12 يوليو 1940 في الأطرش مركز شربين في محافظة الدقهلية، ومنذ ولادته وهو يعلم أن مصيره هو الفن والتمثيل والكوميديا، وستندهش عندما تعلم أن مشواره مع الفن بدأ بالغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش أمام الجماهير فوق سطح منزله في الإسكندرية، وذلك لأنه كان يحبه جدا، لدرجة أنه كان يصفف شعره على طريقته.

ولكنها كانت بداية غير موفقة بالمرة لمظهر أبو النجا؛ فأثناء غنائه أمام ألف نسمة، قام الموسيقيين في الحفل بإلقاء آلاتهم، وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: "إنت إيه اللي بتعمله ده؟"، أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟"، ثم سمع ناس تخبره بأن صوته مزعج، لتكون هذه هي أول وآخر مرة ييخوض فيها تجربة الغناء، ويصاب باكتئاب لمدة ثلاث سنوات.

إلا أن هذه التجربة المريرة لم تثني مظهر أبو النجا عن المحاولة من جديد لتحقيق حلمه في الفن، فأثناء عمله في شركة نسيج اسمها "كابو"، وجد إعلانا في الصحف عن مواهب تمثيلية، والذي كان نصه: "من يجد فى نفسه القدرة على التمثيل يأتى إلى قصر الحرية بالإسكندرية"، وبالفعل ذهب أبو النجا ليجد فى اللجنة محمود دياب، والمخر حسن عبدالسلام، والممثل حمدي غيث، وبعد الاختبار قال له حسن عبد السلام: "أنت خسارة تعالى مصر"، وبعدها علمه التمثيل، وبدأ معه العمل في مسرحية "سيدتي الجميلة"، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وكان هناك ممثلا آخر قبل مظهر يقدم الدور الذي يؤديه في المسرحية، ولكن حسن عبد السلام شطب الدور من النص، وعندما ذهبت إليه أعاد الدور مرة أخرى، وسمع فؤاد المهندس يسأله: "جبت الولد ده منين يا حسن الولد ده كويس".

* مع "العمالقة" يوسف وهبي وإسماعيل ياسين

تصادف أن يكون أوف وقوف لمظهر أيو النجا على خشبة المسرح أمام أمام يوسف وهبي، عندما أسس فرقة "إسكندرية المسرحية"، وكان وقتها مازال هاويا، بينما كان هو فى أوج عظمته الفنية.

وعندما صعد على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، ضاع الكلام منه بسبب هيبته فأخذ الملقن يقول له: "انطق!"، ولكنه تاه عندما رآه، فتوقع وهبي أنه ممثل صامت لكى يعطيه فرصة ليقول حواره، وبعد فترة من الصمت بدأ مظهر في ترديد حواره، وبعد انتهاء العرض فى ذلك اليوم اختفى في كواليس المسرح خوفا من يوسف وهبي كي لا يضربه، ولكنى وجده يربت على كتفه، وقال له: "برافو عليك يا ابني".

كذلك شاءت الصدف أن يجلس مظهر أبو النجا مع إسماعيل ياسين لمدة ربع ساعة فقط، عندما قدمت من الإسكندرية في سنة 1964، فدخل عليه غرفته وقال له" "يا أستاذ أنا أحب المسرح جدا ونفسى أشد ستارة، أو أكنس المسرح، أو أعمل كومبارس، أو أي حاجة فى المسرح، ولكن أكون جنبك"، فنظر إسماعيل ياسين له لى وقال: قابل "أبو السعود الإبياري" الساعة 8 مساء، ليعتقد مظهر أنه يحاول التخلص منه، ولكن عندما ذهب إلى الإبياري في الموعد المحدد وأخبره أن اسمه مظهر أبو النجا، قال له: "إسماعيل كلمني عنك، وقال لي فه ولد هيجي لك"، فصرخ وقال له: "لا إله إلا الله، إيه الجمال ده؟".

* "ممثل المحافظات"

طالما اعتبر مظهر أبو النجا المسرح عمره، لدرجة أنه خاص تجربة الإنتاج المسرحي تيمّنا بالفنان الراحل أنور وجدي، ولكن ضاعت أمواله كلها بسببه.

وقدّم مظهر أبو النجا العديد من العروض المسرحية بالأقاليم، لدرجة أنه كان يُطلق عليه "ممثل المحافظات"، لأنه يذهب إلى الناس فى عقر دارهم، وكان يقوم باستئجار سرادق في أي خرابة ويحوّلها لمسرح، والتذكرة قيمتها خمسة جنيهات.

* ولادة "يا حلاوة" وانطلاقته في السينما

كانت انطلاقة مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد، الذي اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء الشرطة في أحداث فيلم "شياطين للأبد"، من إنتاج 1974، وهو من بطولة عادل إمام، وناهد شريف، وصفاء أبو السعود.

وأثناء التصوير، جاء كاتب الفيلم بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكي يخيّره بين أربع جمل لكي يختار منها لكي يرددها في الفيلم، من أجل أن ينال شهرته من خلالها، وهي "يا لهوي" و"يا خرابي" و"يا خراشي" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة في الفيلم، وتحدث نجاحا مدويا وغير متوقع على الإطلاق!

ولم يكن يدري مظهر أبو النجا أن جملة "يا حلاوة!" هي السبب وراء تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام من بعدها، وأن تظل محفورة في ذاكرة أجيال متعاقبة من الجمهور.

وأكد مظهر أبو النجا في برنامج "صباحك مصري" على قناة "MBC مصر" أنه لا يوجد فنان قادر على تقليده وهو يردد جملة "يا حلاوة!" سوى واحد فقط، وهو عادل إمام.

* الوحيد القادر على إضحاك "الزعيم"

تربط بين مظهر أبو النجا وعادل إمام علاقة قوية، فبخلاف اشتراكهما في عدد من الأعمال، ومنها "شياطين للأبد"، و"البحث عن المتاعب"، وكان آخرها في مسلسل "مأمون وشركاه" في رمضان 2016، إلا أن أبو النجا دائما ما يؤكد أنه الوحيد القادر على إضحاك "الزعيم" بحسب تأكيده له شخصيا.

ويروي مظهر أبو النجا: ""يكفيني فخرا أنني الوحيد في مصر الذي يستطيع إضحاك عادل إمام، فهو لمن لا يعرفه لا يضحك على شيء بسهولة، وأذكر أنني في إحدى المرات كنت ذهبت مع زوجتي إلى مسرحه لمشاهدة مسرحية "بودي جارد" فأرسل لي يدعوني لحجرته بعد المسرحية وجلست معه، وكانت معنا زوجتي، وفوجئت به يضحك معي ويقلّدني ويقول: "يا حلاوة!"، وعندما هممنا بالانصراف قال لي" "يا مظهر أنا عاوز أضحك مفيش حد بيضحكني". فقمت بأداء مشاهد كوميدية لي بعدد من المسرحيات".

* الفلاح خفيف الظل

ساعدت نشأة مظهر أبو النجا في البيئة الريفية في مركز شربين في الدقهلية على تقديم الأعمال الكوميدية بشكل مختلف ومميز، خصوصا أدوار العمدة والصعايدة، ولعل من أشهرها في فيلم "رمضان مبروك أيو العلمين حمودة" مع محمد هنيدي، في مشهد "ربّاني".

* تزوج عن حب أفلاطوني

زوجة مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، واسمها آمال حلمي، وهي من طنطا، وتعارف عليها على خشبة المسرح، أثناء تقديم رواية من بطولته اسمها «"لوعة يا بيه"، والذي عاش معها حكاية حب أفلاطونية بالعين فقط، حتى حصل الرابط الغرامي بينهما، وذهب لخطبتها في طنطا، ولكن والدها رفضه، وقال الفنانين لا كلمة لهم، ولكنها كانت متمسكة به حتى وافق والدها على الارتباط بعد مرور عام.

وأثمر زواج مظهر أبو النجا وزوجته عن أربعة أبناء، هم إسلام، وأحمد، وريم، وعمر الذي يعد الوحيد الذي ورث عنه حب التمثيل، وهو خريج كلية الإعلام، وشارك في عدد من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل "خطوط حمراء" مع الفنان أحمد السقا، والجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم"، كما أنه يشارك في بطولة مسلسل "الضاهر" مع الفنان محمد فؤاد، والمعروض في رمضان 2017.

طالع أيضا

تعرف على أخر مسلسل تليفزيوني لمظهر أبو النجا.. رحل قبل مشاهدته