مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
سيلينا جوميز و13Reasons Why

تعرضت الدراما الأكثر متابعة 13Reasons Why لإنتقادات عديدة منذ بدء عرضها في الـ31 من مارس الماضي، ووصل الأمر إلى حظر مشاهدته لبعض الفئات العمرية.

وخلال لقائها مع وكالة أسوشيتد برس ردت الممثلة الأمريكية سيلينا جوميز كمنتج منفذ للمسلسل المثير للجدل عن جميع الإتهامات الموجهة إليه "التزمنا بتفاصيل الرواية المأخوذ عنها العمل، هي قصة مأساوية ولكنها عرضت بشكل جميل..معقدة لكنها مثيرة للإهتمام وأعتقد أن ما أردنا القيام به هو استعراض القصة بطريقة مميزة، والكشف عن تلك الجوانب المظلمة في حياة المراهقين.

وأضافت "أعلم أن ردود الأفعال حول هذا العمل جاءت غاضبة ولكن هذا يعد شئ طبيعي لأنه ليس موضوعا سهلا للتحدث بشأنه..أنا محظوظة للغاية لأنه خرج بهذا الشكل وهذا ما يجعلني فخورة للغاية.

وقوبلت الدراما الشهيرة بموجة غاضبة منذ الأيام الأولى لعرضها، ففي نيوزيلندا فرضت هيئة الرقابة الفنية فئة جديدة من الرقابة خصيصا للدراما التليفزيونية الشهيرة لمعالجة المخاوف من هذا المسلسل الذي يسلط الضوء على الإعتداء الجنسي والإنتحار في سن المراهقة.

وأصدر مكتب الرقابة الفنية فئة RP18 في بيان رسمي، إذ منع من هم أقل من 18 عام من مشاهدة المسلسل ما لم يكونوا برفقة شخص بالغ، وصدرت تلك الفئة بسبب أن قوائم الرقابة الحالية لا تشمل أعمار 16 و17 عاما وهي أكثر الفئات العمرية التي تلجأ للإنتحار.

وذكرت صحيفة The Guardian أن نيوزيلندا لديها أعلى معدلات انتحار بين فئات المراهقين ووفقا للإحصاءات فإنه بمعدل 2 من الشباب ينهون حياتهم كل اسبوع، لذا تزادا المخاوف من أن يؤثر المسلسل بالسلب على هؤلاء.

وفي كندا تسبّبReasons Why 13 في إثارة الجدل، إذ بدأت العديد من المدارس في توجيه تحذيرات للآباء والأمهات حول خطورة مشاهدة المسلسل على أبنائهم في عمر الطفولة و المراهقة.

وحسبما ذكرت مجلة Variety، فمنذ إطلاق المسلسل للمرة الأولى في 31 من شهر مارس الماضي، أصدرت أنظمة المدارس الكندية بيانا تشرح فيه أسباب منعها لعرض المسلسل، ضمن المواد التعليمية بالمدرسة، بدعوى أنه مثير للقلق، وصنّفته بأنه موجّه للناضجين، لما يحتويه من مشاهد انتحار واغتصاب، بالإضافة إلى الألفاظ البذيئة، التي لا يجب أن يُسمح للأطفال والمراهقين بسماعها، ومشاهد أخرى مخيفة.

ولم يقتصر الأمر على أنظمة المدارس فقط، بل امتد الأمر لهيئات الصحة النفسية، إذ أصدرت مجموعة من هيئات الصحة النفسية بكندا مذكرة، تحث المدارس على عدم بث الدراما المثيرة للجدل ضمن المواد التعليمية.

ووفقا للبحث الذي أجراه Twitter، فحصد المسلسل نحو 11 مليون تغريدة، منذ بدء عرضه في 31 مارس الماضي، متفوقا على أعمال أخرى، مثل مسلسل The Vampire Diaries بجزئيه الأول والثاني، حسبما ذكرت مجلة Variety.

وتدور أحداث مسلسل 13Reasons Why، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم، حول فتاة تدعى "هانا بيكر"، انتحرت تاركة ورائها شرائط كاسيت تروي من خلالها الأسباب التي دفعتها للإقدام على إنهاء حياتها، مشيرة إلى المتسببين في ذلك.


اقرأ أيضا

مسلسل 13Reasons Why يثير الجدل في كندا ويُمنع عرضه في هذه الأماكن

صورة- على خطى فنانات هوليوود.. سيلينا جوميز تقص شعرها