مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
13 Reasons Why

فرضت هيئة الرقابة الفنية في نيوزيلندا فئة جديدة من الرقابة خصيصا للدراما التليفزيونية الشهيرة 13Reasons Why لمعالجة المخاوف من هذا المسلسل الذي يسلط الضوء على الإعتداء الجنسي والإنتحار في سن المراهقة.

وأصدر مكتب الرقابة الفنية فئة RP18 في بيان رسمي، إذ منع من هم أقل من 18 عام من مشاهدة المسلسل ما لم يكونوا برفقة شخص بالغ، وصدرت تلك الفئة بسبب أن قوائم الرقابة الحالية لا تشمل أعمار 16 و17 عاما وهي أكثر الفئات العمرية التي تلجأ للإنتحار.

ويأتي هذا القرار نتيجة شكاوى متعددة من هيئات الصحة العقلية في نيوزيلندا بدعوى أن المسلسل يشجع المراهقين مما يعانون الإكتئاب على فكرة الإنتحار، كما انه يرسل رسائل خاطئة للناجيات من العنف الجنسي حول مستقبلهن وقيمتهن، وقال البيان أن هيئة الرقابة تشاورت مع هيئات لصحة العقلية وتحدثوا إلى المراهقين ممن شاهدوا المسلسل.

وذكرت صحيفة The Guardian أن نيوزيلندا لديها أعلى معدلات انتحار بين فئات المراهقين ووفقا للإحصاءات فإنه بمعدل 2 من الشباب ينهون حياتهم كل اسبوع، لذا تزادا المخاوف من أن يؤثر المسلسل بالسلب على هؤلاء.

ووفقا للبحث الذي أجراه موقع Twitter، حصد المسلسل نحو 11 مليون تغريدة منذ بدء عرضه في 31 مارس الماضي، متفوقا على أعمال أخرى مثل الجزأين الأول والثاني من مسلسل The Vampire Diaries، حسبما ذكرت مجلة Variety.

وتدور أحداث المسلسل المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم، حول فتاة تدعى "هانا بيكر"، انتحرت تاركة ورائها شرائط كاسيت تروي من خلالها الأسباب التي دفعاها للإقدام على إنهاء حياتها، مشيرة إلى المتسببين في ذلك.


اقرأ أيضا

ابنة مايكل جاكسون توجه تحذيرات لمتابعي مسلسل 13Reasons Why

شبكة Netflix تعتزم إنتاج موسم ثاني من 13Reasons Why