FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 18 أغسطس، 2007 | آخر تحديث: السبت، 18 أغسطس، 2007
هيدي وهى تدردش مع قراء موقع "في الفن" - تصوير : محمد عاشور

حوار : محمد عاشور
تصوير وكتابة : ياسمين السماحي


متواضعة إلى حد عجيب وخاصة بعد استنكارها للقب الـ"نجمة" ، مرحة وتضحك بسهولة كالأطفال ، لكن لا تجعل نقاء وبراءة عينيها الزرقاء تخدعك .. فقد تتحول فجأة إلى قطة شرسة إذا شعرت بأنك تستهون بقدراتها ، معكم يا قراءنا الأعزاء الفنانة الشابة هيدي كرم.

أولاً قدمي عن نفسك بطاقة تعارف لجمهور "في الفن" ، ونرجو الإجابة على سؤال عدد كبير من قراءنا وهو لون عينيك الأصلي.
الاسم هيدي كرم ، تاريخ الميلاد 27 أغسطس ، الجنسية مصرية ، لون العين الأصلي أزرق.

لدينا سؤالا آخر تشارك فيه عدد كبير من قراءنا ، وهو هل إنتِ مرتبطة يا هيدي؟
نعم أنا متزوجة ، وتزوجت منذ أن كان عمري 19 عاماً.

كانت بدايتك في مجال الإعلانات؟
نعم ، بدأت كموديل في إعلانات واستمريت في تقديمها لمدة عامين ، ثم عملت كمذيعة لبرنامجين الأول على قناة ART والثاني على MBC في شهر رمضان ، وتخرجت أثناء ذلك من كلية التجارة جامعة عين شمس.

هل كنت وقتها تريدين الدخول في مجال التمثيل؟
منذ أن كنت صغيرة وأنا أحلم بعالم التمثيل ومبهورة به ، فقد كنت أحفظ حوارات الأفلام وأمثلها لنفسي أمام المرآة وأنا طفلة ، لكني لم أحظى بالشجاعة الكافية لكي أُعلن لمن حولي أنني أريد أن أحترف التمثيل كمهنة ، لأنني كنت أشعر بالخوف طوال الوقت من رد فعل عائلتي وأنهم لن يوافقوا على دخولي التمثيل ومجاله.

إلى أن جاء اليوم الذي عُرض علي فيه المشاركة في مسلسل "سيت كوم" اسمه "مارينا مارينا" مع عادل مكين الذي أراد وجه جديد معه ، والعمل كان من بطولة صلاح عبد الله وهالة فاخر ووحيد سيف ، وجاءني العرض من "ستايلست" اسمها نيفين شاركت في المسلسل ، وهى صديقتي حتى الآن ، ورشحتني لأستاذ عادل الذي قال لها أنه يعرفني لأنني قدمت معه إعلانات وأنا صغيرة ، وقمت فعلاً بتصويره ، ولم يعترض أهلي على الإطلاق ، لكن للأسف المسلسل لم يُعرض لتعرضه لمشاكل انتاجية.

بعدها تعرفت على الممثل إيهاب فهمي الذي قدمني للمخرج جمال عبد الحميد ، والذي قدمت معه أول أعمالي التليفزيونية "أصحاب المقام الرفيع" ، وأنا أحمد الله على أنني كنت محظوظة في بدايتي ، لأنه وقف بجانبي أشخاصاً ليساعدوني بدون أي مقابل.

كيف دخلت في مجال السينما؟
أنا عيني كانت على السينما طول عمري ، لأن السينما تختلف عن الفيديو (التليفزيون) في شئ واحد ، وهو أن المشاهد يتكبد الكثير من العناء لكي يخرج من منزله ويتحمل زحمة المواصلات والطرق لكي يقطع تذكرة ويشاهدك في دار السينما ، هذا الإحساس يشعرك بأنك شخص غالي على المشاهد ، وهذا غير شعور المسلسلات لأن المشاهد يجدك أمامه طوال الوقت وهو جالس على "الكنبة" ويتناول العشاء.

لكن التليفزيون يحقق نسبة مشاهدة عالية للممثل.
أنا لم أنكر ذلك ، هذا حقيقي وصحيح جداً ، والممثل مهما كان نجم سينمائي فهو يحتاج العودة إلى التليفزيون مرة أخرى ، لكن الفكرة هنا هى التوقيت الذي يختاره الممثل السينمائي لكي يشارك في عمل تليفزيوني ، لأنه مثلاً إذا كان الممثل يُعرض له فيلم في السينما وفي الوقت نفسه يشاهده المتفرج كل يوم في مسلسل ، لن يشعر المشاهد أن هذا الفنان لديه جديد ولن يشعر بأنه مشتاق لرؤيته.

وكانت أول أدواري السينمائية مشاركتي في فيلم "ملك وكتابة" مع الأستاذ محمود حميدة وهند صبري والمخرجة كاملة أبو ذكري ، وأنا لم أعتبر نفسي قد بذلت مجهوداً في هذا الدور ولكنه عرفني على جو السينما وكاميرته وعالمه ، ثم جاءني فيلم استغماية.

هذا الفيلم حمل الكثير من علاماات الاستفهام لأنه كان قائما على الوجوه الجديدة وأول عمل للمخرج عماد البهات ، فكان يحمل الكثير من المخاطرة.
المخاطرة قد تكون من نصيب نجم كبير يشارك في عمل مثل هذا ، لكنه لم يكن مخاطرة لي في ذلك الوقت ، رغم أنني سأعتبره مخاطرة إذا عُرض علي حالياً ، ورغم كل التناقضات التي تناول بها الجمهور والنقاد العمل إلا أنني أرى أنه يحمل رسالة معينة وهو محاولة شريفة لاثبات وجهة نظر وموهبة معينة ، وكانت توجد به مقومات جيدة رغم كل المشاكل التي تعرض لها ، وفي النهاية أنا لا أخجل من مشاركتي فيه لأنه لا يعتبر فيلماً هابطاً.

عماد البهات هو من رشحك لفيلمه الثاني "البلياتشو"؟
نعم عماد رشحني له ، وهو أيضاً فيلماً حمل الكثير من الآراء المتناقضة ، وبصراحة عندما قرأت السيناريو والحوار الذي كتبه البهات مع محمد الفقي أعجبت به جداً ، وفي رأيي الشخصي الفيلم كله ماعدا آخر ربع ساعة منه فيلم جيد وسلس وسريع الإيقاع ومقنع ، وفعلاً أنا أرى أن مشكلة الفيلم الوحيدة هى نهايته وآخر ربع ساعة منه فقط.

ما سبب وجود هذه النهاية؟
أعتقد أن السبب هو أنه في حالة موت بطل الفيلم الذي جسده هيثم زكي فإن الجمهور لن يحب العمل ولن يدخله مرة أخرى ، وسيرى أنه فيلم كئيب ، وخاصة أنه فيلم عُرض في الصيف والمطلوب أن يكون فيلم "خفيف" ذو نهاية سعيدة ، لكن ما وجدناه هو أن الجمهور تطور وتثقف وتفكيره اختلف تماماً عن زمان فلم يقتنع بالنهاية.

في رأيي كان يمكن الحلول دون حدوث هذا الاستنكار من المشاهد هو تبرير أسباب حدوث تلك النهاية السعيدة ، بعد الحادث الذي تعرض له هيثم مع عزت أبو عوف.

قراءنا يسألونك عن رأيك في تقديم الإغراء؟
أنا لست ضد تقديم الإغراء ، فنبيلة عبيد قدمت الإغراء وقامت بدور راقصة في فيلم "الراقصة والسياسي" وهو أكثر من رائع ، وكلنا نحب هذا الفيلم وسيدوم إلى الأبد ولا يختلف عليه أحد ، وهند رستم تاريخ ومثال للمرأة وعلمتنا يعني إيه ست وأنوثة ودلع بدون إسفاف وإبتذال وإحراج ، ويمكن لكل أفراد الأسرة من أصغرها لأكبرها مشاهدة أفلامها بدون وجود أي مشاكل.

لذلك إذا تطلب من الممثلة تقديم دور فيه إغراء فـ"ليه لأ" ، مادامت تعرف أنها ستقدمه بطريقة لن تجعلها "مكسوفة" ومحرجة وهى تشاهده مع عائلتها في السينما.

هل الجمال كان بوابتك في مجال التمثيل؟
طبعاً ، عموماً المظهر مهم جداً في الحياة ، فما بالك في عمل يقوم في الأصل على الشكل ، لكن الممثل مهما كان جميل إذا لم يكن موهوباً فهو لن يدوم ، فالجمال أحد العناصر الهامة للنجاح لكنه ليس العنصر الوحيد ، الاستمرارية تتطلب الموهبة.

المجال الفني أصبح ملئ بأبناء الفنانين فما رأيك في ذلك؟
الفن المهنة الوحيدة التي لا توّرث ، وإذا لم يكن الممثل موهوب ولديه قبول فهو لن يستمر ، فمهما استخدم الممثل إسم والده أو والدته مرة أو مرتين فإن ذلك لن يستمر تأثيره إذا لم يحبه الناس لشخصه.

وأسباب دخول أبناء الفنانين للمجال كثيرة منها تعوده على جو الفن من خلال أبوه أو أمه وإنبهاره بهذا المجال ، ومنهم من سينجح وسيكون نجم بجد لأنه سيكون وارث "جينات" التمثيل ومنهم من لن يستمر.

ما هى الشخصية الشهيرة التي تحبي أن تجسديها وتقدمي قصة حياتها؟
أتمنى تقديم شخصية أسمهان ، لأن أولاً الشبه عنصر موجود ومساعد ، وثانياً أسمهان نفسها وحياتها كانت شخصية جبارة جداً ومبهرة ، وهذا مستفزني لكي أعرف أكثر عن تفاصيل تلك الشخصية ، وسيدفعني لتقديمه بشكل مختلف وحقيقي قدر الإمكان.

ومن سيقدم تلك الشخصية فإنه سيقدم للناس أسطورة ، لأن الجميع لا يعرف عن حقيقتها شيئاً ، فقط يعملون شكلها الخارجي لكن حياتها تحمل بحور من التفاصيل الممتعة والمبهرة.

هل لديك موقع أو بريد إليكتروني يمكن لجمهورك متابعة أخبارك عليه؟
أنا لا أفقه شيئاً في التعامل مع الكومبيوتر أو الإنترنت عموماً ، ولكن يمكن للجميع متابعة أخباري من خلال موقعكم FilFan.com.

لكن ألا تفكرين في إنشاء موقع رسمي لكِ؟
حالياً لا أشعر أنني في حاجة لذلك ، وعندما أشعر بأهمية حاجة عملي لتلك الخطوة سأقدم عليها.

هل إنتِ متابعة جيدة للسينما؟ وما نوعية الأفلام التي تفضلينها؟
أنا متابعة لكل جديد في السينما ، وأحب كل الأنواع ، لكن الأمر يتوقف أحياناً على "الموود" الذي ينتابني يوم دخولي السينما ، فممكن أحب مشاهدة فيلم كوميدي الآن ويوم آخر مشاهدة فيلم أكشن أو رومانسي ، لكن بحكم طبيعة عملي لابد لي من متابعة كل جديد ومشاهدة كل الأفلام.

ما هى الأفلام التي أعجبتك في موسم الصيف الحالي؟
"تيمور وشفيقة" عجبني جداً ، و"الشبح" و"مرجان أحمد مرجان".

هل تعتقدي أن السينما تحقق نجاحاً في موسم الصيف فقط؟
مبدئياً العام القادم لن يكون هناك موسم صيف لأنه سيكون موعد شهر رمضان الكريم ، وأنا لست مقتنعة بوجود مواسم لعرض الأفلام سواء صيف أو العيدين ، فلماذا لا يتم عرض الأفلام طوال العام.

واعتقد أن أمر موسم الصيف موجود بسبب تعود الناس على ذلك ، لكن إذا بدأت في تعويد الجمهور على عرض أفلام "جامدة" في أوقات عادية فإن فكرة الصيف والإجازات لن تظل متعلقة بالسينما ، وسيتعود الجمهور على دخول دور العرض مع وجود أفلام جيدة في أي وقت.

ما هى معايير اختيارك للأعمال؟
أولاً معايير اختياري للأعمال الآن مختلفة عن معاييري وقت "إستغماية" ، فوقتها كنت أبحث عن الورق الجيد ودوري فيه ، لم أفكر في الإخراج أو الانتاج أو فريق العمل المشارك ، وكنت أبحث عن فرصة لأختبر فيها نفسي ، لكن اليوم لازال الورق ذو أهمية عالية لكن الإخراج والإنتاج والممثلين المشاركين أصبحوا يحملون أهمية كبيرة لدي ، لأنهم يمثلون المعادلة الصعبة التي تجعل كل تلك العوامل "تشيل" بعضها لنجاح العمل.

من الذي تستشيريه في اختياراتك؟
من داخل الوسط الفني مدام إسعاد يونس التي أثق في رأيها جداً وهى تمتاز بالجدعنة الشديدة ، وفي حياتي الشخصية أثق في رأي زوجي لأن له وجة نظر ورؤية متفهمة في الفن ، كما أنني لابد من أن أرجع له قبل قبول أدواري لكي لا أقدم شيئاً يثير ضيقه.

هل أنتِ متابعة للحركة الغنائية في مصر؟ ومن أكثر المطربين الذين لفتوا نظرك مؤخراً؟
أنا متابعة لحركة الموسيقى والغناء ، ولفت نظري جداً المطرب محمد حماقي ، فهو يقدم مزيكا جديدة ومختلفة وأحترم فيه إرادته وقوته على تقديم ما يريد ، والمطرب تامر حسني بأغانيه وإحساسه وألحانه وكلمات أغانيه المختلفة.

ومن الجيل القديم؟
عبد الحليم حافظ وفيروز.

وجدنا في تعليقات جمهور "في الفن" أنك مطربة وأن هدفك الغناء من الأساس لكنك فضلت تثبيت أقدامك أولاً في التمثيل ، هل هذا صحيح؟
ضاحكة : هذه قد تكون قصة لفيلمي الجديد مثلاً ، هذا غير صحيح على الإطلاق ، وليس في نيتي مطلقاً الغناء ، وانا أصلاً صوتي "وحش" ، لكن ممكن أغني مع نفسي وأنا في سيارتي مثلاً والـ"كاسيت" عالي جداً عشان حتى أنا "ماسمعش صوتي" ، وأنا الآن أسمع ألبوم مطربة مصرية لبنانية اسمها جنين داغر ومعجبة به جداً وألبومها "عاملي هوس" وطول الوقت أغنيه معها.

حدثينا عن تجربتك في مسلسل "العميل 1001".
المسلسل رشحتني له الدكتورة سامية عبد العزيز وهى مصممة أزياء ، ولها فضل كبير علي لأنها قدمتني لمخرجته شيرين عادل بعد رفض زميلة أخرى كانت مرشحة لنفس دوري فيه ، وبعد أن قابلتها وافقت علي لكن قالت لي هناك مشكلة واحدة وهى أن دورك هو أخت مصطفى شعبان ووالدتك خيرية أحمد ووالدك عبد الرحمن أبو زهرة ، فلن يتناسب لون عينيك الزرقاء مع عائلتك ، فوافقت على إرتداء عدسات لاصقة لونها "بني" ، كما ظهرت في مسلسل "هدي شعراوي" بعدسات "بني" ، وهذا ما تسبب في إرباك الجمهور حول لون عيني الأصلي.

ولم أتردد في تغيير شكلي من أجل "العميل 1001" لأنه كان فرصة كبيرة بالنسبة لي ، فقد كان يعرض في رمضان وفريق العمل نجوم رائعين ومحبوبين ، وفعلاً كنت على حق لأن الجمهور أصبح يتعرف علي بعد عرض هذا المسلسل.

قلتِ أن دورك في "العميل 1001" كان معروضاً على زميلة أخرى ، ألا يضايقك هذا الأمر؟
لا على الإطلاق ، لن أتضايق أنني جئت بدل ممثلة أخرى ، لأنني والحمد لله واثقة من أن أي عمل سأشارك فيه سأبذل فيه أفضل ما عندي ، وفي النهاية كل شئ نصيب ، فقد يلف الدور على كل ممثلات مصر ويأتيني وأنجح معه ، لكن ما يضايقني هو سرقة الأدوار بين الممثلات.

من مثلك الأعلى في التمثيل والحياة الشخصية؟
لا يوجد لدي مثل أعلى واحد ، لكن ممكن آخذ نقطة أرى أنها قوية عند فنانة ما وأحاول أن أكتسبها ، فمثلاً سعاد حسني لديها سحرها الخاص ولا يختلف إثنان على حبها ، وهى تعتبر ظاهرة فريدة لا يمكن الإقتراب منها ، ولكن يمكن أن أتمنى أن يكون لدي جزء من الشعبية الرهيبة التي حظت بها ، هند رستم الأنوثة الطبيعية التي "تخرّ" منها بدون إفتعال أو مبالغة أو إبتذال ، فاتن حمامة "الطبيعية" في التمثيل ، إنك لا تشعر أنها تمثل مهما كان الشعور الذي تقدمه.

وأنا لا يوجد لدي مثل أعلى في حياتي لكن ممكن أقول أن أمي أقرب الناس إلي ، لأنني لا أرى أنه من المفروض أن تضع أمام عينك شخص ما لتكون هو ، فمستحيل أن تكون هو في يوم من الأيام ولن تصل بذلك إلى شخصية خاصة بك في الوقت نفسه ، لكن ممكن أستفيد من خبرات الآخرين.

بما إنك "ست بيت" ما هى أخبارك في المطبخ؟
أحب الطبخ جداً ، ولكني لا أستطيع عمل الحمام المحشي تحديداً رغم أني أحبه جداً ، وآكله دائماً عند حماتي.

وما هو لونك المفضل؟
الأخضر والأزرق.

أين ولدت في مصر؟
والدتي من شبرا ووالدي من الضاهر ، وولدت في شبرا وعشت فيها سبع سنوات من حياتي ، والآن أعيش في مصر الجديدة.

أنتِ أهلاوية أم زملكاوية؟
أنا دائماً أشجع مصر عندما تلعب في أي لعبة ، وأنا "ماليش" في كرة القدم خالص ولا أفقه فيها أي شئ ، ورغم أن والدي أهلاوي متعصب وحاول بكل الطرق أن يحببني أنا وأختي في الكرة ولكنه لم ينجح في ذلك.

ما رأيك في السينما ذات البطولة الجماعية؟
طبعاً إذا كانت مكتوبة بشكل جيد وكل دور "مخدوم كويس" فممكن يقوم ببطولته عدد من النجوم ، لكن بالطبع شركات الانتاج ستتكلف الكثير في حالة مثلاً أن يقوم أحمد السقا وأحمد عز وكريم عبد العزيز ببطولة عمل ما ، فإن تكلفته ستكون مهولة بداية من أجور الممثلين ، كما أن كل نجم سيريد أن يُكتب دوره بطريقة معينة وستجد أن "المركب التي لها كذا ريس عمرها ما هاتمشي" ، ومن الصعب أن يتم توفيق كل تلك وجهات النظر مع بعضها وصعب أن تجد مخرج يقود كل هؤلاء النجوم في طريق واحد.

لذلك تجد أن الأفلام التي تُكتب كبطولة جماعية تكون معروضة على الشباب الجدد ، لأن لديهم استعداد على التنازل لكي يجدوا فرصة.

من الفنان الذي إذا دعاك لتقديم دور صغير في فيلمه لن ترفضي؟
عادل إمام طبعاً ، لا يوجد ممثل أو ممثلة في الدنيا لا يتمنى الوقوف أمام الزعيم ، موهبته فظيعة ولديه استمرارية وشعبية رهيبة وذكاؤه مبهر ، ومازال وجوده على الساحة قوي جداً ، فهو حقق حتى الآن أعلى إيرادات في أفلام موسم الصيف ، وهو لديه القدرة على اختيار ما يناسب الجمهور الآن ليقدمه وينجح به ، وهو مدرسة ياريت أقف أمامه.

إذا عرض عليك تقديم فوازير أو أفلام استعراضية هل ستوافقين؟
نعم ، أنا حلم حياتي تقديم الفوازير والاستعراضات ، كنت أعشق فوازير رمضان لنيللي وشيريهان ، وأنا شايفة أني لدي القدرة على تقديمها ، رغم أن أي ممثلة ستقدم الفوازير ستتم مقارنتهم بنيللي وشيريهان ، وسيتوقف الأمر أيضاً على الشكل والقالب الذي ستقدم فيه.

وبالنسبة للأكشن؟
حلمي الثاني الذي أتمنى تقديمه ، نفسي الممثلة المصرية تقدم أكشن ، إن لدينا إمكانيات وأصبحنا مقنعين إلى حد كبير ، وتابعت ضاحكة : لماذا يتم دائماً إظهار الست في الأفلام وإحنا بنصوت ونعيط والرجال ينقذونا ، لماذا لا يتم إختطاف خطيبي مثلاً وأقوم أنا بإنقاذه؟

ما هى آمالك على المستوى العملي والشخصي؟
العملي أنا بحلم بكرة يطلع عليا وخلاص ، فأنا لا أحلم بتحقيق آمال كبيرة ، لأن الإنسان وأنا على الأخص أشعر بإحباط إذا لم أحقق ما أريده ، فأصبحت أحلم بتحقيق أمور على فترات قصيرة ، وأبني خطة قصيرة المدى لتحقيقها ، وعند نهايتها أخطط لتحقيق آمال أخرى على مدى قصير أيضاً وهكذا ، لذلك المهم بالنسبة لي أنني أسير على خطوات مدروسة ومحددة ، عندما أصل لها غداً يمكنني التفكير في أخرى بعد غد.

وعلى المستوى الشخصي أطلب من الله الصحة والستر ، لأن الإنسان بدون صحة لا يمكنه تحقيق أي شئ ولو معه كل مال الدنيا ، والستر أن يكون الإنسان عايش في حاله وسيرتي تكون حلوة عند الناس وباب بيتي مقفول علي أنا وعائلتي ، وهذا الأمر ليس من السهل تحقيقه في حياة الممثل مع الأسف.

ما رأيك في الإشاعات؟
ضريبة الفنان تقريباً ، فحياة الممثل الشخصية دائماً ما تكون شئ غامضة عند الجمهور ، وعندما تحب شخص تريد معرفة أدق تفاصيل حياته ، لذلك تجد أن السيرة الشخصية للممثل دائماً ما تكون تسلية للأسف.

هناك شائعة تقول أنكِ مرتبطة باللاعب إبراهيم سعيد؟ وما هى أغرب إشاعة تعرضت لها؟
أنا لا علاقة لي بمجال كرة القدم على الإطلاق ، ولا أعرف اللاعبين من بعضهم أو حتى أسماءهم ، والوحيدان اللذان يمكنني التعرف عليهما من مجال الكرة هما شوبير والخطيب ، وهى إشاعة ليس لها أي أساس من الصحة ، وأغرب إشاعة قيلت لي هى أنني سأدخل مجال الغناء من قراء الموقع هنا الآن.

ما هو الجديد لديكِ؟
فيلم "نقطة الرجوع" المقرر عرضه بين العيدين بإذن الله ، وأشارك فيه مع الفنان شريف منير ونور اللبنانية.

شارك في الحوار من القراء :
kareem1992 - Eslam_Elkenany - amrhassan2006 - azememam98 - Ribery22 - msaid37 - ahlawyboy - ahmed_s3ed - m_eraky - mahmoud__figo - assemahmedali - AYOUTA - AhMeD7EzZaT - kooozy - vito_01 - walid_911 - shetos2043 - m_y_m_zamzam - memozm - Hazoooom14 - mnbmnb - G_Mendieta - amira_doha - medo_asaad - sy333 - aneta - saso_2007 - kamalo123 - ya7ia_3la2 - totiamr - star69 - Planck - hambka - isoef - a7med_cairo2 - Meroo94 - G_Mendieta - eslam_nosier - sonson - nour10
ModY_filbalad - elfoly3000 - ZEDOOoo_Shekabala - kiko1111 HISHAMOVETCH - justavo32 - mody892 - mooselahlawy - bory911 - shrf_ah - vito_01 - abaza2010 - ghost_baby - solla - proegy - ghost845 - ENGDIAA - mim_83 - a7mos - MimomaN - giog - a7madpolo - LjonBerg - akram_Rock - M_S_M_R_E - abaza2010 - Milito - jeelmusic - loveroma2000 - star69 - magnoooo - emadicdl - NOURANE___ - Brash88 - l_0o0rd.

شاهد الجزء الأول من حوار هيدي كريم


شاهد الجزء الثاني من حوار هيدي كرم


شاهد الجزء الثالث من حوار هيدي كرم


شاهد الجزء الرابع من حوار هيدي


شاهد الجزء الخامس من حوار هيدي


شاهد الجزء السادس والأخير من حوار هيدي