محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
محمد منير ، أحمد منيب ، شادية ، علي الحجار

عالم الأغاني مليء بالعديد من الأعمال الفنية التي تعيش في ذاكرتنا منذ سنوات ونرددها دائما، لما نفهمه من معنى لكلماتها، ولكن قد تفاجأ بعد فترة أن الأغنية التي ترددها لها معنى آخر لم تكن تتخيلة.

وبالفعل توجد العديد من الأغاني التي قدمها عدد من المطربين كانت تحمل معنى آخر في مضمونها، بعكس المعنى المباشر، او تشير لأمر آخر أو حدث ما لم يكن واضحا، ومن خلال هذا التقرير نحاول أن نرصد بعض النماذج لهذه الأعمال.

"قولو لعين الشمس" شادية

الأغنية ألفها المصريون وأنشدوها صبيحة اليوم الذي نفذ فيه حكم الإعدام على الصيدلي المصري الشاب إبراهيم ناصف الورداني، البطل المصري الذي اغتال بطرس غالي، القاضي الخائن رئيس محكمة دنشواي، الذي حكم بأعدم 4 من المصريين بدون وجه حق في محكمة دنشواي، وكان أداة في يد الاحتلال الإنجليزي.

"شتا" محمد منير

أغنية "شتا" تتحدث عن الموت، وعلى الرغم من ان الفكرة صادمة، ولكن تم صياغتها بطريقة مختلفة، في إشارة إلى أن الموت هو المستقر الحقيقي في النهاية لكل البشر، بعد مشوار طويل في الحياة يقوم في الإنسان بعمل أمور كثيرة.



"في قلب الليل"علي الحجار

شخص يحكي تجربته في مقابلته مع عاهرة في إحدى الليالي، وكيف كان اللقاء بينهما، ولكنها في النهاية تركته من أجل شخص آخر، وعند مقابلته لها في ليلة أخرى لا يلتفت لها ويتركها.

"شبابيك" محمد منير

أكد محمد منير أن الأغنية كتبها الشاعر مجدي نجيب اثناء اعتقاله، وانه كان داخل السجن وقتها، وتحدث فيها عن اشتياقه للحياة خارج السجن، وخوفه على الوطن الذي لا يراه إلى من خلف الشبابيك.

"بلح زغلول"

الأغنية قدمها الفنان سيد درويش في الفترة التي تم نفي الزعيم سعد زغلول فيها، وكانت السلطات وقتها قد أصدرت قرارا بمنعم التظاهرات أو الهتاف باسمه، وهو ما دفع سيد درويش لتأليف أغنية تحمل اسمه والغناء بها في تحايل منه على السلطات وقتها.

"شجر الليمون" أحمد منيب

الأغنية تم تقديمها للإشارة لفلسطين ومعاناة شعبها، وحالة التجاهل من الجميع التي تسببت في ذبول اشجار الليمون الشهيرة بها، على الرغم من كون أشجار الليمون لا تذبل وتتجدد دائما.


"الليلة يا سمرا" محمد منير

تتحدث الأغنية عن عبور وانتصار حرب أكتوبر 1973، والفرحة التي شعر بها الجميع وقتها، وتحقيق النصر واستعادة الأرض المصرية مرة أخرى.

اقرأ أيضا

هكذا يسعى المتسابقان الجزائري والمغربي ربح الاختبار الأول في "نجوم بلا حدود"

حوار "في الفن"- سعاد ماسي: لا مانع لدي من غناء باللهجة المصرية.. والراي بعيدا عني ولا أهدف للربح

مطربون احتموا بدراما رمضان من قسوة سوق الغناء