محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "كبّه"

في إطار معرض "نسيج الإمبرطوريات: الذي ينظمه ويستضيفه متحف الفن لإسلامي، تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام فيلم "كبّه" (السجادة الجميلة) (فرنسا، إيران / 19969) للمخرج محسن مخبلباف.

يعرض الفيلم في 27 28 أبريل في مسرح متحف الفن الإسلامي في الساعة 7:30 مساءً. العرض مجاني للجمهور لكنه يتطلب حجز تذكرة لضمان الدخول. ويمكن حجز التذاكر عبر موقع مؤسسة الدوحة للأفلام أو من خلال شباك تذاكر مؤسسة الدوحة للأفلام مقابل مسرح متحف الفن الإسلامي في أيام العروض.

يمتد فيلم "كبّه" (السجادة الجميلة) لـ 75 دقيقة ويروي قصة قبيلة بدوية في جنوب شرق إيران، تتخصص في صناعة السجاد الإيراني الجميل لكنها تواجه مصير الاندثار. على ضفاف أحد الأنهار، تظهر سيدة مسنة وهي تغسل قطعة سجاد وتبدو وكأنها تحاورها في الوقت نفسه. بمرور الأحداث، تبدو التصاميم والرسوم التي تزيّن قطعة السجادة وكأنها تسرد تفاصيل قصة فتاة شابة يرفض أهلها تزويجها بحبيبها. وبينما تنطلق القبيلة في رحلة طويلة في أرجاء الصحراء الشاسعة، يقرر حبيب الفتاة تتبع رحلة القبيلة فيركب حصانه ويبدأ رحلته.
الفيلم من كتابة وإخراج محين مخبلباف وبطولة شقيه جودت، حسين محرمي، روجيه محرمي.

يعتبر محسن مخملباف من أبرز صناع السينما اليوم وهو مؤسس الموجة الجديدة من السينما الإيرانية. وقد لاقت أعماله إشادة واسعة حول العالم وحصلت أكثر من 50 جائزة دولية من أبرز المهرجانات السينمائية ومن بينها: مهرجانات كان وفينيسيا ولوكارنو. وقد اختارت مجلة "تايم" فيلمه "قندهار" ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.