خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
فيفي عبده

"خمسة مواااااه".. هي جملة فيفي عبده التي لاقت انتشارا كبيرا خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، والتي سبقها تاريخ طويل من الكفاح والصعوبات والعقبات لكي تحفر اسمها كواحدة من أشهر الراقصات الشرقيات خلال القرن العشرين، إلى جانب تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف، ومن أهم نجمات شباك التذاكر خلال فترة التسعينيات.

وبخلاف تأسيسها لمدرستها الخاصة في فن الرقص الشرقي، فإن فيفي عبده دخلت القلوب سريعا من شخصيتها التلقائية ومن عفويّتها الشديدة، بل تكاد تكون من الفنانين القلائل الذين يتسمون بهذه الصفة، في وسط ساد فيه المجاملات والكلام المنمّق والمحسوب من أجل الحفاظ على "لقمة العيش"، ويظهر ذلك من أحاديثها الإعلامية، فتتحدث خلالها دون مراعاة لوجود كاميرات تصورها، وتبوح بكل ما تشعر به، من دون رقيب.

وبدأت فيفي عبده مشوارها الفني وهي في عمر صغير للغاية، ودائما ما تؤكد بأنها لم تصل إلى ما هي فيه الآن بالصدفة أو بـ "ضربة حظ"، ولكن بعد مشوار صعب للغاية، نالت عنه العديد من التكريمات من دول مختلفة، وقابلت خلاله العديد من كبار النجوم، أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وعمر الشريف، وهند رستم، وتحية كاريوكا، وسامية جمال، إضافة إلى سياسيين ورؤساء بلاد.

ولأن فيفي عبده أو "فوفا" تحتفل بعيد ميلادها اليوم الأربعاء 26 إبريل الجاري، فإن FilFan.com يعرض بعض الحقائق الطريفة عنها، والتي قد لا يعلمها جمهورها ومحبيها عنها:

* ابنة إمبابة

وُلدت عطيات عبد الفتاح الشهرة بفيفي عبده في 26 إبريل 1953، في محافظة المنوفية لأسرة فقيرة، وكان والدها يعمل شرطيا برتبة في إدارة مرور القاهرة وعاشت سنوات طفولتها ومعظم شبابها في حي إمبابة الشعبي.

ولكن وهي في بداية رحلتها الفنية، هربت فيفي من والديها وذهبت إلى خالها، الذي احتضنها لاقتناعه بموهبتها الفنية، حتى اقتنع والدها بعد ذلك بمجال الرقص الشرقي وشجعها على ذلك.

* زيجات بالجملة

بخلاف زيجاتها العرفية، فتزوجت فيفي عبده 7 مرات رسميا في حياتها، والتي أثمرت عن ابنتين، هما عزة مجاهد من زوجها رجل الأعمال السعودي مجاهد العتيبي، وهنادي من زوجها رجل الأعمال الأردني من أصل فلسطيني محمد الدراوي.

ولكن يبدو أن فيفي عبده قررت الامتناع عن الزواج حاليا، بعد تصريحها الشهير: "الرجالة كتير وحلوة بس I Don't Have Time".

* بناتها الثلاثة

أكدت فيفي عبده أن أميّتها وجهلها دفعاها على أن تكون ابنتيها عزة وهنادي حاصلات على أعلى المؤهلات الدراسية، بل ومتفوقات في المجال العلمي، فعزة حاصلة على ليسانس الآداب، وشاركت والدتها العديد من الأعمال الفنية، منها مسلسلات "كيد النسا الجزء الثاني" و"أنا يا انتي"، بالإضافة إلى مسرحية "حارة العوالم".

بينما الابنة الثانية هي هنادي، وحاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، وغير مهتمة بالعمل في المجال الفني.

وكثير لا يعلمون أن لفيفي عبده ابنة ثالثة، ولكن بالتبني هي "عطية الله"، والتي كانت تتبناها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وطلبت منها أن ترعاها بعد وفاتها، لتحقق فيفي وصية كاريوكا، وتحتضن عطية الله، ولا تفرّق في معاملتها عن ابنتيها عزة وهنادي، وألحقتها بالمدرسة الأمريكية.

وكتبت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، عبر حسابها على Facebook: "الراحلة تحية كاريوكا، تركت الطفلة الرضيعة عطية الله أمانة لدى فيفي، وأوصتها عليها خيرا، واحترمت فيفي الأمانة، وقامت بتربية عطية الله وكأنها ابنتها الثالثة، وألحقتها بأفضل المدارس، وإذا سألت فيفي عن أخبار الطفلة اليتيمة التي تركتها كاريوكا لديها، تتوتر وتقول: "اخفض صوتك البنت ما تعرفش حاجة، غير أنها بنتي، ولم تتاجر فيفي عبده يوما بهذه الحكاية".

* مشروع زواجها من نجم هندي

أثناء تواجدها في نيودلهي للمشاركة في بطولة فيلم هندي بعنوان "الفضة والذهب"، تعارفت فيفي عبده على نجم هندي يمتلك شهرة واسعة في بلاده، ونشأت بينهما علاقة إعجاب سريعة، ثم دعاها لزيارة منزله، لتكتشف أنه ملياردير يعيش في قصر أسطوري، ولديه أسطول سيارات وخدم، فُصدمت فيفي من ثرائه وراحت تدّعي أمامه بأنها تمتلك في القاهرة أغلى مما يملك.

وبعد عودتها للقاهرة، تلقت فيفي عبده اتصالا من النجم البوليوودي، يخبرها فيه بأنه سيحضر لزيارتها بالقاهرة، ويلتقي بأسرتها كي يطلب يدها للزواج، والعودة سويا للهند، لتشعر فيفي وقتها أنها وقعت في ورطة كبيرة، فتسارع على الفور بالاتصال بأحد السماسرة في حي المهندسين، واستأجرت فيلا كبيرة لمدة أسبوع، وسيارة مرسيدس من أجل تنقلاتها معه، واستقبلته بالمطار، وفي طريق العودة أخبرته عن مواصفات فيلتها الجديدة، ولكنها اكتشفت فجأة أنها نسيت طريق الفيلا!

ومن أجل تدراك الموقف المحرج، ذهبت فيفي عبده للسمسار، واصطحبها إلى الفيلا، ولكن اكتشف الممثل الهندي الخدعة لأن الفيلا مهجورة، فطلب منها زيارة شقتها الحقيقية، وبالفعل اصطحبته لشقتها بحي العجوزة، بينما أقام هو نزل في أحد الفنادق المطلّة على النيل.

وبعد أن التقى الممثل الهندي بأسرة فيفي عبده، وتم الاتفاق على كل الأمور، توفي والدها بعد فترة قصيرة، ليتغيّر مخطط حياتها، وأخبرت حبيبها الهندي أنها لن تتمكن من السفر للهند بسبب ارتباطها بالإنفاق على أسرتها، واتصلت به لكي تعتذر له عن عدم قبول عرض زواجه، فطلب منها في المقابل أن يصبحا أصدقاء.

ومنذ سنوات، علمت فيفي عبده أن النجم الهندي أصيب بتشوه في وجهه، إثر حادث انفجار إحدى لمبات الإضاءة في موقع التصوير، فحصلت على رقم المستشفى المقيم فيها من المستشار الثقافي الهندي بالقاهرة، واتصلت به للاطمئنان عليه وطلبت له الشفاء، وأخبرته بأنها أصبحت نجمة مشهورة.

* إغلاقها لـ "النادي الدولي"

كانت فيفي عبده مدعوّة في إحدى المرات للرقص في فرح ابن شقيقة سيد مرعي، وفوجئت بأحد الأشخاص يدعوها لمقابلة الرئيس الراحل أنور السادات وزوجته جيهان السادات، فأصيبت برعشة في قدميها، وخطت بخطوات بطيئة نحو المائدة التي يجلسان عليها، لتجد جيهان السادات تخاطب الرئيس: "ميت أبو الكوم يا ريس.. فيها بنات حلوة إزاي"، فسأل السادات فيفي في المقابل: "إنتي بلدك إيه؟"، فأجابته: "من بلدك يا ريس"، فشكرها وانصرفت.

وبعد مرور أسبوع على تلك الواقعة، حلّت فيفي عبده ضيفة على الفنان سمير صبري في برنامجه الشهير "النادي الدولي"، ودار بينهما حوار كالتالي: "بلدك إيه؟" لتجيبه: "ميت أبو الكوم"، ليمر الحوار على الرقابة بدون مشاكل وأذيعت الحلقة، ولكن فوجئت فيفي بوقف البرنامج لأن السلطات اعتبرت تصريحاتها تجاوزا للحدود، وأنها تعدّت الخطوط الحمراء.

ولكن عادت أزمة "النادي الدولي" على فيفي عبده في المقابل بفائدة كبيرة، وهي نيلها شهرة كبيرة، فأصبحت كلما دخلت مكانا يُشار إليها بأنها الراقصة التي أغلقت أبواب النادي الدولي، وأنها راقصة من بلد الرئيس السادات، وتؤكد فيفي أنها لو دفعت ملايين الجنيهات ما كانت حصلت على دعاية وشهرة مثل التي نالتها من ذلك الموقف غير المقصود، والذي أدى لاستبعاد سمير صبري من التليفزيون المصري لسنوات، تفرّغ خلالها للتمثيل وتقديم الاستعراضات الغنائية.

وكانت فيفي عبده بدأت الاحتفال بعيد ميلادها مبكرا، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها Twitter:


اقرأ أيضا:
بالفيديو في عيد ميلادها- شاهد أول ظهور سينمائي لفيفي عبده وهي في عمر 11 عاما

رسالة من فيفي عبده لجمهورها بمناسبة عيد ميلادها

#شرطة_الموضة: فيفي عبده في منافسة مع ميريام فارس بسبب هذا الفستان

صورة-فيفي عبده تهنئ أبطال فيلم "على وضعك" بطريقتها الخاصة
صورة- ريم البارودي تقبّل يد فيفي عبده

بالفيديو- فيفي عبده بفستان من تصميم هاني البحيري في مهرجان قفطانوس للموضة بالمغرب