مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل، 2017 | آخر تحديث: الجمعة، 14 أبريل، 2017
حسن راتب

ناقش الصالون الثقافى الذى يستضيفه ويقدمه دكتور حسن راتب ويذاع في الـ6 مساء الجمعة على قناة المحور قضية القضاء على فيروس سى والتجربة الرائدة فى هذا المجال.

وتطرق راتب إلى الدور المجتمعى فى الصحة والتعليم، واستضاف الصالون دكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق ودكتور وحيد دوس مدير معهد الفيروسات الكبدية، كما شارك بالحضور نخبة كبيرة من علماء مصر في الطب والشأن العام منهم د‫كتورسيد عبدالخالق وزير التعليم العالي السابق و والشيخ مظهر شاهين والكاتب أيمن سلامة.

حيث أكد دكتور حسن راتب كيف تلقى دكتور عادل عدوى توجيه الرئيس السيسى وإرادته السياسية فى إنقاذ كبد المصريين من الفيروس اللعين فيروس سى الذى يمثل وباء يؤثر على صحة المصريين ومعدلات التنمية وأداء الإنسان المصرى مشيرا إلى أن الإعلام يجب أن يصدر الطاقة الايجابية للمواطنين بدلا من الطاقة السلبية التي دأب خلال السنوات الماضية علي تقديمها كوجبة يومية للشعب تسبب احباطا كبيراً.

‎وتحدث الدكتور عادل عدوي شارحا كيف استطاع هو وفريق عمله العلمي والطبي من وضع منظومة متكاملة وفرت الدواء بأرخص الأسعار.

وأشاد دكتور عادل عدوى ودكتور وحيد دوس بتجربة القضاء على فيروس سى ومساندة دكتور عادل عدوى فى نجاح التجربة الفريدة، مؤكدا أن الرئيس كان ولا يزال مهتما بكبد المصريين، وبعلاج المصريين بأرخص الأسعار وهو ما تم بالفعل مع مليون حالة.

وأكد دكتور عادل عدوى فى الأمسية أن المسح الشامل أثبت أن ٥ مليون يعانون المرض، وتم علاج مليون منهم على نفقة الدولة، بينما يقوم أخرون بالعلاج على نفقتهم حسبما يشاءون.

وأشار دكور حسن راتب إلى أن الصحة لا تنفصل عن التعليم وتم استعراض التجربة المصرية الفريدة فى منظومة القضاء على فيروس سي كتحدى حقيقى لقدرة المصريين على تحقيق المستحيل حين تجتمع الإرادة متمثلة فى رئيس الجمهورية بعلاج مليون مريض والعمل بروح الفريق المتجانس لتمثيل قوة إقناع لدى الهيئات الدولية فى ضرورة دعم مصر فى هذه المنظومة بالحصول على الأدوية باقل من ١٪ من السعر العالمي واقناع الشركات العالمية بحق مصر فى انتاج أدوية مصرية لإنجاز المنظومة فى أسرع وقت وأقل تكلفة.

اقرأ أيضاً

بالصور- إلهام شاهين وحسن راتب في ضيافة فاروق حسنى للحديث عن الإبداع

حسن راتب: حفل "أوسكار المحور" شجعني على تقديمه كل عام وأنغام أبهرت الحضور

حسن راتب يحتفل بمرور 15 سنة على المحور ببناء ٤ مستشفيات