FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 6 أغسطس، 2007 | آخر تحديث: الاثنين، 6 أغسطس، 2007
وليد فواز في لقطة من الفيلم الروائي القصير "عين السمكة"

تقرر عرض ثاني أفلام المخرج الشاب أحمد خالد الروائية القصيرة "عين السمكة" في مقر الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة يوم الأربعاء المقبل ، بعد منع مشاركته في مهرجان الإسكندرية هذا العام.

وسيكون العرض في مبنى المكتبة – الجميل سنتر- التابعة للجامعة في الثامنة من مساء الأربعاء المقبل الموافق الثامن من أغسطس الجتري.

وكان خالد هو صاحب أول فيلم روائي قصير "مستقل" يثير ضجة نقدية وصحفية وجماهيرية عام 2005 ، وهو فيلم "الجنية الخامس" الذي قدم فكرة شديدة الجرأة تناولت العلاقات العاطفية بين الشباب في المقاعد الخلفية للأتوبيس المكيف.

لكن خالد وهو فنان تشكيلي بالأساس انتظر عامين كاملين حتى يقدم فيلمه الجديد الذي انتجه بنفسه ، ويدور حول شاب يعانى من صعوبة شديدة في النوم ، وعلى مدار 21 دقيقة ، هى مدة الفيلم ، يتابع الجمهور من خلال رؤية المخرج حالة هذا الشاب والأسباب التي أدت إلى حياة "عين السمكة" التي يعيشها ، والتي جعلته مثل السمكة تنام وهى مفتوحة العين.

ويؤكد خالد أنه سعى لتقديم فيلم بسيط عن فكرة عادية ، للتخلص من الزاوية التي حصره فيها نجاح "الجنية الخامس" ، وهى تقديم أفلام تتكلم عن المحجبات وغيرها من الأمور التي تلق رواجاً في المهرجانات الأجنبية ، حيث يكرسون صورة محددة للشعوب العربية من خلال تلك الأفلام ، وبعد مشاركته في عشرات المهرجانات في أوروبا ، قرر أن يقدم فكرة خاصة به تؤكد أن شباب السينمائيين في مصر قادرين على تقديم تجارب تحمل قيمة فنية عالية دون اللجوء للأفكار المثيرة للجدل.

رغم ذلك رفض مهرجان الإسكندرية الدولي مشاركة الفيلم في المسابقة التي أعلن عنها هذا العام وتخصص للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية ، وقال خالد "إن إدارة المهرجان رفضت الفيلم لأسباب غير فنية ومتعلقة بشروط رقابية رفض الرضوخ لها" ، حسب قوله.

وبعد العرض الأول في الجامعة الأمريكية يستعد أحمد خالد لتنظيم عروض أخرى سيعلن عنها لاحقا.

"عين السمكة" من تأليف وإخراج أحمد خالد ، ومدير التصوير كريم الحكيم وموسيقى سامي سيد ومونتاج أحمد خالد وميكساج نايف بسيوني وتصميم شريط الصوت حسام وهبة وملابس إيناس إبراهيم ومدير الانتاج شريف عبد الهادي وبطولة وليد فواز وخدع بصرية هيثم عشماوي ونحت ومؤثرات نادر صادق ودان تيسين.