مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الخميس، 6 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
جانب من الصالون

يستضيف فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق صالون دكتور حسن راتب الثقافي، الذي تعرضه قناة "المحور" فى التاسعة مساء الجمعة الثامن من إبريل.

وتحدث خلال الصالون فاروق حسنى عن معنى وماهية الإبداع وما يشمله من إبداع إنساني وليس فني فقط، وقام بتحية الشعب المصري، مشيرا إلى إبداعه في تحمل الأزمات، وعلق على إدارة د.حسن راتب للصالون قائلا كنت أعرفك شاعرا واليوم اكتشفت أنك فيلسوف أيضا.

وأدار دكتور حسن راتب الحوار فى الصالون مستهلا كلماته بأن فى حياة الإنسان معانى أهمها الثقافة التى تغير الأمم مشيرا إلى أن الثقافة هى التى تغير أيضا عقول البشر وتثرى الوجدان.

وقال راتب خلال اللقاء أن "الحراك الثقافي هو أحد العناصر الهامة التي تحفز الأمة في تشكيل الوجدان وأن الإبداع يتدرج من إبداع الذات كأنه يغوص الإنسان في داخله ويهاجر إلى نفسه ويكتشف مواطن القوى ويعظمها ويكتشف مواطن الضعف فيقويها ويكتشف ملكات وقدرات إبداعية تساهم في السمو بالذات والإنتصار على نفسه ثم ينتقل من إبداع الذات إلى إبداع المجموع الذي يرسخ ثقافة العمل الجماعي فيحدث التكامللإنطلاق المجتمع".

وكان ضيوف الصالون عدد كبيرة من الرموز فى المجالات المختلفة منهم دكتور حسام بدراوى ودكتور زاهى حواس والفنانة إلهام شاهين ودكتور مصطفى الفقى والموسيقار هاني شنوده والفنان التشكيلى آدم حنين ودكتورة مؤمنة كامل.

كما ناقش ضيوف الصالون معنى الإبداع الفردى والإبداع الجماعى، فتحدث زاهى حواس عن الإبداع عند الفراعنة في بناء الأهرامات والفلك والرموز الهندسية وتواصل الإبداع عند المصريين متسائلا عن قيمة الإبداع بدون ثقافة ودور التعليم فى تنمية الإبداع وتشجيعه.

وأكد حسام بدراوى على ضرورة الاهتمام بالتعليم مشيرا إلى أن إصلاح منظومة التعليم يعنى الإصلاح الحقيقى وبدء حل المشكلات الاجتماعية، فالبلد التى تولى اهتمامها الأول للتعليم تجنى ثمار ذلك بالإيجاب فى كل المجالات، وشدد على أن التعليم هو المنارة الحقيقية التى تسهم فى اكتشاف الإبداع وتنميته.

كما تحدثت الفنانة شاهين عن إبداع المشاعر قائلة "إن ربنا هو أعظم مبدع، فهو البديع في صنعه للكون، وطالبت بإعادة تدريس الفنون فى المدارس واعتبار حصص الموسيقي والرسم مواد أساسية وضرورة عودة المسرح المدرسى والذي كان له الفضل في تحفيز مواهبها الفنية"

اقرأ أيضاً

حسن راتب: حفل "أوسكار المحور" شجعني على تقديمه كل عام وأنغام أبهرت الحضور

حسن راتب يحتفل بمرور 15 سنة على المحور ببناء ٤ مستشفيات

حسن راتب يشارك في إنتاج "الضاهر" لمحمد فؤاد